وقعت “شركة ماتيتو” Metito ، المستثمر العالمي ومطور حلول إدارة المياه المستدامة والأصول المقاومة لتغير المناخ، اتفاقًا مع “مجموعة تحلية” Tahlia Group، الشركة البارزة في مجال البنية التحتية ومقرها دولة الإمارات والمتخصصة في إنتاج الطاقة ومحطات إنتاج المياه المحلاة في أفريقيا.
وتم الإتفاق على ان تقوم الشركتين بتطوير مشروع ري متعدد المستخدمين باستخدام تقنيات تحلية المياه في المغرب بإستخدام الطاقة المتجددة.

يأتي ذلك في سياق توقيع الملك محمد السادس العاهل المغربي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات “إعلاناً نحو شراكة مبتكرة وراسخة” يوم 4 دجنبر 2023 بهدف تطوير مختلف مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والانتقال بها إلى آفاق نوعية أرحب تلبي تطلعات البلدين وشعبيهما إلى التنمية والنماء، وذلك في إطار زيارة دولة يقوم بها ملك المغرب إلى الإمارات.
وتم التوقيع الرسمي للإتفاق في مكاتب “شركة ماتيتو” في دبي، وتم استضافة الحدث من قبل رامي غندور، الرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو للمرافق Metito Utilities، وزهير بن سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تحلية.
تعليقا علي هذا الإتفاق الاستراتيجي، قال رامي غندور في بيان، إن ” المبادئ الأساسية لشركة ماتيتو هي التأثير، والاستدامة، والابتكار. و بناء علي هذا يسعدنا أن نتحالف مع مجموعة تحلية لمواجهة القضايا الملحة المتعلقة بندرة المياه وأمان الغذاء والتنمية المستدامة في المغرب. ومن خلال الإستعانة بخبرة ماتيتو في الهندسة ذات القيمة العالية، جنبًا إلى جنب مع سجلنا الحافل في تطوير محطات تحلية المياه على نطاق واسع، وخبرة مجموعة تحلية في تطوير البنية التحتية، نحن مستعدون لتحقيق تأثير مستدام وهادف من خلال المشاريع التي نعمل على تطويرها بشكل مشترك.” قادت ماتيتو القوائم العالمية كمزود لأكبر محطات تحلية، من حيث الطاقة الإستيعابية، لمدة عامين متتاليين 2021-22 و 2022-23 كما أعلن تقرير الذكاء العالمي للمياه GWI.

وشدد زهير بن سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة تحلية، على أهمية هذه المشاريع، قائلا إنها “متسقة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

واضاف “ستمثل ماتيتو ومجموعة تحلية محورا جديدًا في صناعة المياه من خلال تطوير محطات تحلية مدعومة بالطاقة البديلة على نطاق واسع، لأغراض الري في المغرب.

وتعد المغرب سوقا رئيسيا لماتيتو مما تمتلك الدولة من إمكانات هائلة كمركز للاستثمار، نظرا لأصول البلاد المتنوعة ومناخ الأعمال الملائم. وستقوم ماتيتو بدراسة كيفية تأمين رأس المال والخبرة لتحقيق المشاريع المخطط لها، بما في ذلك امكانية التعامل منصة AWID.

وتعتبر ماتيتو من الشركات الرائدة في الأسواق الناشئة، والتي تعمل في كافة مراحل معالجة المياه، وتتخصص في تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى توفير الحلول الصناعية في قطاع المياه. تمكنت الشركة من تطوير مجموعة متنوعة من المشاريع المهمة في أسواقها الرئيسية حول العالم.

تعمل الشركة ل 65 عامًا، وتوظف 4500 شخص، وتستثمر في 50 دولة، وتتوفر على 20 مكتباً حول العالم.
كانت المجموعة أول من أدخل تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه خارج الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1972 وأول مجموعة تقدم الي السوق نظام الامتياز مع الكيانات الخاصة بموجب عقود الانتفاع والشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في الإمارات، السعودية، أوزبكستان، مصر، رواندا، صربيا، و قطر.

أما مجموعة التحلية Tahliya Group فهي شركة متخصصة في البنية التحتية مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتخصص في تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وإنتاج المياه المحلاة.
ويعد زهير بن سعيد، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمجموعة هو الرئيس التنفيذي السابق لشركة FinanceCom وRMA، إحدى أكبر التكتلات وشركات التأمين في المغرب وهو أيضًا رئيس سابق لبورصة الدار البيضاء.

 

كلمات دلالية Metito المغرب تحلية ماء البحر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تحلية ماء البحر تحلیة المیاه فی المغرب

إقرأ أيضاً:

مجموعة تداول توفر برنامج تطوير الخريجين براتب يصل إلى 14 ألف ريال

فاطمة المالكي

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) بدء التقديم في برنامج تطوير الخريجين (GDP) لعام 2024م بمدينة الرياض، لخريجي وخريجات البكالوريوس أو الماجستير في مختلف التخصصات، وذلك وفقاً لبقية التفاصيل الموضحة أدناه.

وأوضحت الشركة أن التخصصات المطلوبة هي (هندسة الحاسب، علوم الحاسب، تقنية المعلومات، التسويق، الأمن السيبراني، الاقتصاد، إدارة الأعمال، المالية، المحاسبة، اللغة الإنجليزية، اللغات والترجمة، القانون، تصميم الجرافيك، الوسائط الرقمية وغيرهم).

وأضافت الشركة أن مزايا الوظيفة (راتب شهري حسب المؤهل لحملة البكالوريوس (12,350 ريال)، لحملة الماجستير (14,000 ريال)، تأمين طبي للمتدربين وأسرهم (الزوج / الزوجة، الأبناء)، إجازة سنوية، الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر، تسجيل المتدرب في التأمينات الاجتماعية).

ولمعرفة بقية الشروط والمهارات والوصف الوظيفي وللتقديم من خلال الرابط التالي:هنا

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • رئيس «الأمر بالمعروف»: أطلقنا مشاريع توعوية رقمية بالطاقة الشمسية لخدمة وراحة ضيوف الرحمن
  • "مائي" يؤكد أهمية الاستفادة من تقنيات معالجة المياه الرمادية
  • ابتكار تقنيات مستدامة ضروري لحل أزمة شح المياه
  • روسيا.. تطوير تكنولوجيا الليزر لحماية المجوهرات من التزييف
  • مجموعة تداول توفر برنامج تطوير الخريجين براتب يصل إلى 14 ألف ريال
  • الأحساء.. المؤسسة العامة للري و"المياه الوطنية" تبحثان التعاون
  • توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وجزر القمر في مجال التحول الرقمي