أعلنت شركة "أدنوك" والشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، اليوم الإثنين، بدء العمليات التشغيلية في مشروع "G2COOL"، أول مشروع لتبريد المناطق باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية على مستوى منطقة الخليج.

ويهدف المشروع الرائد إلى خفض انبعاثات نظام تبريد المباني في "مدينة مصدر" والمساهمة في تنويع مزيج الطاقة في دولة الإمارات، كما يدعم الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050.


وتنتج محطة "G2COOL"، الماء الساخن الموجود بصورة طبيعية في جوف الأرض من خلال بئرين حراريين والذي يتم تمريره عبر نظام مبردات امتصاص لإنتاج المياه المبردَة التي تحتاجها شبكة تبريد المناطق التابعة لشركة "تبريد".
وتلبي المياه المبردة المنتجة من الحرارة الجوفية والتي تمثل أحد مصادر الطاقة النظيفة نسبة 10% من احتياجات نظام تبريد "مدينة مصدر".
ويستند هذا المشروع إلى مبلغ الـ 55 مليار درهم (15 مليار دولار) الذي خصصته "أدنوك" بشكل أولي لتطوير حلول منخفضة الكربون لدعم خطتها للحدّ من الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045.

مصدر فعال

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي: "لقد تجاوز أداء الكفاءة المبكر لمحطة G2COOL جميع توقعاتنا، مما يثبت أن الحرارة الجوفية تعد مصدراً فعالاً وقابلاً للتطبيق يساهم في خفض انبعاثات نظام تبريد المباني والذي يعد واحداً من أكثر القطاعات من حيث كثافة استهلاك الطاقة في المنطقة".
وتمثل خدمات تبريد المباني نسبة تصل إلى 70% من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في دولة الإمارات. ويوفر نظام تبريد المناطق بديلاً مستداماً لأساليب التبريد التقليدية، حيث يعد أكثر كفاءة في استخدام الطاقة في عملياته القياسية بنسبة 50%.


ويمكن أن يساهم استخدام الحرارة الجوفية في عمليات تبريد المناطق في خفض الطلب على الشبكة الكهربائية لأغراض التبريد بشكلٍ كبير.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة التغير المناخي الإمارات تبرید المناطق نظام تبرید

إقرأ أيضاً:

كييف تعلن استهداف نظام صاروخي داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية

المناطق_متابعات

يوم جديد من التصعيد والاقتتال تشهده، الأربعاء، الجبهات الروسية الأوكرانية، حيث يحاول الجيش الروسي تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، فيما تحاول قوات كييف تحقيق أقصى استفادة من الدعم العسكري الغربي الذي تتلقاه.

وفي آخر التطورات، أعلن الجيش الأوكراني أنه نجح في استهداف نظام صاروخي روسي من طراز “إس 300” باستخدام أسلحة غربية. وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها كييف رسميا استخدام سلاح غربي لضرب الأراضي الروسية.

أخبار قد تهمك “الحج”: الإحرام شعار المُحرم وزي للحجاج وهذه صفات “الرداء” و”الإزار” 5 يونيو 2024 - 9:03 صباحًا زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب بابوا غينيا 5 يونيو 2024 - 8:59 صباحًا

وقبل أيام، حصلت أوكرانيا على الموافقة على استخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا. ولاحقا منح الرئيس الأميركي جو بايدن لكييف الإذن بتنفيذ ضربات محدودة باستخدام الأسلحة الأميركية في الأراضي الروسية بالقرب من خاركيف وفقا لـ “العربية”.

حرب المسيرات مشتعلة

هذا وقالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم إنها تمكنت من إسقاط 22 طائرة مسيرة من أصل 27 أطلقتها روسيا على خمس مناطق في البلاد في
هجوم خلال الليل.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرتين مسيرتين للقوات الأوكرانية في كل من مقاطعتي بيلغورود وكورسك، ومسيرة واحدة في مقاطعة فورونيج.

وجاء في بيان الوزارة: “خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولات قام بها نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا، ودمرت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة واعترضت طائرتين مسيرتين فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، وطائرتين مسيرتين فوق أراضي مقاطعة كورسك، وطائرة مسيرة واحدة في أجواء مقاطعة فورونيج”.

تركيز الهجمات الروسية بالشرق الأوكراني

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال الثلاثاء إن القوات الروسية تركّز هجماتها على منطقة دونيتسك الواقعة في الشرق وليس على خاركيف الواقعة في الشمال الشرقي وحيث تشن هجوما منذ الشهر الماضي.

وجاء في مداخلة زيلينسكي اليومية على شبكات التواصل الاجتماعي: “يدور القسم الأكبر من المعارك والهجمات الأوسع نطاقا في منطقة دونيتسك. في الواقع، الهجمات الروسية تتركز هناك”.

وأعلنت روسيا في العام 2022 ضم هذه المنطقة على الرغم من أنها لا تسيطر عليها بشكل كامل.

وأوضح زيلينسكي أنه عقد اجتماعا في كييف مع كبار قادة الجيش الأوكراني بعد عودته إلى البلاد من جولة استمرت أياما عدة وقادته إلى عدد من العواصم الأوروبية، فضلا عن سنغافورة والفلبين.

وحقّقت القوات الروسية مكاسبها الميدانية الأكبر منذ 18 شهرا في هجوم بري واسع النطاق على منطقة خاركيف أطلقته في العاشر من مايو، وقد سيطرت خلاله على قرى حدودية عدة ما أجبر الآلاف على النزوح.

وأرسلت أوكرانيا تعزيزات وعتادا إلى هذه المنطقة، ما ينهك بشكل متزايد دفاعاتها في وقت تعاني فيه من نقص في العديد والذخيرة.

ويقول محلّلون إن الهجوم الروسي في هذه المنطقة قد يكون الهدف منه صرف الانتباه عن محاولة اختراق لخط الجبهة في مكان آخر.

5 يونيو 2024 - 9:30 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 يونيو 2024 - 8:38 صباحًاأمريكا تعتزم الإعلان عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة أبرز المواد5 يونيو 2024 - 7:39 صباحًاتداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز في بريطانيا أبرز المواد5 يونيو 2024 - 7:10 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء أبرز المواد5 يونيو 2024 - 6:55 صباحًا«هجوم سيبراني» يعطّل عمل عدة مستشفيات في لندن أبرز المواد5 يونيو 2024 - 6:50 صباحًامنتدى “تعزيز الشراكة المجتمعية” بفرع جامعة طيبة بينبع يختتم فعالياته بتوقيع مذكرتي تعاون5 يونيو 2024 - 8:38 صباحًاأمريكا تعتزم الإعلان عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة5 يونيو 2024 - 7:39 صباحًاتداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز في بريطانيا5 يونيو 2024 - 7:10 صباحًاحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء5 يونيو 2024 - 6:55 صباحًا«هجوم سيبراني» يعطّل عمل عدة مستشفيات في لندن5 يونيو 2024 - 6:50 صباحًامنتدى “تعزيز الشراكة المجتمعية” بفرع جامعة طيبة بينبع يختتم فعالياته بتوقيع مذكرتي تعاون "الحج": الإحرام شعار المُحرم وزي للحجاج وهذه صفات "الرداء" و"الإزار" "الحج": الإحرام شعار المُحرم وزي للحجاج وهذه صفات "الرداء" و"الإزار" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الحج: أكبر محطة تبريد للهواء بالعالم لتلطيف الأجواء على الحجاج
  • تبريد: الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية خلال 2023
  • خسارة 2 مليار يورو بعد توقف المحركات البخارية بمشروع توليد الطاقة الحرارية الأرضية بالأورومو
  • «تبريد» تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • “تبريد” تنجح في الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من الانبعاثات الكربونية العام الماضي
  • بقدرة 4800 ميجاوات.. موعد تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء
  • متحدث الكهرباء: تشغيل الوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية بحلول عام 2028 (فيديو)
  • كييف تعلن استهداف نظام صاروخي داخل روسيا باستخدام أسلحة غربية
  • Asus تقدم ROG Ally X: منافس جديد في عالم ألعاب الفيديو المحمولة
  • "الوثائق والمحفوظات" توقع مذكرة تشغيل نظام "وصول" بـ"الثقافة والرياضة والشباب"