أعلن البنك الإفريقي للتنمية، عن تقديم قرض قيمته 73.44 مليون يورو للكاميرون؛ لبناء جسر يشكل حدودًا طبيعية مع غينيا الاستوائية. 
وذكر بيان صادر عن البنك الإفريقي للتنمية، اليوم /الاثنين/ أن بناء الجسر يأتي في إطار المشروع الإقليمي؛ لتسهيل التجارة والنقل للممر الاقتصادي بين الكاميرون وغينيا الاستوائية والجابون، لافتا إلى أن القرض يتكون من 48.

96 مليون يورو من البنك الإفريقي للتنمية، والثاني بقيمة 24.48 مليون يورو من صندوق التنمية الإفريقي، نافذة القروض الميسرة لمجموعة البنك.
وأوضح أن الجسر الجديد - الذي يربط الكاميرون وغينيا الاستوائية - يؤدي إلى تحسين مستوى الخدمة لسلسلة لوجستيات النقل على طول الممر بين ياوندي وباتا وليبرفيل، فضلًا عن ظهور مركز لأنشطة الموانئ الصناعية في المنطقة الواقعة بين ميناء المياه العميقة في كريبي (الكاميرون) ونظيره في باتا (غينيا الاستوائية).
وأكد البيان أن المشروع يسهم في زيادة حجم التجارة بين البلدين وتقليص وقت السفر وتكاليف الشحن والنقل بين ياوندي وباتا وليبرفيل وخلق الظروف المواتية؛ لتعزيز مركز أنشطة الموانئ الصناعية في نفس المنطقة وتحسين الظروف المعيشية لمختلف فئات السكان، بما في ذلك النساء والشباب.
من جانبه، قال المدير العام للبنك لمنطقة وسط إفريقيا ورئيس المكتب القطري للمؤسسة في الكاميرون سيرج جيسان، "إن البنك الإفريقي للتنمية هو شريك لتطوير البنية التحتية للنقل في وسط إفريقيا بشكل عام، والكاميرون، على وجه الخصوص.. يهدف الدعم الذي تقدمه مؤسستنا، إلى توسيع وصيانة شبكات الطرق الحالية في بلدان المنطقة الإقليمية وتسريع التكامل الإقليمي".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الإفريقي للتنمية الكاميرون البنک الإفریقی للتنمیة ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

450 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي" لدعم الشركات في تونس

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي عن قروض ومساعدات لتونس بقيمة 450 مليون يورو لدعم شركات صغيرة ومتوسطة ومشاريع بنى تحتية في هذا البلد الذي يعاني من أزمة اجتماعية واقتصادية حادة.

وأوضح البنك وهو مؤسسة تابعة للاتحاد الأوروبي أن هذا "الدعم المالي الجديد" لتونس يستهدف "مشاريع ذات تأثير كبير على السكان وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد".

وسيتم إضفاء الطابع الرسمي على التمويل خلال الدورة 21 من "منتدى تونس للاستثمار" الذي تنطلق فعاليتها الأربعاء ويستمر حتى الخميس ويشارك فيه نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي الجديد المكلف شؤون التمويل في المغرب العربي، يوانيس تساكيريس.

وجاء في بيان لتساكيريس أن هذه المساعدات "ستؤدي دورا حاسما في خلق فرص عمل وتحفيز الابتكار وتعزيز التنمية المتوازنة لفائدة جميع التونسيين".

وأشار بنك الاستثمار الأوروبي إلى أن جميع القروض ستُمنح بشروط ميسّرة من حيث أسعار الفائدة وآجال الاستحقاق.

وسيتم تخصيص خط ائتمان بـ170 مليون يورو "لتعزيز الدعم للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة التي تشكل 90 بالمئة من شركات البلاد وتوظف 60 بالمئة من القوى العاملة".

ويترافق المشروع مع إعانة من الاتحاد الأوروبي بقيمة ثمانية ملايين يورو.

إلى ذلك رصد بنك الاستثمار الأوروبي تمويلا بقيمة 210 ملايين يورو لتحديث الطريق "الاستراتيجي" بين صفاقس (وسط شرق)، ثاني أكبر مدينة في تونس، والقصرين (وسط غرب)، وهي منطقة فقيرة وتعاني من ضعف شبكة المواصلات التي تربطها بالمراكز الاقتصادية الكبرى.

وسيسهم قرض ثالث بـ45 مليون يورو في تمويل مشروع الربط الكهربائي الأوروبي بين تونس وإيطاليا والذي يفترض أن ينقل طاقة مستدامة.

كذلك سيوفّر بنك الاستثمار الأوروبي إعانة بـ25 مليون يورو لتحديث (تجديد وحوسبة) مدارس تونسية، استكمالا لقرض بـ40 مليون يورو تم منحه العام الماضي.

تشهد تونس التي ترزح تحت وطأة مديونية كبيرة (80 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي)، أزمة كبرى إذ اقتصر النمو في العام 2023 على 0,4 بالمئة مع ارتفاع معدّل البطالة (أكثر من 16 بالمئة) ومعدلات فقر تزداد حدة بسبب التضخّم.

ورفض الرئيس التونسي قيس سعيّد العام الفائت اتفاقا مبدئيا أبرم مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة ملياري دولار، معتبرا الإصلاحات التي يوصي بها الصندوق من إعادة هيكلة الشركات الحكومية والرفع التدريجي للدعم على بعض المنتجات الأساسية "إملاءات".

 

مقالات مشابهة

  • 450 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي" لدعم الشركات في تونس
  • الأهلي السعودي يرصد 120 مليون يورو لضم أوسيمين
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • الكاميرون في مهمة صعبة خارج الديار أمام أنجولا بتصفيات المونديال
  • بيزنس إنسايدر أفريكا: مشروع حوض إصلاح السفن الجديد في غانا مُهم استراتيجيًا للقارة
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقية تمويل بقيمة 150 مليون دولار لمحطة روغون للطاقة الكهرومائية في طاجيكستان
  • رئيس طاجيكستان يلتقي رئيس البنك الإسلامي للتنمية
  • البنك المركزي العراقي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة
  • رئيس قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق