على إثر ظهور مادة حمراء، طفت على سطح مياه شاطئ مرقالة بالمدينة، وما أثار ذلك من ردود أفعال متباينة، قدمت جماعة طنجة توضيحات بشأن هذا الحادث الذي أثار ردود فعل واستنكار الساكنة وجمعيات البيئة .

وأوضحت الجماعة في بلاغ لها توصل “اليوم24” بنسخة منه، إن لجنة مختلطة مكونة من السلطة الولائية والمديرية الجهوية للبيئة والفرقة البيئية للدرك الملكي والمصلحة الدائمة لمراقبة التدبير المفوض، خرجت وحلت بعين المكان وعاينت وجود مادة حمراء اللون امتزجت بمياه شاطئ مرقالة.

ولفت بلاغ الجماعة إلى أن فرقة الدرك الملكي وممثلي المصلحة المختصة بشركة “أمانديس”، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، قامت بأخذ عينات من هذه المياه قصد تحليلها والوصول إلى طبيعتها.

وشدد المصدر ذاته على أن اللجنة انتقلت على إثر تحرياتها إلى المنطقة الصناعية “المجد”، حيث لاحظت آثارا مشابهة لتلك المادة وسط بقايا مياه داخل مجرى تابع لإحدى شركات تصنيع الصباغات، وولج أعضاؤها إلى مقر الشركة وسجلوا نفس الملاحظات.

وتم، بحسب البلاغ ذاته، فتح مسطرة ترتيب المسؤوليات على الشركة المعنية بعد التحقق من تورطها في الحادثة، كما فرضت عليها اللجنة وقف التسريب كإجراء عاجل.

وعبرت حركة الشباب الأخضر، في بلاغ لها، عن تنديدها الشديد بهذه السلوكيات اللامسؤولة الصادرة عن أصحاب المصانع والشركات الصناعية الذين قد يتسببون، بقصد أو بدونه، بأضرار لا تحمد عقباها.

كما اقترحت الحركة، إنشاء لجنة مستقلة تتكون من ممثلين عن السلطات وجماعة طنجة والجمعيات البيئية المحلية، للتحقق من مطابقة منشآت المعالجة بطنجة للمعايير الدولية.

وتفادياً لتكرار هكذا حوادث، طالبت الحركة بضرورة المراقبة الحازمة للمصانع القديمة التي لا تتوفر على محطات معالجة المخلفات الكيميائية الداخلية، وبدفعها نحو تطوير بناها التحتية المهترئة.

ووصف زكرياء أبو النجاة، رئيس “حركة الشباب الأخضر” وعضو جماعة طنجة، الواقعة الأخيرة بـ”الكارثة”، مؤكدا أن التسرب ورغم أنه لم يدم إلا ساعات أدى إلى نفوق “عدد كبير” من الأسماك.

إلى جانب ذلك، يرى أبو النجاة أن الواقعة الأخيرة أظهرت أيضا حاجة البلاد إلى سن “مدونة خاصة بالبيئة”، تحيط بمختلف الجوانب البيئة وتقر عقوبات صارمة في حق المخالفين.

 

كلمات دلالية الجمعيات البيئية المنطقة الصناعية المجد تصنيع الصباغات تلوث مياه "شاطئ مرقالة" جماعة طنجة توضح شركة صباغة لجنة مختلطة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: لجنة مختلطة جماعة طنجة

إقرأ أيضاً:

الهيئة القومية للتأمينات توضح... حقيقة زيادة معاشات شهر يوليو 2024

أصبح خبر زيادة معاشات شهر يوليو 2024 محط اهتمام كبير على محركات البحث خلال الساعات الأخيرة، حيث يبحث عدد كبير من أصحاب المعاشات عن حقيقة الخبر، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات بنسبة 15% والذي تم تنفيذه في مارس 2024، يترقب الملايين من أصحاب المعاشات الإعلان عن الزيادة الجديدة، سنستعرض في السطور التالية التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

حقيقة زيادة معاشات شهر يوليو 2024

يترقب عدد كبير من المواطنين قرار زيادة معاشات شهر يوليو 2024، إلا أنه حتى الآن لم تعلن الجهات المختصة عن أي قرارات جديدة بشأن زيادة المعاشات، وتسعى الحكومة المصرية دائمًا على توفير الدعم الكافي لعدد كبير من المواطنين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد خلال الآونة الأخيرة وأكدت وزارة التضامن الإجتماعي برئاسة الدكتورة نيفين القباج أنه في حال الإعلان عن أي زيادة في المعاشات سوف يتم الإعلان عن القرار على الصفحة الرسمية أو على القنوات الفضائية المصرية، وأعلنت الوزارة على تخصيص رابط الكتروني للإستعلام عن زيادة المعاشات وإليكم الخطوات.

 

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024

وكانت الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي أكدت أنه من المقرر أن يتم صرف معاشات شهر يوليو 2024 بداية من يوم الإثنين الموافق 1 يوليو 2024، وإليكم أماكن صرف معاشات يوليو ….

 

أماكن صرف معاشات يوليو 2024فروع البنوك المصرية.فروع المحافظ الالكترونية.ماكينات الصراف الآلي.فروع ماكينات فوري.مكاتب الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي.مكاتب البريد المصري.رابط الاستعلام عن زيادة معاشات شهر يوليو 2024زيارة الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمين الإجتماعي على الإنترنت.ثم اضغط على أيقونة الاستعلام عن المعاشات.وادخل الرقم القومي للمستفيد من المعاش.وادخل إسم الأم الأول.ثم اضغط على أيقونة “استعلام”.سوف تظهر أمامك تفاصيل المعاش الخاص بالمواطن.

 

مقالات مشابهة

  • كارثة قطار “شرق فلسطين” تسبب تلوث 6 بالمئة من مساحة أمريكا الشمالية
  • تقرير رسمي يصنف ثمانية شواطئ بجهة طنجة “فضاءات غير صالحة للسباحة”
  • كارثة قطار "شرق فلسطين" تسبب تلوث 6 بالمئة من مساحة أمريكا الشمالية
  • شركة النقل الجوي الإسبانية "بينتر" تستأنف رحلاتها عبر طنجة وغران كاناريا
  • الهيئة القومية للتأمينات توضح... حقيقة زيادة معاشات شهر يوليو 2024
  • تراكم نفايات عيد الأضحى في طنجة ومجلس المدينة يشيد بعطاء عمال النظافة
  • الأمم المتحدة: تلوث وآثار بيئية غير مسبوقة ناجمة عن الحرب في غزة
  • عمال النظافة بطنجة وتطوان يجمعون أطنانا من مخلفات عيد الأضحى
  • نزل للاستحمام هربًا من الحر.. انتشال جثة شاب غرق بشاطئ إدكو في البحيرة
  • قائمة الشواطئ المغربية غير الصالحة للسباحة هذه السنة