روسيا – منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطل الاتحاد السوفيتي بوريس فولينوف وسام “غاغارين”، بصفته آخر رائد فضاء على قيد الحياة من فريق يوري غاغارين.

وجاء في المرسوم الرئاسي الذي نشره موقع الكرملين الإلكتروني:” يُمنح فولينوف بوريس فالنتينوفيتش بطل الاتحاد السوفيتي مرتين (1969 و1976) وسام “غاغارين” لقاء دوره الكبير في مجال دراسة واستكشاف الفضاء الكوني والأنشطة الاجتماعية الطويلة الأمد”.

رائد الفضاء بوريس فولينوف

يذكر أن بوريس فولينوف ولد في 18 ديسمبر عام 1938 في مدينة إركوستك بشرق سيبيريا، وانضم إلى فريق الطيارين العسكريين السوفيت الذين تم ترشيحهم للقيام برحلة إلى الفضاء (فريق غاغارين). وحقّق فولينوف أول رحلة فضائية له في 15–18 يناير عام 1969 على متن مركبة “سويوز -5” وكان قائد المركبة، ومعه أليكسي يليسييف ويفغيني خرونوف. وشارك في أول عملية للالتحام بين المركبتين الفضائيتين المأهولتين حيث انتقل رائدا الفضاء يليسييف وخرونوف من مركبة إلى أخرى عبر الفضاء المكشوف.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوم استحداث وسام “غاغارين” في مايو الماضي. وكانت فالنتينا تيريشكوفا أولى من مُنحت هذا الوسام ، ثم منح وسام “غاغارين” لرائد الفضاء أنطون شباكليروف ومجموعة مركز “غاغارين” لتدريب رواد الفضاء.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا

روسيا – يجري مسؤولون أوروبيون محادثات للحفاظ على تدفق الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد انتهاء عقد ترانزيت الغاز بين شركة “غازبروم” الروسية وكييف نهاية العام الجاري.

ويحاول الاتحاد الأوروبي التخلي عن الغاز الروسي، لكن دولا أوروبية تواصل استلام الغاز الطبيعي الروسي عبر أنابيب تمر من الأراضي الأوكرانية، وفي نهاية العام الجاري سينتهي عقد ترانزيت (نقل) الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

ورغم المواجهة العسكرية في أوكرانيا، واصلت شركة “غازبروم” الوفاء بالتزاماتها بموجب العقد المبرم مع شركة “نفتوغاز” الأوكرانية، حيث قامت بتوريد حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى النمسا وسلوفاكيا.

وتحدثت وكالة “بلومبرغ” في تقرير لها، عن محادثات تجري “مرحلة مبكرة” لمواصلة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا، وقال رئيس شركة “نفتوغاز” الأوكرانية أليكسي تشيرنيشوف: “أبذل قصارى جهدي لإيجاد تسوية حتى تستمر منظومة نقل الغاز في أوكرانيا في العمل لأنه أصل كبير ومهم في أوكرانيا”.

إلا أن تشيرنيشوف استبعد تمديد العقد بشكله الراهن مع روسيا، على الرغم من أن كييف ترغب في الحفاظ على عائدات نقل (ترانزيت) الغاز.

ويأتي ذلك في وقت تدرس فيه موسكو وأنقرة في الوقت الراهن مشروع إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، بهدف تصديره إلى الدول الأوروبية.

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة “يوم روسيا”
  • “أبوظبي للزوارق السريعة” يشارك في مونديال الفورمولا 1في إيطاليا
  • وسط تكهنات بزيارة بوتين “بيونج يانج” قريبًا.. رئيس كوريا الشمالية: بلادنا “رفيق سلاح لا يقهر” لروسيا
  • فريق تجسس بريطاني يساعد “إسرائيل” في قصف غزة
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • “ريد بُل فور 2 سكور” تتوّج أبطالَها الذين سيمثّلون المملكة في ألمانيا
  • “الاتحاد للطيران” و”مصر للطيران” توقعان مذكرة لتعزيز شراكتهما
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • خبير: الولايات المتحدة استخدمت الخلايا النائمة في مواجهة الاتحاد السوفيتي
  • رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية على متن رحلته تضامنا مع أهالي غزة