تشهد، فعاليات اليوم، 6 ديسمبر، من مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته ال22 التي تستمر حتى ١٠ ديسمبر الجاري، برئاسة الفنان د.معز مرابط، عددا من العروض المسرحية المختلفة ضمن المسابقات الرسمية، وقسم العالم وقسم العروض الإفريقية والعربية، وخارج المسابقة، بالإضافة إلى الندوات والمحور الفكري.

تبدأ العروض بمسرح دار الثقافة ابن خلدون المغاربية، بمسرحية "سفر" من تونس، وعلى مسرح الريو "أغنية الرجل الطيب" للمخرج مهند كريم من الإماراتالعربيةالمتحدة، وفي قاعة الفن الرابع تعرض مسرحية "الهروب من التوبة" للمخرج عبد الواحد مبروك من تونس، ويشهد مسرح المبدعين الشبان العرض التونسي "غزال عكا" إخراج جنيد سري الدين ورائده طه من فلسطين ولبنان، وفي دار الثقافة ابن رشيق يعرض مسرحية "سارق النار" للمخرج المنجي بن ابراهيم من تونس، وعلى مسرح الحمراء عرض "مقاطع" إخراج فتحي العكاوي من تونس، وفي مسرح التياترو تعرض "المجنون" "إخراج توفيق الجبالي من تونس، وفي سينيمندار قرطاج يعرض "أبناء الشمس"، إخراج هادي ثابت إنتاج تونس وبلجيكا واليونان.

وفاة ناهد فريد شوقى.. 30 صورة تجمعها بوالدها الملك وابنتها ناهد السباعى وفاة ناهد فريد شوقى وصلاة الجنازة بمسجد الشرطة بالشيخ زايد بسبب حادث سير مروع.. نجوم فارقوا الحياة بشكل مفاجئ فى أحدث ظهور لها.. ابنة مروة عبدالمنعم: عايزة أتحجب وماما مش عايزة عادي

وعلى مستوى الندوات والمحاور الفكرية التي تقام ضمن فعاليات المهرجان، يختتم المحور الفكري بعنوان المسرح وجمهوره اليوم، جلساته التي بدأت ٤ ديسمبر الجاري،  وجلسة اليوم بعنوان "المسرح المعاصر"، وتحدث فيها نواري بن حنيش من الجزائر، ومشهور مصطفى من العراق، وعبد الكريم علي جواد من عمان.

جدير بالذكر، أن الدورة الـ24 من أيام قرطاج المسرحية، انطلقت يوم 2 ديسمبر وتستمر عروضها حتى  10ديسمبر، ويشارك بها أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف قارات العالم، وتتوزع كما يلي على: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).

ويشمل محور برنامج "مسرح العالم"، عدة عروض منها: بلا عنوان من ايطاليا، أفريكان بارتي منبلا أسبانيا، هذه سلام من فنزويلا، كلاش ديجيتال من سويسرا، مازالت في طنجة وانا ممنوع من السفر من النمسا، بلا دولة من البرازيل، المدينة العالمية من ايطاليا، دراكولا من النرويج، الدب من روسيا، وعروض أخري من مختلف أنحاء العالم. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان أيام قرطاج المسرحية أيام قرطاج المسرحية من تونس

إقرأ أيضاً:

مسرح القاهرة للعرائس يكشف عن البوسترات التشويقية لمسرحية "ذات .. والرداء الأحمر"

كشف مسرح القاهرة للعرائس برئاسة الدكتور أسامة محمد علي، التابع للبيت الفني المسرح برئاسة المخرج خالد جلال المشرف على البيت ورئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، عن بوسترات مسرحية العرائس "ذات .. والرداء الأحمر"، من تأليف وأشعار السيناريست وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ.
والبوسترات تعبر بشكل واضح عن مضمون المسرحية والصراع بين بطلة المسرحية  الطفلة "ذات" والتي تلعب دورها في الأداء الصوتي النجمة الشابة مايان السيد، وبين الأشرار الثلاثة في النص المسرحي، "غريب" ويلعب دوره الفنان القدير سامي مغاوري، والذي يتعقبها عبر السوشيال ميديا، و"دياب" الذي يريد سرقة موبايلها وسلسلتها الذهبية، ويلعب دوره النجم عمرو رمزي، و"عضمة" الذي يتعقبها ليخطفها، ويلعب دوره النجم تامر فرج.

 

"ذات .. والرداء الأحمر" رسالة توعية للأطفال يتمناها كل أب وأم

 

وصرح السيناريست وليد كمال مؤلف المسرحية يأن العمل يناقش علاقة الأطفال بالسوشيال ميديا، وطموحاتهم وأحلامهم التي تغيرت بوجود الموبايلات والإنترنت، فأصبحوا يحلمون بالثراء السريع دون أي مجهود، ودون أن يلتفتوا لمخاطر السوشيال ميديا والأشرار  الذين يتربصون للشباب والأطفال، وكل من لا يعي جيدا كيفية حماية حساباته ومعلوماته على الإنترنت، وهو ما يوقع البطلة ذات، الطفلة في المرحلة الإعدادية في المشكلات.

السيناريست وليد كمال 


ويضيف وليد إن المسرحية تعتبر رسالة توعية للشباب والأطفال يتمنى كل أب وأم أن تصل لأبنائهم بشكل درامي غير مباشر، بدون وعظ أو إرشاد، حيث يرفض الأطفال التعليمات المباشرة في مرحلة المراهقة المبكرة أو المتوسطة، ويعتبرون أنفسهم كبارا ويفهمون في كل شيء وقادرين على حماية أنفسهم من أية مخاطر محتملة.


وفي وقت سابق قد طرح الدكتور أسامة محمد علي أفيش المسرحية، والتي تحدد موعد عرضها في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك في الساعة الثامنة مساء، والذي يحتوي صور النجوم الذين قاموا بالأداء الصوتي وعلى رأسهم الفنانة القديرة صاحبة السعادة إسعاد يونس في دور الجدة، والفنانة القديرة هالة فاخر في دور الأم، بمشاركة النجوم سامي مغاوري، عمرو رمزي، تامر فرج، أشرف طلبة، عصام الشويخ، والفنانتان الصاعدتان داليا طارق، وريم طارق التي تؤدي دور ذات في بعض المشاهد المهمة لايف على المسرح، كما تقوم بأداء بعض الرقصات الاستعراضية المعبرة على المسرح، على ألحان أغاني الموسيقار الكبير هاني شنودة.

مقالات مشابهة

  • نور محمود يكشف كواليس تجربته المسرحية الأولى في «النقطة العميا»
  • انطلاق عروض مسرحية “لمة فرح” على خشبة مسرح الحمراء بدمشق
  • ناهد السباعي تستعيد ذكرياتها مع والدتها: «عيدك في الجنة أضعاف إسعادك ليّ»
  • ”اتفصلت من كل النقابات وتعرضت للظلم”.. علي الحجار يكشف عن تصريحات مثيرة لأول مرة
  • صور.. عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى
  • مسرح القاهرة للعرائس يكشف عن البوسترات التشويقية لمسرحية "ذات .. والرداء الأحمر"
  • علي الحجار حديث السوشيال بعد تصريحات مثيرة عن عرّاف المسرح «فيديو»
  • قصور الثقافة تواصل عروض مسرح الطفل وتقدم "خيال الحقل" بقنا
  • عرض نوستالجيا ٨٠/٩٠ من إخراج تامر عبدالمنعم على مسرح السامر في عيد الأضحى
  • عروض المسارح والسيرك القومي.. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى