صحيفة الخليج:
2024-05-20@06:43:46 GMT

استدامة المدن مرتكز لتنفيذإجراءات المناخ

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

استدامة المدن مرتكز لتنفيذإجراءات المناخ

دبي: الخليج

شارك المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، في الاجتماع الوزاري المعني بالتحضر والتغيّر المناخي، الذي عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف «COP28».

وأوضح المهندس شريف العلماء، أن استدامة المدن تعد مرتكزاً حاسماً لتنفيذ إجراءات المناخ عبر مجموعة من القطاعات: المباني والنقل والطاقة والنفايات والمياه، مضيفاً: «نحن هنا في مؤتمر الأطراف «COP28» للتباحث حول تعزيز دور المدن والمناطق الحضرية في مواجهة تغير المناخ، ولمساعدة مدننا على أن تصبح أكثر استدامة، وضمن جهودنا في المجال استضفنا في الأول والثاني من ديسمبر/ كانون الأول، وضمن COP28» أول قمة للعمل المحلي، دعونا خلالها القادة والمسؤولين لدينا إلى عرض مستهدفاتهم لرفع الطموح والقيادة في تنفيذ إجراءات حقيقية لمواجهة تغير المناخ».

وأكد أن المدن أظهرت حاجتها إلى تمويل مناخي متسق ومنصف، ويمكن الوصول إليه بسهولة، حيث إن هناك فجوة سنوية تتراوح ما بين 1.8-2.4 تریلیون دولار أمريكي يجب استثمارها في البنية التحتية الحضرية المستدامة والمقاومة للمناخ حتى عام 2030، ويجب سد هذه الفجوة عن طريق توجيه حصة أكبر من التمويل العام للمناخ الحالي إلى المدن، والمستويات الفرعية؛ وتعزيز الفضاء لمجموعة أوسع من الجهات الفاعلة المالية للمساهمة في تمويل المناخ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات الاستدامة

إقرأ أيضاً:

حيوان ضخم يكافح تغير المناخ بطريقة مذهلة.. كيف يعيد للطبيعة توازنها؟

بعد إطلاق تحذيرات عديدة من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة ولاية أوريجون بأمريكا بخصوص ارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير في الغلاف الجوي، توصلت دراسة إلى أن حيوان البيسون الكبير، يعتبر وسيلة فعالة وقوية لمكافحة تغير المناخ وخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، فكيف يحدث ذلك؟

دور البيسون في مكافحة تغير المناخ

تناولت صحيفة «الجارديان» البريطانية، نتائج دراسة أجراها مجموعة من العلماء في كلية ييل للبيئة، أشارت إلى أن قطيع مكون من حوالي 170 حيوان من البيسون قادر على تخزين كمية من ثاني أكسيد الكربون تعادل إخراج نحو 2 مليون سيارة من الطريق العام لمدة عام، ما يساهم بشكل كبير في التخفيف من آثار أزمة المناخ.

ويقول البروفيسور أوزوالد شميتز، المؤلف الرئيسي للدراسة في كلية ييل للبيئة، إن حيوان البيسون يؤثر بشكل كبير على النظام البيئي للغابات والأراضي العشبية، من خلال قدرته على تخزين كميات مهولة من ثاني أكسيد الكربون في أجسادها.

إعادة البيسون لأوروبا

حرصت منظمة إعادة الحياة البرية في أوروبا، بعد اختفاء البيسون من رومانيا منذ أكثر من 200 عام، إلى إعادة إدخاله إلى جبال الكاربات الجنوبية في عام 2014، كما مُنح أكثر من 100 بيسون موطن جديد في جبال ساركو، حتى تزايد عددها إلى أكثر من 170.

مقالات مشابهة

  • احذر.. المناخ يهدد صحة الدماغ ويسبب الفصام في هذه الحالة
  • كيف يؤثر تغير المناخ على صحة الدماغ؟
  • محافظ كفر الشيخ يُتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • مناقشة مشروع تعزيز التكيف مع تغيرات المناخ بدلتا النيل بكفر الشيخ
  • محافظ كفر الشيخ يتابع خطة مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل
  • وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون جلسة تغير المناخ
  • حيوان ضخم يكافح تغير المناخ بطريقة مذهلة.. كيف يعيد للطبيعة توازنها؟
  • الأقوى منذ الصيف الماضي.. مركز تغير المناخ يٌحذر من طقس الساعات المقبلة
  • أداة بيولوجية قوية لمكافحة تغير المناخ!
  • الإمارات: ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا لمواجهة تغير المناخ