نظم مركز البحوث الإفريقية بكلية الدراسات الإفريقية العليا في جامعة القاهرة ندوة علمية حول العلاقات الأفريقية العربية. 

قافلة شاملة من جامعة القاهرة لقرية المعتمدية (فيديو وصور) آداب القاهرة تنظم سلسلة ندوات حول تعزيز الهوية الوطنية

ترأس الندوة، التي تحمل عنوان: مسارات واتجاهات العلاقات العربية الإفريقية الراهنة، الدكتور عطية الطنطاوي عميد كلية الدراسات الأفريقية العليا.

مسيرة العلاقات العربية الإفريقية حافلة بالمواقفشيماء محيي الدين 

وقالت الدكتورة شيماء محي الدين مدير مركز البحوث الإفريقية مقرر الندوة وأستاذ العلوم السياسية بكلية الدراسات الإفريقية العليا، إن الندوة تأتي في مستهل فعاليات مركز البحوث الأفريقية. 

وأوضحت أن هذه الندوة التي تحمل عنوان مسارات واتجاهات العلاقات العربية الإفريقية في الوقت الراهن. تأتي في وقت حاسم وفي مرحلة دقيقة من مراحل التفاعل العربي الأفريقي، وفي سياق الكثير من الأزمات السياسية والاقتصادية التي ألقت بظلالها على مجمل التفاعلات العربية الأفريقية، بدءا بالصراعات التي تشهدها الدول العربية الأفريقية وما نتج عنها من تصعيد للتوترات وأعمال العنف كما هو الحال في السودان وليبيا، مرورا بموجة الانقلابات العسكرية وحالة عدم الاستقرار التي انتابت الكثير من دول الساحل الأفريقي على خلفية انتشار الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية، وصولاً للأحداث الأكثر سخونة على الساحة العربية ممثلة في العدوان الإسرائيلي الغاشم على المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي أسفرت عن تأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة، التي كان مزمع عقدها في الرياض في الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي. 

ولفتت إلى أن مسيرة العلاقات العربية الإفريقية حافلة بالكثير من المواقف لا سيما في أوقات الأزمات، وذلك منذ انطلاق مؤتمر القمة العربية الأفريقية الأول في القاهرة عام 1977، وبعد مرور أكثر من 46 عام على انطلاق القمة الأولى فهناك حاجة إلى الوقوف على مسارات التعاون العربي الأفريقي وسط بيئة دولية تحمل الكثير من المتغيرات والقضايا ذات الأولوية مثل قضايا التغير المناخي والهجرة غير الشرعية، فضلا عن الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها جل دول العالم، وإن ظلت الشعوب العربية والأفريقية هي الأكثر تضررا من جراء تلك الأزمات. 

ندوة العلاقات العربية الإفريقية 

ونوهت بأنه على خلفية هذه القضايا وتلك المستجدات، فإن الأطر التقليدية للتعاون العربي- الأفريقي باتت تحتاج إلى مراجعة، بحيث تصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات الإقليمية والدولية بالغة الخطورة، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية بل والصحية التي تعجز الدول العربية والأفريقية عن مواجهتها بشكل منفرد. 

وأكدت أستاذ العلوم السياسية أن اختيار موضوع العلاقات العربية والأفريقية ليكون محوراً لهذه الندوة يأتي انطلاقاً من الحاجة إلى تقييم مسيرة العلاقات العربية- الأفريقية، بغية الاستفادة من تجارب ودروس الماضي واستشراف آفاق المستقبل، فمع وجود مؤسسات التعاون العربي الأفريقي المشترك، يصبح العمل على تطوير وتعزيز العلاقات العربية الأفريقية أمرا من الأهمية بمكان، وذلك لمواجهة التحديات المشتركة بين الجانبين، وكذا لاستحداث آليات تساعد الحكومات العربية والأفريقية على التعاون البناء من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعوب العربية والأفريقية. 

واختتمت مدير مركز البحوث الأفريقية أن التجاوب مع طموحات وتطلعات الشعوب العربية والأفريقية نحو مستقبل آمن يعيد إلى الأذهان أمجاد التعاون العربي- الأفريقي في عصر التحرر من الاستعمار إنما يتطلب نهجا جديدا ومقاربة شاملة سواء على مستوى الخطاب السياسي أو على مستوى الممارسة، وذلك من خلال مشروع طموح تشارك في إطاره الشعوب العربية الأفريقية جنبا إلى جنب مع الحكومات لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وتنسيق المواقف وتجاوز آلام الماضي لاستشراف آفاق المستقبل.

شارك بالندوة متحدثًا، الدكتور محمد عاشور مهدي أستاذ العلوم السياسية بالكلية، والدكتور أيمن السيد  عبدالوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والسفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الأفريقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلاقات العربية العلاقات العربية الافريقية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة أفريقيا السياسة العلاقات العربیة الإفریقیة العربیة والأفریقیة العربیة الأفریقیة الشعوب العربیة مرکز البحوث

إقرأ أيضاً:

"أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي

أقام الفنان التشكيلي دكتور أحمد جمال عيد ، أستاذ التصميم الجرافيكي المُشارك، معرضًا تشكيليًا جديدا بعنوان : أضغاث أحلام وأكثر،  وذلك بقاعة العرض الكبرى بجامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وافتتح المعرض الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق،  ورئيس اتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي،  رئيس معامل التأثير العربي، والأستاذ الدكتور غسان عواد رئيس جامعة أبوظبي،  والأستاذ الدكتور  شكري المراشده رئيس هيئة المديرين بجامعة جدارا، والأستاذ الدكتور حابس حتامله رئيس جامعة جدارا، ونخبة من الوزراء ورؤساء الجامعات والعلماء والفنانين والإعلاميين.

جاء المعرض يضم 25 عمل تشكيلي جرافيكي، وعن فكرة واسم المعرض، يقول الفنان أحمد جمال عيد : 
جاءت فكرة المعرض منذ أكثر من 14 عام، عندما استيقظت من النوم منزعجاً على اثر حلم شاهدته أثناء نومي، الأمر الذي جعل صورة الحلم تلازمني أيام عديدة بكل تفاصيلها،  حينها فكرت في طريقة تنفيسية للتخلص من سيطرة مشاهد الحلم، عندئذٍ قررت رسم تفاصيل الحلم كاملة، وبعدها شاركت بالعمل الفني في صالون الجنوب الدولي بمصر وحصل العمل على جائزة اقتناء وسط إشادة كبيرة بالفكرة، ظلت الفكرة تراودني من حين لأخر، حتى قررت تحويل صورة الحلم وترجمتها إلى مشاهد مرئية،  ولكن هذه المرة تكون أحلام شخوص مختلفة.

وأضاف: فقمت بتصميم استبانة ووزعتها على أكثر من 300 شخص وراعيت الاختلاف والتباين في الثقافة والعمر والجنس، وجاءت الاستبانة بها 145 حلم، اخترت من بينهم 25 فقط وقمت بترجمة بصرية لهم في شكل لوحات فنية ميتافيزيقية.

وعن المعرض يضيف الفنان أحمد عيد ، لاقت الفكرة تفاعلا كبيرا بين الجمهور، كما كتب النقاد عن المعرض العديد من المقالات الفنية في مصر وتونس والمغرب.

مقالات مشابهة

  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • لماذا ما نحن فيه؟ (٢)
  • اجتماع ثلاثي بين الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي لدعم فلسطين
  • ندوة بصيدلة عين شمس حول الاكتشافات الدوائية
  • ندوة حول الاكتشافات الدوائية بصيدلة عين شمس بالتعاون مع جامعة جورجيا
  • مصر تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية في مجالات الطاقة المختلفة
  • «الكهرباء»: تنفيذ برامج تدريبية لـ9300 متدرب من أفريقيا والدول العربية
  • الكهرباء تنتهي من تدريب 9300 إفريقي لبناء القدرات البشرية بمجالات الطاقة المختلفة