ضبطت وزارة البيئة والمياه والزراعة 329 كجم من المبيدات المحظورة لدى مؤسستين زراعيتين بالعاصمة المقدسة، ضبطت لدى إحداها 299 كجم، فيما ضبطت لدى الأخرى 30 كجم من المبيد.

وحكم على الأولى بغرامه قدرها أربعون ألفا وخمسة وسبعين ريال، بينما الأخرى ألزمتها الوزارة بغرامه مالية قدرها خمسة آلاف ومائتان وخمسون ريال تسددان لخزينة الدولة ، والحكم بإغلاق المحلين لثلاثة أشهر، واتلاف المواد المخالفة عن طريق مؤسسة أو شركة متخصصة في التخلص من المواد الكيميائية وذلك على حساب المؤسسة المخالفة .

أخبار متعلقة "البيئة" تحدد 9 شروط لترخيص محلات المبيدات والأسمدة والبذور«حماية المزروعات من الصقيع».. حملة توعوية للمزارعين في الشرقية

يأتي ذلك بعد صدور قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة استنادًا إلى ما تقتضيه المصلحة العامة وبعد الاشارة الى محضر توصية لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

ضبط 329 كجم من المبيدات المحظورة في العاصمة المقدسة

حملات رقابية

قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، إن هناك حملات رقابية على أسواق ومحلات بيع المبيدات لضبط المخالفين، والمبيدات غير المصرح بها تنفذ مع هيئة الغذاء والدواء لمواجهة المبيدات المقلدة والمغشوشة، والمخصبات الزراعية المحظور تداولها بالأسواق، وغير المصرح بها، والبذور مجهولة المصدر.

وأضاف أن مأموري ضبط مخالفات المبيدات يجرون جولات تفتيشية بشكل دوري، وذلك للكشف على المبيدات والبذور الزراعية، مناشدا المزارعين بإبلاغ الوزارة عن حالات غش المبيدات، سواء في المحلات أو الأسواق، لمساعدة الجهات المنفذة في القضاء على آفة المبيدات المغشوشة والمحظور تداولها والبذور مجهولة المصدر .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المبيدات المبيدات الزراعية البيئة السعودية وزارة البيئة کجم من

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصور.. أهم التجهيزات الخاصة بمسالخ العاصمة المقدسة

تفقد مدير عام إدارة المراجعة الداخلية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، علي بن محمد قصاص أعمال المكلفين بموسم الحج في الأسواق والمسالخ بالعاصمة المقدسة.
و اطلع على أهم التجهيزات الخاصة بمسالخ العاصمة المقدسة بما يتوافر بها من خدمات وإمكانات مادية متطورة من كاميرات للمراقبة متصلة بغرفة عمليات المسالخ.
أخبار متعلقة بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراريالحجاج يتوافدون إلى مسجد نمرة للاستماع إلى خطبة عرفة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } متابعة الأسواق والمسالخ بالعاصمة المقدسة - اليوم تطبيق الإجراءات الوقائية والصحيةهذا إلى جانب العنصر البشري المدرب بهدف متابعة الأعمال بمسالخ مكة المكرمة، وقياس مدى تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية داخل المسالخ على مدار الساعة لضمان جودة العمل.
وأوضح أن المراجعة الداخلية تسعى لضمان الالتزام بالأنظمة واللوائح، والتأكد من تطبيق الإجراءات والتعليمات في المسالخ، ورصد أية مخالفات أو تجاوزت للقوانين والأنظمة، والتأكد من تطبيق إجراءات الأمن والسلامة.
هذا بالإضافة إلى تقييم فعالية أنظمة الرقابة الداخلية المطبقة في أعمال الحج، ومراجعة عمليات الحفاظ على البيئة في المسالخ، وتقييم جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وضيوف الرحمن، واقتراح التوصيات لتحسينها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } متابعة الأسواق والمسالخ بالعاصمة المقدسة - اليوم رفع مستوى الجاهزية لخدمة ضيوف الرحمنوحثَّ "قصاص" جميع العاملين بالفرع على مضاعفة الجهود؛ لرفع مستوى الجاهزية لخدمة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أهمية الدور الحيوي والمستمر الذي تقوم بهِ الوزارة، وسعيها للعمل على توفير كافة الخدمات لجميع قطاعاتها، بما يلامس احتياجات الحجاج وقاصدي المشاعر المقدسة.
وثمن جهود القائمين على الفرع، وتفانيهم وعملهم الدؤوب؛ لرفع سقف الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن.
وتضمنت إجراءات رفع الجاهزية مسالخ العاصمة المقدسة و هي: مسلخ جنوب مكة (أ)، ومسلخ جنوب مكة (ب)، ومسلخ غرب مكة، ومسلخ العكيشية الموسمي، ومسلخ المعيصم النموذجي، بطاقة استيعابية تتجاوز الـ (500) ألف رأس من الماشية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • 800 شهادة .. "متبقيات المبيدات" يواصل جهوده في عيد الأضحى
  • بطاقة استيعابية تتجاوز نصف مليون رأس ماشية.. «البيئة» ترفع جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة خلال أيام عيد الأضحى
  • الأمن الوطني يضبط 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنت في عموم المحافظات
  • الأمن الوطني يضبط أكثر من 5 آلاف كابينة لبيع الإنترنت
  • شاهد بالصور.. أهم التجهيزات الخاصة بمسالخ العاصمة المقدسة
  • أكثر من 258 مليون سلعة تموينية صعدتها "التجارة" إلى العاصمة المقدسة
  • أكثر من 258 مليون سلعة تموينية صعدتها “التجارة” إلى العاصمة المقدسة
  • بينها الإعدامات.. العراق ينفّذ حملة مشددة لمحاربة المخدرات
  • القبض على مخالفين لأنظمة الحج في العاصمة المقدسة بالقرب من الشميسي .. فيديو
  • "البيئة": جولات رقابية مشددة على أنشطة المياه غير الصالحة للشرب بالعاصمة المقدسة