أكد وزير الخارجية الصيني "وانج يي" استعداد بلاده لتعزيز التنسيق في المنصات متعددة الأطراف مع أنجولا، ودفع بناء آلية منتدى التعاون الصيني الإفريقي، وبناء مجتمع مصير مشترك صيني إفريقي أوثق، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية بشكل مشترك، وتعزيز تطوير النظام الدولي في اتجاه أكثر عدلا ومنطقية.

جاء ذلك خلال مباحثاته مع نظيره الأنجولي تيتي أنطونيو، اليوم الأربعاء في بكين، حيث أشار إلى محافظة العلاقات الصينية الأنجولية على زخم تنموي قوي مع تحقيق نتائج مثمرة في التعاون العملي ما جلب منافع ملموسة لشعبي البلدين، وقدَّم دفعة مهمة للتنمية في أنجولا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

ولفت وانج إلى استعداد الصين لمشاركة خبراتها في التنمية وتقاسم فرص السوق الصينية مع أنجولا، وتوسيع نطاق التعاون العملي في البنية التحتية والاقتصاد الرقمي والطاقة النظيفة والرعاية الصحية والأمن الغذائي، وتعميق التبادلات الشعبية، وتعزيز الأساس الشعبي للصداقة الصينية الأنجولية.

من جانبه، قال أنطونيو إن أنجولا ستلتزم بمبدأ صين واحدة وستدعم الصين في حماية سيادتها وسلامة أراضيها، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي متبادل المنفعة، معربا عن ترحيب بلاده بالاستثمارات الصينية واعتزامها استمرار التواصل والتنسيق بشكل وثيق مع الصين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين وانج يي انجولا

إقرأ أيضاً:

الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين والصناعة

أعلنت الصين وباكستان أنهما اتفقتا على تعزيز التعاون بينهما في مجال التعدين ودعم تطبيق اتفاق لتعزيز تنمية التعدين والتعاون الصناعي.

وقال بيان مشترك صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، إلى الصين واستمرت خمسة أيام، إن الصين ستعزز التعاون مع باكستان في مجالات مثل موارد النفط والغاز البحرية، وستشجع الشركات الصينية على المشاركة في تطوير مناطق النفط والغاز البحرية هناك.

وأفادت وكالة أنباء أسوشيتد برس الباكستانية، بأن رئيس الوزراء الباكستاني قام بالزيارة بدعوة من رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، وإنه عقد خلالها اجتماعات مع القيادة والسلطات الصينية ورجال أعمال.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلت عن “لي”، قوله إن الصين أعطت دائما الأولوية لباكستان في دبلوماسية حسن الجوار الصينية، وأنها تقف على أهبة الاستعداد للعمل مع باكستان للمضي قدما في صداقتهما التقليدية، وزيادة التعاون متبادل المنفعة، وتعجيل إقامة مجتمع مصير مشترك أوثق بين الصين وباكستان في العصر الجديد، من أجل تحقيق منافع أكبر لشعبي البلدين.

وأوضح لي أن الصين تدعم باكستان بقوة في حماية سيادتها الوطنية واستقلالها وسلامة أراضيها، وتحقيق الوحدة والاستقرار والأمن والازدهار، معربا عن استعداد بلاده للعمل مع إسلام أباد لتعزيز التضافر بين الإستراتيجيات التنموية لدى كل منهما، والتركيز على تطوير الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني، ودفع المشروعات الرئيسة، وزيادة التعاون التجاري والاستثماري لتعزيز التنمية المشتركة، وتعميق التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والفضاء وتكنولوجيا المعلومات والإيكولوجيا وحماية البيئة.وام


مقالات مشابهة

  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز التعاون في مجال التعدين
  • الصين وباكستان تتفقان على تعزيز تعاونهما في مجال التعدين والصناعة
  • 20 اجتماعاً في شنغهاي تعزز الروابط الراسخة بين الشارقة والصين