كشف الناطق الرسمي، أحمد موسى، الذي خُصّص فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات له، عدد البنايات المشمولة بمشروع التحويل إلى الطاقة الشمسية.

وقال موسى  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “المبادرة الوطنية خصصت قرابة 90 مليار دينار لتحويل 551 بناية ومؤسسة حكومية، من ضمنها مدارس ومستشفيات، من الاعتماد على الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الشمسية من خلال تركيب الألواح ومنظومات الطاقة الشمسية”.

وأضاف أن “المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى مرهونة بصرف الدفعة الأولى من الأموال المخصصة للمشروع من قبل وزارة المالية، ومن المؤمل أن تُطلق قبل نهاية العام الحالي”، مشيرًا إلى أن “الوزارة جاهزة في الحال لشراء المنظومات وتركيبها على المؤسسات المدرجة في المشروع حال تلقي الأموال المخصصة من قبل وزارة المالية”.

وفي وقت سابق، قالت مقررة المبادرة الوطنية رئيس قسم إدارة الجودة في وزارة الكهرباء شيماء مظهر صادق إن الوزارة ماضية بمشروعها الهادف إلى تحويل جميع المباني الحكومية للعمل بالطاقة الشمسية، وضمن أهداف المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل حجم الانبعاثات.

وبينت أن الأبنية ستربط بنظام إلكتروني لمراقبة أدائها مركزياً من قبل دائرة بحوث الطاقة بالوزارة على منصة (اور) الوطنية بالتعاون مع دائرة مركز البيانات الوطني بمجلس الوزراء، كاشفة عن أن وزارتها كانت قد شرعت بتحويل 550 بناية حكومية للعمل بالطاقة الشمسية، منها 290 مدرسة ببغداد والمحافظات.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المبادرة الوطنیة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

“الصحة” تؤكد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس

أكدت وزارة الصحة على الحجاج استخدام المظلات الشمسية بشكل دائم؛ للوقاية من ضربات الشمس، خلال أداء مناسك الحج في المشاعر المقدسة، مبينة أن موسم حج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة.

وأشارت الوزارة عبر رسائلها التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن، إلى أهمية المظلات الشمسية للحجاج خلال أداء مناسك الحج، وذلك لوقايتهم من ضربات الشمس، خاصةً أن هناك تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد بالمملكة تتعلق بارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى الإصابة بضربات الشمس والصدمات الحرارية، مشيرة إلى أن المدة بين الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 3 عصراً تشهد ذروة الحرارة العالية، لذلك يجب الوقاية من أشعة الشمس باستخدام المظلات الشمسية.

اقرأ أيضاًالمجتمعفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بنجران ينفذ 367 جولة رقابية على المسالخ وأسواق الماشية والنفع العام

ونصحت الوزارة ضيوف الرحمن بالالتزام بالإجراءات الأخرى للوقاية من ضربات الشمس، مثل الابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، وتجنب الإجهاد بأخذ راحة بين الحين والآخر، مشيرة إلى أن الحجاج في مشعر عرفة مع ظروف عوامل طقس تزيد فرصة إصابتهم بالإجهاد الحراري بسبب الحركة والحر.

وأشارت إلى أن موسم حج العام الماضي 1444هـ، شهد إصابة 10 آلاف حاج بالإجهاد الحراري.

مقالات مشابهة

  • مركز أداء يقيس رحلة مناسك الحج لعام 1445 هـ
  • وزارة المالية تطرح ٢٠ مليون جنيه «فكة إضافية» لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • الصحة السعودية توصي الحجاج باستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • وزارة الصحة تشدد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • عاجل: السفير السعودي يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة المالية لصرف المرتبات ودعم اقتصاد اليمن
  • “الصحة” تؤكد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • بيئة أبوظبي تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي
  • “بيئة أبوظبي” تنضم إلى تحالف الإمارات للعمل المناخي