أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1445 / 1446 هـ (2024م).

وتنتهج المملكة عبر سياساتها الاقتصادية مبادئ تنوع الاستثمارات وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحفيزه على القيام بدوره في تحقيق التنوع الاقتصادي.

وعقب إقرار الميزانية أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على استمرار هذه المبادئ التي تضمنت تطوير وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتمكينه وتحفيزه للقيام بدوره في تحقيق التنوع الاقتصادي، وكذل عزم المملكة على تطوير القطاع الصناعي.

من أبرز نتائج هذه المبادئ العامة التي ترتكز عليها السياسة الاقتصادية للمملكة، تمكين سوق العمل من استيعاب المزيد من القوى العاملة السعودية، وخلق فرص وظيفية في سوق العمل وخفض معدلات البطالة بين السعوديين.

حيث أشار سمو ولي العهد إلى ارتفاع إجمالي عدد السعوديين في سوق العمل هذا العام إلى ( 2.3) مليون، علاوة على تحسين البيئة الاستثمارية لتكون بيئة جاذبة تسهم في رفع نسبة الاستثمار المحلي والأجنبي، وتنمية الصادرات غير النفطية وتحسين ميزان المدفوعات التجاري غير النفطي، مؤكدا أن رحلة التنوع الاقتصادي مستمرة عبر دعم القطاعات الواعدة.

وأوضح أن المملكة تعمل على رفع مستهدفات السياحة إلى 150 مليون زائر داخلياً وخارجياً بحلول عام 2030م، بالإضافة إلى بناء قطاع رياضي فعال من خلال " مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية " تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في القطاع الرياضي، إذ تشهد هذه القطاعات نمواً متسارعاً يحقق فرصاً متنوعة.

كما لفت سموه إلى عزم المملكة على تطوير القطاع الصناعي لكونه من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد السعودي ، من خلال تنويع القاعدة الصناعية.

وتتجه المملكة إلى تحفيز الاستثمار بشكل مستمر عبر الميزانيات العامة في الأعوام المختلفة من أجل الحفاظ على معدلات البطالة عند مستويات منخفضة، حيث تهدف المملكة إلى تطويع التحديات والمخاطر الاقتصادية لصالحها من خلال العوامل الإيجابية في الاقتصاد السعودي.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

حزب العمال البريطاني يقدم خطة "خلق الثروة" وتحفيز الاقتصاد في المملكة المتحدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

أطلق حزب العمال البريطاني "برنامجاً من أجل خلق الثروة"، الخميس، متعهداً تحفيز الاقتصاد مرة أخرى إذا فاز في الانتخابات المقررة الشهر المقبل بعد 14 عاماً من المعارضة.

تقدم حزب العمال باستمرار على حزب المحافظين بزعامة ريشي سوناك بنحو 20 نقطة منذ ما يقرب من عامين، مما يشير إلى أن زعيمه كير ستارمر سيصبح رئيس الوزراء المقبل.

وقال ستارمر، 61 عاماً، وهو يكشف عن خطة حزبه المنتمي إلى يسار الوسط بالنسبة إلى الحكومة إن "خلق الثروة هو أولويتنا الأولى والنمو الاقتصادي هو عملنا الأساسي".

ويأتي إطلاق برنامج حزب العمل بعد يومين على قيام حزب المحافظين بتقديم وعود إلى الناخبين بتخفيض الضرائب، في حملة انتخابية شهدت فيها تكاليف خطط الإنفاق التي تقدمت بها الأحزاب السياسية تدقيقاً شديداً.

ستشهد بريطانيا في الرابع من تموز انتخابات يُتوقع على نطاق واسع أن يفوز فيها حزب العمال المعارض، وهو أمر من شأنه أن يسدل الستار على حكم المحافظين المتواصل منذ 14 عاماً.

رغم تقدم حزب العمال الكبير في استطلاعات الرأي، فإن ستارمر يكافح للتغلب على ادعاءات حزب المحافظين المستمرة بأن حزبه سوف ينفق الأموال العامة بشكل متهور ويزيد الضرائب الشخصية.

واستبعد ستارمر زيادة ضريبة المبيعات على القيمة المضافة ومعدلات ضريبة الدخل والتأمين الوطني الذي يتحمل تكاليف الرعاية الصحية الحكومية ومعاشات التقاعد والبطالة.

ويقول إن حزب العمال سيركز بدلاً من ذلك على تحفيز النمو الاقتصادي بحال فوزه.

وتعهد ستارمر استعادة الاستقرار الاقتصادي بعد الاضطرابات التي شهدتها السنوات الأخيرة والتي شهدت وصول نسبة التضخم إلى 11.1 في المائة في  تشرين الأول 2022، أعلى مستوى منذ 40 عاماً.

ويرى خبراء في الاقتصاد أن الحكومة القادمة قد تحصل على بعض الزخم من الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة والتضخم بحلول نهاية العام.

وأكد ستارمر في مانشستر بشمال غرب إنكلترا "ليس لدينا عصا سحرية، لكن ما لدينا، وما يمثله هذا البيان، هو خطة موثوقة طويلة المدى».

وتعهد إنهاء "فوض" حزب المحافظين و"إعادة بناء" بريطانيا.

 

مقالات مشابهة

  • القرض الفلاحي يؤكد رغبته في دعم الاستثمارات في المناطق المصرح لها بزراعة واستغلال القنب الهندي
  • «تطوير العقبة» تستعرض فرص الاستثمار الواعدة في مدينة العقبة بالأردن
  • صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية في المملكة
  • حزب العمال البريطاني يقدم خطة "خلق الثروة" وتحفيز الاقتصاد في المملكة المتحدة
  • حزب الجيل يرحب بقرارات المجلس الأعلى للإعلام: تحمي الشباب والنشء
  • وزير البترول يتابع تطوير منصة رقمية لتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين
  • وزير السياحة يكشف عن حجم الفرص المتوفرة في القطاع السياحي بالمملكة
  • البنك الدولي يخفض تقديرات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو.. فماذا عن الصين والولايات المتحدة؟
  • صديقي يحرم إقليم الصويرة من ميزانية الإستثمار في قطاع الفلاحة
  • الخطيب: أبواب المملكة مفتوحة للاستثمارات في القطاع السياحي