صدى البلد:
2024-06-16@09:52:31 GMT

عالم أزهري: قضاء حوائج الناس من أفضل الأعمال

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، إن ‏قضاء حوائج الناس ابتغاء وجه الله تعالى من أفضل الأعمال وهذا العمل يقربك من الله تعالى.

وأضاف أن خير الناس أنفعهم للناس كما ثبت في السنة المشرفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، فلا تتأخر عن هذا العمل العظيم الذي يقصر فيه كثير من الناس.

وأشار الى أن قضي حوائج الناس من فضائل الأعمال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لأن أمشي مع أخي المسلم فى حاجة أحب إلي من أن أعتكف فى المسجد شهرا). 

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ كيف تنجي نفسك من عذاب القبر وظلمته ؟

ثواب من مشى في قضاء حوائج الناس

قصة ابن عباس عندما ترك الاعتكاف وذهب لقضاء حاجة شخص مريض، كما استدل أيضا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: "من مشى في حاجة أخيه كان له جزاء اعتكاف سبع سنوات كاملة".

وقال مجمع البحوث الإسلامية، إن -رسول الله صلى الله عليه وسلم- أوصانا وأرشدنا إلى كل ما فيه الخير والفلاح في الدنيا، وكل ما يبلغنا الجنة في الآخرة.

وأضاف المجمع، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على نفع الآخرين بكل الوسائل الممكنة، فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ فِي الدُّنْيَا يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ العَبْدِ مَا كَانَ العَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ» جامع الترمذي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم حوائج الناس ف ی الد

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة

يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في الإسلام، حيث يجتمع الحجاج على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف بجبل عرفات، ويغتنم المسلمون هذا اليوم لنيل المغفرة والرحمة من الله.

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة له فضل عظيم، حيث يكفر ذنوب سنتين. فقد ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

 هذا التكفير يشمل سنة سابقة وسنة لاحقة، ويشرع صيامه لغير الحاج ممن لا يقف بعرفة. 

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم مغفرة واستجابة الدعاء، حيث أقسم الله تعالى بهذا اليوم. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3]، «الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ».

 أفضل دعاء في يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

 ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفة: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت»، وهو الدعاء المعروف بتاج الاستغفار.

بهذا يتجلى عظم هذا اليوم المبارك الذي يغتنمه المسلمون لنيل الرحمة والمغفرة من الله، من خلال الصيام والدعاء.

مقالات مشابهة

  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة
  • عالم أزهري لـ «الأسبوع»: أفضل الدعاء يوم عرفة.. وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين
  • أفضل الأعمال في يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج
  • يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة
  • يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام
  • أفضل ما يقال في يوم عرفة
  • ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • المدينة المنورة تودّع ضيوف الرحمن وتستقبل زوار عيد الأضحى