دراسة حديثة مثيرة للقلق، حذرت من استخدام منتجات تصفيف الشعر، مؤكدة على أنها تسبب عقما للنساء، وهو ما أثار حيرة وقلق الكثير من السيدات، خاصة اللاتي يذهبن إلى مراكز التجميل ويستخدمن منتجات تصفيف الشعر.

منتجات تصفيف الشعر

الدراسة أكدت أن منتجات الشعر التي تستخدمها النساء يوميا، قد تعرضهن لمواد كيميائية خطيرة مرتبطة بالعقم، بسبب احتوائها على مواد السيلوكسانات الكيميائية التي تستخدم في صنع الزيوت والكريمات والبخاخات لإضفاء لمعان وتنعيم الشعر، وهو ما يمنع دخول الرطوبة أو خروجها إلى البصيلات.

الدكتور نصرت جونغ، الأستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة بوردو الفرنسية، وأحد المشاركين في إعداد الدراسة، قال في تصريحات لـ«ديلي ميل» البريطانية، إن استخدام منتجات تصفيف الشعر المصنوعة من مادة السيلوكسان الكميائية، تتبخر وتطلق السموم في الهواء حال استخدام الحرارة العالية وبالتالي تسبب عقما.

السيلوكسانات مشتقة من السيليكون، وهو يسبب مشاكل الخصوبة وعدم التوازن الهرموني وتلف الكبد، وفق معد الدراسة، مؤكدا أنه وفريقه من العلماء أجروا سلسلة من التجارب على عددا من السيدات والشباب الذين يستخدمون منتجات تصفيف الشعر، وآخرين لم يستخدموا تلك المنتجات، فتبين أن استخدام المنتجات تؤدي إلى زيادة تركيزات فئة من المواد الكيميائية المتطايرة تسمى سيلوكسان وهي التي تسبب عقما.

الدراسة أكدت أن فئة المواد الكيميائية التي تحتوي على التركيزات الأعلى بكثير في الهواء تعتبر قاتلة، واستنشاقها يسبب العقم، ما جعلهم يحذرون من التعرض المتكرر لهذه المواد الكيميائية كجزء من الروتين اليومي، إذ يمكن أن يكون له أثارا ضارة على الصحة.

أضرار منتجات تصفيف الشعر

الأستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة بوردو، قال: «وجدنا النتائج مثيرة للقلق للغاية، لم نتوقع أن نرى مثل هذه الانبعاثات الكبيرة من الخلائط الكيميائية المتطايرة من منتجات العناية بالشعر الجاهزة خلال إجراءات العناية بالشعر النموذجية التي يقوم بها الكثير من الناس كل يوم، من بينها سيلوكسان D5 الأكثر إثارة للقلق».

أثار ضارة تسببها منتجات تصفيف الشعر حيث تؤثر على الجهاز التنفسي والكبد والجهاز العصبي، وهو ما أدى إلى تقييد استخدام المادة الكيميائية في مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي، وفق الباحثين، حيث تبين أن مادة كيميائية أخرى من السيلوكسان تسمى D4، أدت إلى زيادة وزن أرحام القوارض وتغيير الخلايا المبطنة للأنسجة في أجسامها، ما قد يؤثر سلبا ويساهم في تطور اضطرابات الغدد الصماء.

الدكتورة آنا بولاك، الأستاذة بجامعة جورج ماسون في ولاية فرجينيا الأمريكية، أجرت هي الأخرى دراسة حول منتجات الشعر، فتبين أن المنتجات المستخدمة تؤثر على إنجاب السيدات وتصيبهن بالعقم: «ما يجب أن نستخلصه من هذه الدراسة هو أننا قد نحتاج إلى توخي الحذر فيما يتعلق بالمواد الكيميائية في منتجات الشعر».

الدكتور مصطفى اللواتي، أخصائي النساء والتوليد، أكد لـ«الوطن»، أن منتجات تصفيف الشعر والتجميل التي تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على خصوبة السيدات وتسبب لهن عقما: «المنتجات دي ضارة جدا وبتسبب عقم وممكن تصيب الستات بالسرطان، لازم الناس تطمن إن المنتجات مفيهاش مواد كميائية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تصفيف الشعر منتجات تصفيف الشعر

إقرأ أيضاً:

نتائج مثيرة لدراسة تخص الحيض عند النساء.. تحذير لنساء هذا الجيل

كشفت دراسة جديدة أن الجيل الجديد من النساء يحِضْنَ في سن أصغر من الأجيال السابقة، خاصة في مجموعات عرقية وإثنية محددة، بسبب عوامل منها وزن الجسم وتأثير المواد الكيميائية البيئية. والدراسة التي أجريت على 71،341 امرأة خلصت إلى أن العمر الذي تبدأ فيه الفتيات الحيض بات أصغر من السابق، وأن ذلك أكثر وضوحا بالنسبة لبعض المجموعات العرقية والإثنية، وفق ما نقل تقرير من صحيفة "واشنطن بوست".

وتشير النتائج أيضا إلى أن العديد من الفتيات والشابات يعانين من دورات غير منتظمة لسنوات، وهو عامل خطر لمجموعة متنوعة من المخاوف الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض التمثيل الغذائي مثل السكري وأنواع معينة من السرطانات.

وتم جمع البيانات كجزء من دراسة صحة المرأة، تتبعت البيانات على تطبيقات أجهزة "أبل"، بشراكة بين كلية هارفارد "تي إتش تشان" للصحة العامة مع المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS) وشركة "أبل".

استخدمت الدراسة بيانات تتبع الدورة من أجهزة وساعات "أبل" بالإضافة إلى استطلاعات لمعرفة المزيد عن دورات الحيض والمخاطر الصحية وأمراض النساء.

كما اعتمدت الدراسة أيضا أبحاثا أخرى بما في ذلك "نظرة لمدة 50 عاما على الحيض بين النساء البيض والسود" وهي بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، وهو تقرير حكومي عن الاتجاهات الصحية.

أظهرت الدراسة الجديدة أن متوسط عمر الحيض الأول انخفض إلى 11.9 سنة لدى مواليد بين عامي 2000 و2005، مقارنة ب 12.5 سنة لمن ولدوا بين عامي 1950 و1969.

أبلغت المشاركات من أعراق آسيوية وإسبانية عن حيض مبكر مقارنة بالمشاركات من البيض.

وقال الباحثون إن البيانات مهمة لأن المجموعات من أصل إسباني وآسيوي لم تدرس في بحث سابق يبحث في سن الدورة الشهرية الأولى.

وركزت الدراسة أيضا على ما أسمته "علامة حيوية" جديدة - الوقت بين الدورة الشهرية الأولى ودورات الحيض العادية.

وقال زيفان وانغ، المؤلف الرئيسي للدراسة وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في كلية هارفارد "تي إتش تشان" للصحة العامة، "وجدنا أن الفتيات يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لوقت أطول"، مضيفا "هذا أيضا مقلق للغاية لأن الدورات غير المنتظمة هي مؤشر مهم للأحداث الصحية الضارة في وقت لاحق من الحياة"

وتابع "إنه ينذرنا أننا بحاجة إلى القيام بمزيد من الفحص والتدخل المبكر بشأن الدورات غير المنتظمة بين المراهقات".

وتواجه الفتيات اللواتي يبدأن الدورة الشهرية في سن مبكرة جدا مشكلات صحية أكثر صعوبة في وقت لاحق من الحياة، كما قالت شروثي ماهالينغايا، كبيرة مؤلفي الدراسة وأستاذة مساعدة في الصحة البيئية والإنجابية وصحة المرأة في كلية هارفارد.

وقالت ماهالينغايا إن الفترات المبكرة يمكن أن تكون علامة على الظروف الصحية المستقبلية وتساعد الأطباء على اتخاذ قرارات بشأن الرعاية. وأشارت إلى أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والنوم الكافي أمور مهمة للفتيات من جميع الأعمار.

وقدم الباحثون عدة تفسيرات قد تكون وراء الحيض المبكر منها السمنة في مرحلة الطفولة والمواد الكيميائية، وهي فئة تضم ما يقرب من 15000 مادة كيميائية من صنع الإنسان تستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية وتوجد في العديد من مصادر الغذاء والمياه.

وهذه المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء، وكذلك المعادن الثقيلة وملوثات الهواء، قد تلعب جميعها دورا في البلوغ المبكر.

كما حذر الباحثون من سوء التغذية بما في ذلك تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية والإجهاد وتجربة الطفولة السلبية يمكن أن يؤثر أيضا على بداية البلوغ.

مقالات مشابهة

  • صدمة للنساء...ملايين من ملابس شركة ”شي إن ” تحتوي على مواد سامة تسبب السرطان والعقم
  • الكشف مواد مسرطنة في العديد من منتجات "شي إن".. تفاصيل
  • الرئيس التنفيذي لـ"باناسونيك" لـ"الرؤية": نعمل على تعزيز مكانتنا في السوق العماني وتقديم منتجات عالية الجودة
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • رسميا .. المغرب يشرع يوم غد السبت في تسويق منتجات الكيف بالصيدليات
  • كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل زيوت الشعر وطريقة استخدامها
  • نتائج مثيرة لدراسة تخص الحيض عند النساء.. تحذير لنساء هذا الجيل
  • المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات
  • حظر بعض منتجات الستايروفوم يدخل حيز التنفيذ في أبوظبي غداً
  • غداً السبت.. أبوظبي تطبّق حظر بعض منتجات «الستايروفوم»