رفع المشاركون في قمة «صحة المرأة» أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله بمناسبة نجاح أعمال القمة، مؤكدين حرصهم على أن تكون هذه القمة النوعية إحدى المبادرات الوطنية الداعمة لمسيرة تقدم وعطاء وارتقاء المرأة البحرينية نحو آفاق أعلى وأرحب.


وخرجت اللجنة العلمية للقمة التي أقيمت على مدى يومين تحت رعاية كريمة من قرينة العاهل المعظم حفظها الله وبتنظيم الخدمات الطبية الملكية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، تحت شعار «متمكنة لصحة أفضل»، في مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بجملة من التوصيات تمثلت في ضرورة تكثيف حملات التعليم والتوعية في مجالات مختلفة تخص صحة المرأة، بما في ذلك السمنة وأمراض العظام والقضايا الأخرى المتعلقة بصحة المرأة، وزيادة الوعي بأهمية التغذية والنشاط البدني في تعزيز صحة المرأة، بالإضافة إلى دعم تنافسية المرأة في قطاع الصحة والطب وضمان تحقيق التوازن بين الجنسين في المناصب القيادية وفي المجالات الطبية المبتكرة المتخصصة.
كما أوصت اللجنة بضرورة تطوير وتبني السياسات الداعمة التي تهدف إلى تعزيز التوازن بين الحياة العملية والشخصية وفقاً للمعايير الدولية، وتشمل هذه السياسات توجيه الجهود نحو سد الفجوات في مجالات طبية محددة مثل جراحة العظام والأعصاب والهندسة الطبية، وتحقيق التوازن ين الجنسين في المجالات الطبية الجديدة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وعلوم المستقبل، وضمان خيارات عمل مرنة بما في ذلك العمل عن بُعد وساعات العمل المرنة، إضافةً إلى السياسات المتعلقة بتعزيز القدرات وتوفير برامج التوجيه والتدريب التي تهدف بصورة خاصة إلى تعزيز تقدم المرأة في الحياة المهنية ووصولها إلى مناصب قيادية.
وأكدت التوصيات على أهمية تشجيع زيادة التمويل والدعم للأبحاث الخاصة بالتوازن بين الجنسين في قطاع الرعاية الصحية والقطاع الطبي وقضايا صحة المرأة، كما تطرقت التوصيات إلى أهمية تعزيز الجهود الوقائية لحماية المرأة من العنف بما في ذلك الوصول إلى الرعاية الصحية والإرشاد والمساعدة القانونية وتوفير الأماكن الآمنة، وتطبيق القوانين المتعلقة بالإفصاح والمراجعة وتفعيل سبل الإبلاغ والكشف عن حالات العنف المنزلي للعاملات في القطاع الطبي.
وأشارت التوصيات إلى أنه يجب مواصلة تطوير وتنفيذ السياسات الصحية والتشريعات التي تعطي أولوية لاحتياجات صحة المرأة وتدمجها في العملية الصحية العامة، والاستمرار في تسليط الضوء على النساء القائدات والناجحات في المجال الطبي كقدوات لإلهام الأجيال القادمة من النساء، إضافةً إلى تحسين طرق جمع وتحليل البيانات باستخدام البيانات الذكية على نطاق واسع لفهم احتياجات وتجارب صحة المرأة.
وشددت اللجنة العلمية للقمة على أهمية المضي قدمًا في تعزيز التعاون وفتح آفاق أوسع للتواصل بين الجهات المعنية وأصحاب المصلحة المعنيين بصحة المرأة، بما في ذلك مقدمي الرعاية الصحية والممارسين والباحثين وصناع القرار العاملين في مجال الرعاية الصحية للمرأة، وذلك من خلال مواصلة إقامة المنتديات والمؤتمرات المتنوعة لوضع حلول مبتكرة للتغلب على التحديات القائمة وتسهيل تبادل المعرفة والممارسات لتعزيز صحة المرأة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الرعایة الصحیة صحة المرأة بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح

أعلنت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأحد، أنها أوقفت الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأن ملاجئها في المدينة باتت فارغة.

وقال مفوض الأونروا فيليبي لازاريني إن ملاجئ الوكالة في مدينة رفح فارغة، وأكد أن أكثر من مليون شخص نزحوا "بحثا عن مكان آمن لم يجدوه أبدا".

وأضاف لازاريني، في منشور عبر منصة "إكس"، "اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح.. فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة.. استأنفنا العمليات في خان يونس رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتنا".

وتابع: "في هذه الأثناء وصلتنا أفظع الصور من مخيم جباليا للاجئين شمال غزة.. آلاف النازحين ليس لديهم خيار سوى العيش وسط الأنقاض وفي الدمار".

وختم لازاريني مؤكدا أن "كل الأنظار تتجه نحو الاقتراح الرامي إلى التوصل إلى نهاية لهذه الحرب من خلال وقف إطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن بالإضافة إلى  تدفق كبير وآمن للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة".

End of May in #Gaza:

???? More than 1 million people - most displaced several times- forced to flee once again, in search of safety that they never find.
????All of our 36 @UNRWA shelters in #Rafah are empty now. This is where people seek shelter & should be protected at all times… pic.twitter.com/kcukoLU1XP

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) June 1, 2024

يأتي ذلك، بينما حذرت وكالة الأونروا من أن تصعيد إسرائيل حملتها ضد الوكالة مؤخرا يهدف إلى "القضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين"، وأكدت أنها لن تخلي مقرها في القدس.

وقال المتحدث باسم "أونروا" عدنان أبو حسنة في حوار مع RT إن تصنيف إسرائيل للأونروا منظمة إرهابية تطور خطير يدل على نوايا خطيرة تتعلق بوقف عمل الوكالة في غزة والضفة والقدس، لافتا إلى أنه لم يسبق في تاريخ الأمم المتحدة أن تصنف منظمة أممية بأنها منظمة إرهابية.

المصدر: RT 

مقالات مشابهة

  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • (الأونروا) :أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح و ملاجئنا باتت فارغة
  • «الرعاية الصحية» تعلن مشاركتها في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي 2024
  • ختام فعاليات برامج تدريبية مجانية لفتيات الإسماعيلية على مهن "الأركت"
  • "الأونروا": أوقفنا الرعاية الصحية والخدمات الحيوية في رفح
  • المؤتمر الوطني الثالث لطب الأطفال يناقش المُستجدات الطبية وحالات الرعاية الطارئة
  • "الصحة" تدشن رسميا "الخدمات الإلكترونية" في ختام "معرض كومكس"
  • خلال 23 يوماً.. 23.510 حجاج تلقوا الرعاية بالمراكز الطبية الموسمية في المدينة المنورة 
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • تكريم فريق إدارة التدريب بهيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية