تونس (وكالات)

أخبار ذات صلة مسرحية «صمت» تحصد الجائزة الكبرى لـ«أيام قرطاج» بريطانيا.. ملف الهجرة يهدد بانقسامات في صفوف «المحافظين»

طالب وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، بتعاون دولي أكبر في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية، مع تزايد الضغوط على تونس لوقف موجات الهجرة المنطلقة من سواحلها. 
ودعا عمار في لقائه بالمديرة العامة لمنظمة الهجرة الدولية، إيمي بوب، في جنيف إلى تضامن أكبر في مكافحة الهجرة غير النظامية، باعتبارها مسؤولية مشتركة لا يمكن لأي دولة تحملها بمفردها.

 
وتواجه تونس ضغوطاً أوروبية لكبح موجات الهجرة المكثفة من سواحلها إلى الجزر الإيطالية القريبة، ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي.  وشهد عام 2023 أعدادا قياسية من المغادرين عبر سواحل تونس، أغلبهم ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء، بجانب تواتر أحداث غرق مأساوية لقوارب مكتظة بالمهاجرين.  ويوجد على الأراضي التونسية عشرات الآلاف ممن ينتظرون فرصة عبور البحر المتوسط بمساعدة مهربي البشر. 
وقال وزير الخارجية «إن السلطات التونسية ملتزمة بحماية جميع المهاجرين الذين يوجدون على أراضيها، واحترام حقوقهم». ونقلت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها أمس، عن مديرة منظمة الهجرة الدولية ايمي بوب استعداد المنظمة للعب دور وسيط أكثر فعالية بين الدول الأوروبية والأفريقية من أجل تشجيع الهجرة النظامية، حسب مقاربة تقوم على المصلحة المشتركة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس الهجرة الهجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الخميس، المجتمع الدولي بسرعة تنفيذ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين، يطالب إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهراً.

وطالبت الوزار ، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، بـ"الشروع الفوري في تنفيذ القرار بما يضمن إنهاء الاحتلال والاستعمار لأرض دولة فلسطين كمدخل وحيد لتحقيق السلام وأمن واستقرار المنطقة والعالم".

وأشارت إلى أنها "تتابع استيلاء الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية، مع الدول ومكونات المجتمع الدولي كافة، ومع المحاكم الدولية المختصة، كي تتحمل مسؤولياتها في وضع حد لجرائم الاحتلال وافلاته المستمر من العقاب".

وأدانت الوزارة، "حملة الاستيلاء واسعة النطاق التي تواصلها سلطات الاحتلال بحق الأراضي الفلسطينية في عموم الضفة الغربية، كان آخرها الاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي طوباس وطولكرم والأغوار، والمغير وحوسان، إضافة لحملة التطهير العرقي المتواصلة في مسافر يطا وعموم المناطق المصنفة ج".

الخارجية والمغتربين// تطالب باجراءات دولية ملزمة ورادعة لحماية حل الدولتين ووقف #الاستيطان ومصادرة الأراضي

تدعو المجتمع الدولي بسرعة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالامس بما يضمن انهاء #الاحتلال والاستيطان

The Ministry of Foreign Affairs and Expatriates // calls for… pic.twitter.com/4riOaaDAwS

— State of Palestine - MFA ???????????????? (@pmofa) September 19, 2024

وحملت "الحكومة الإسرائيلية ووزراءها المتطرفين المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج هذا التصعيد الخطير الذي ترتكبه في ظل الانشغال العالمي بحروب اسرائيل واعتداءاتها الاستعمارية بما في ذلك حرب الإبادة والتهجير على شعبنا".

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 124 عضوا قرارا يطالب بأن تنهي إسرائيل "وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة" خلال 12 شهرا، بناء على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية لسياسات إسرائيل وممارستها في فلسطين.
وعارض القرار 14 عضوا بينما امتنع 43 عن التصويت.

مقالات مشابهة

  • الدنمارك تطالب بنهج أكثر صرامة تجاه المهاجرين
  • الدنمارك تطالب أوروبا بالصرامة مع المهاجرين
  • وزير الخارجية يبحث مع أعضاء الكونجرس جهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف
  • هروب رياضيين من بعثة تونس لرفع الأثقال بإسبانيا
  • 3 رياضيين تونسيين يهربون إلى سويسرا
  • هروب 3 رياضيين من بعثة تونس لرفع الأثقال
  • هروب ثلاث رباعين تونسيين في بطولة العالم لرفع الأثقال بإسبانيا
  • البحرية التونسية تنقذ 28 مهاجراً من الغرق
  • النمسا: التعاون مع البلقان في مكافحة الهجرة غير الشرعية له أهمية كبيرة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي