عقد الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- جلسة مباحثات ثنائية مع سماحة الشيخ راوي عين الدين - مفتي روسيا الاتحادية ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية - لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني والإفتائي، وذلك على هامش المنتدى الإسلامي الدولي التاسع عشر الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو.

مفتى الجمهورية: القادة الدينيون عليهم مسؤوليات كبيرة في نشر القيم الأخلاقية والروحية مفتي الجمهورية يشارك في أعمال المنتدى الإسلامي العالمي المنعقد في موسكو

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن التعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية مثمر وبنَّاء وممتد منذ سنوات طويلة، وهو ما يشجِّعنا على تعزيز هذه العلاقات وتوسيع آفاقها.

وأضاف المفتي أن دار الإفتاء المصرية تسعى إلى مدِّ جسور التواصل مع كافة المؤسسات الإفتائية في العالم من أجل بحث القضايا المشتركة والتعاون المثمر البنَّاء خاصة في مجال إعداد وتأهيل المفتين لضبط بوصلة الإفتاء في العالم أجمع، مشيرًا إلى أن الدار خرَّجت العشرات من المفتين من مختلف دول العالم، ومن بينها روسيا الاتحادية من خلال برامجها التدريبية التي قد تمتد إلى ثلاث سنوات.

وأشار المفتي إلى أنَّ الدار تهتمُّ كذلك ببحث القضايا المعاصرة التي تحتاج إلى بيان شرعي متوافق مع العصر الحديث، وتعقد المؤتمرات من أجل ذلك للتباحث في قضايا الأمة خاصة ما يتعلق منها بمستجدات العصر.

وأثنى مفتي الجمهورية على المستوى التنظيمي والمباحثات التي عُقدت خلال فعاليات المنتدى العالمي الإسلامي التاسع عشر، مؤكدًا أنه حدث مهم حيث شهد حضورًا كثيفًا من العلماء والمفتين وقادة الأديان من مختلف دول العالم.

مفتي موسكو: الرئيس الروسي يولي اهتمامًا خاصًّا بمسلمي روسيامفتي الجمهورية ونظيره الروسي

من جانبه قال سماحة الشيخ راوي عين الدين – رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية- إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يولي اهتمامًا خاصًّا بمسلمي روسيا، وأنه يقدِّر الدَّور الذي تقوم به الإدارة الدينية لمسلمي روسيا في المساهمة في تعزيز العلاقات بين روسيا الاتحادية والعالم الإسلامي.

وعبَّر مفتي روسيا عن خالص تقديره لما يبذله فضيلة مفتي الجمهورية ودار الإفتاء المصرية من مجهودات كبيرة في تصحيح المفاهيم ونشر صحيح الدين وتدريب المفتين من مختلف دول العالم، مؤكدًا أنه تربطه علاقة صداقة وطيدة مع فضيلة المفتي.

ووجَّه مفتي روسيا حديثه إلى مفتي الجمهورية قائلًا: "كل اجتماع من اجتماعاتنا يقربنا، وكل زيارة من زياراتكم تقرب روسيا من مصر، وكل كلمة تقولها وكل خطاب تلقيه يكشف عن جوهر الإسلام ويؤكد الأخوة بين مسلمي مصر وروسيا".

وأضاف أن خطابات مفتي الجمهورية درس لمسلمي روسيا، والمحاضرات التي ألقاها في حضور أعضاء مجلس العلماء في الإدارة الدينية لمسلمي الاتحاد الروسي لا تقدر بثمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية دور وهيئات الإفتاء العاصمة الروسية موسكو دار الافتاء الإدارة الدینیة لمسلمی روسیا روسیا الاتحادیة مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون

استقبل اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الأحد، بمكتبه بديوان عام المحافظة، جيانج يي، قنصل عام الصين بالإسكندرية بصحبه وفد من مقاطعة شنغهاي الصينية وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين المدينتين.

في بداية اللقاء، رحب المحافظ بالوفد على أرض الإسكندرية مشيدا بالعلاقات المصرية الصينية خاصة بعد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصين والبيان المشترك بين الرئيسين المصري والصيني لإعلان هذا العام هو عام الشراكة المصرية الصينية.

وأضاف المحافظ أنه قام بزيارة الصين منذ مدة قصيرة في زيارة منفصلة عن الزيارة الرئاسية زار فيها العديد من الشركات والمصانع وكان سعيدا بالتطور التكنولوجي الهائل الذي شاهده.

من جانبه شكر رئيس الوفد الصيني المحافظ على حسن الاستقبال وأضاف أن الغرض من الزيارة هو تعزيز العلاقات بين البلدين وذلك لمواجهة التحديات العالمية المستمرة والمستحدثة، وأشار إلى أن هناك هدفا آخر من الزيارة وهو الاستفادة من خبرات مصر بوجهه عام والإسكندرية بوجهه خاص في مجال المحافظة على التراث نظرا لما تحتويه هذه المدينة العريقة على آثار من كافة العصور وذكر أن هناك اتفاقية توأمة بين الإسكندرية وشنغهاي منذ عام 1992.

وأكد المحافظ على ما ذكره رئيس الوفد الصيني حيث إن الإسكندرية هي أقدم سكندريات العالم وتحتوي على العديد من الآثار مما جعل هناك صعوبة في حفر أنفاق تحت الأرض ولذلك تميت دراسة عمل قطارات معلقة في الإسكندرية، وأضاف أن لا بد من تحديث وتفعيل الاتفاقيات بين الإسكندرية وشنغهاي لتتناسب مع التطورات والتحديات الحديثة بما يخدم المدينتين.

مقالات مشابهة

  • البرازيل تدرس إمكانية الدفع بالعملة الوطنية مقابل النفط الروسي
  • الرئيس السيسي يهنئ بوتين بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي
  • الرئيسان الروسي والبرازيلي يؤكدان اهتمامهما بتعميق الشراكة الاستراتيجية النامية بين البلدين
  • وزير الخارجية يناقش تطورات الأوضاع الإقليمية مع نظيره الروسي
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي
  • مباحثات ليبية سعودية لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين
  • وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائيا مع نظيره الروسي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الروسي سبل تسوية الأزمة الحالية في غزة
  • في مستهل زيارته إلى روسيا.. وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائياً مع وزير خارجية روسيا الاتحادية
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون