الوطن:
2024-09-22@08:31:14 GMT

قرار حكومي لضبط أسعار البصل.. إجراء هام يطبق حتى 30 مارس

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

قرار حكومي لضبط أسعار البصل.. إجراء هام يطبق حتى 30 مارس

اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات لضبط أسعار السلع في الأسواق، ومنها «البصل»، إذ جرى إصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى السبت الموافق 30 مارس المقبل 2024، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

رئيس الوزراء يتابع ضبط الأسواق وأسعار السلع

جاء ذلك خلال متابعة  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع، في اجتماع ترأسه بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

متابعة موقف توافر السلع المختلفة في الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الاجتماعات واللقاءات الدورية تستهدف متابعة موقف توافر السلع المختلفة في الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، مؤكدا أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التي تقوم ببحثها في دعم جهود الدولة في هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التي تسهم في تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقًا للأهداف المرجوة.

تكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر السلع

وكلف «مدبولي»، بسرعة عقد اجتماعات مع مسئولي اتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، للتوافق على تكلفة الإنتاج وهامش الربح للسلع الرئيسية التى يتم تحديدها، وذلك بما يضمن وصولها إلى المستهلك بالسعر العادل، مؤكدًا أهمية العمل أيضًا على تغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين.

كما صدر تكليف لوزير العدل بإعداد تعديل تشريعي بهذا الشأن، إلى جانب العمل على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة حركة الأسواق، بشكل مركزي، وعلى مستوى المحافظات.

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على المتابعة الدورية بشكل شخصي لموقف إنتاج وتوافر السلع، وأسعارها على مستوى الجمهورية، وعرض ما يتم إعداده من تقارير في هذا الشأن خلال اجتماعات مجلس الوزراء الأسبوعية، قائلا: «رسالتنا واضحة.. سنواجه هذا التحدي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البصل تصدير البصل أسعار البصل الحكومة ضبط الأسواق

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يتفقد مصنع «المتحدة لتجفيف البصل».. يصدر لأوروبا واليابان

تفقد اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، مصنع «المتحدة لتجفيف البصل» بالمنطقة الصناعية في المظاهرة شرق النيل، لمتابعة سير العمل والتأكد من انتظام الإنتاج، حيث يعد المصنع من المشاريع الكبرى وبدأ إنتاجه عام 2015، ويعمل حاليا من خلال 3 خطوط إنتاج بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن بصل مجفف سنوياً.

إضافة عمالة جديدة لرفع إنتاجية المصنع

ووفق بيان صادر عن محافظة المنيا، أشاد المحافظ بدور المصنع في توفير فرص العمل غير المباشرة لأكثر من 1200 سيدة من محافظة المنيا، واستمع إلى شرح مفصل لمراحل إنتاج البصل المجفف وخطط تطوير وتوسعة المصنع وأبدى المحافظ ترحيبه بأى خطوة من شأنها أن تزيد من الطلب على التشغيل وإضافة عمالة جديدة، مبديًا استعداده لتقديم الدعم اللوجيستي للمصنع من أماكن تخزين أو مساحات لاستيعاب أى زيادة في العمالة أو الإنتاج.

إنشاء مصنع جديد لغربلة و فرز الأعشاب

وأشار مسؤولو المصنع إلى أن منتجات المصنع، التي تتميز بالجودة العالية، يتم تصديرها إلى الأسواق الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، مما يعزز مكانة المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى إنشاء مصنع جديد لغربلة وفرز الأعشاب ضمن خطط توسعة استثمارات المصنع .

وأكد المحافظ خلال الجولة على ضرورة استمرار دعم المشروعات التصديرية مثل مصنع المتحدة، لما لها من دور محوري في تنمية الاقتصاد المصرى وتوفير العملة الصعبة، مشددًا على أهمية الالتزام بأعلى معايير الجودة لضمان استمرار التنافسية في الأسواق الخارجية.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتفقد مصنع «المتحدة لتجفيف البصل».. يصدر لأوروبا واليابان
  • جولة تفقدية داخل مصنع المتحدة لتجفيف البصل بالمنطقة الصناعية
  • "المتحدة لتجفيف البصل" تحول البصل المصري إلى "ذهب" في الأسواق العالمية
  • الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي
  • مجلس الوزراء ينشر أسعار اللحوم اليوم 21-9-2024 في الأسواق
  • الطماطم بـ 35 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة بالفيوم
  • رئيس الوزراء يكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم
  • رئيس الوزراء يعقد مؤتمرا صحفيا بعد قليل
  • الحكومة تجدد قرار حظر احتكار 7 سلع استراتيجية لمدة 6 أشهر لضمان استقرار الأسواق
  • قرار حكومي لضبط أسعار 7 سلع استراتيجية بالأسواق