كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف في وضع صحي جيد، ويتحرك على قدميه دون كرسي متحرك، خلافًا للتقديرات الإسرائيلية التي كانت تشير إلى أنه فقد قدرته على الحركة جراء محاولة اغتيال تعرض لها في السابق.

اعلان

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش لم يتفاجأ باكتشاف شريط فيديو يُظهر قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، وهو في صحة جيدة وجميع أطرافه سليمة.

ونقلاً عن مصدرين لم تذكر الإذاعة اسميهما، فإن القوات الإسرائيلية كانت "على علم بحالة بحالة الضيف منذ عدة سنوات"، على الرغْم من التقديرات السابقة التي ذهبت إلى أن الضيف فقد ساقيه وذراعه، إثر ضربات إسرائيلية كانت "مقصودة" منذ أكثر من عقد من الزمن.

‏وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية كشفت، الثلاثاء، أن الجيش في أثناء العملية العسكرية في قطاع غزة تمكّن من الحصول على مواد استخباراتية، من ضمنها مقاطع فيديو تظهر قائد القسام وهو بصحة جيدة. وأضافت أن المواد الاستخباراتية الجديدة تخالف "التقديرات السابقة التي ذهبت إلى أن الضيف فقد بعضًا من أطرافه"، 

حسب الصحيفة، كان الاعتقاد السائد في إسرائيل على مدار سنوات أن محمد الضيف في حالة صحية سيئة، ويحتاج رعاية خاصة، لأنه مُقعد على كرسي متحرك، ويتنقل باستخدام سيارات إسعاف، لكن الفيديوهات يدحض هذا الرأي.

وأشارت الصحيفة، في مقالها المعنون "فشل آخر لنجوم المخابرات؟" إلى أن "الفيديوهات تُظهر فقط أن الضيف مصاب بعرج طفيف، لكنه لا يستخدم كرسيًا متحركًا، ما يتعارض تمامًا مع التقييمات الاستخباراتية الإسرائيلية المفصلة لحالته في السنوات الأخيرة".

من هو محمد الضيف المطلوب الأول لإسرائيل وحاولت اغتياله سبع مرات وفشلت؟هل تفوّقت طائرات حماس منخفضة التكلفة على التقنيات العالية للجيش الإسرائيلي؟تتحدث بالعبرية وتبكي .. دمى لاستدراج الجيش الإسرائيلي إلى "شباك" حماس في غزة

وحتى اكتشاف مقاطع الفيديو هذه، عاشت "إسرائيل" وهْم مرض الضيف، وكون حالته الصحية متدهورة وغير قادر على المشي، لتكتشف اليوم فشل تقديراتها حسب الصحيفة.

ونجا الضيف من سبع محاولات اغتيال سابقة، وأصيب في بعض منها بجروح خطيرة، مشيرة إلى عرض إسرائيل مكافآت مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات تقود إلى مكان تواجد كبار المسؤولين في حماس.

وقد قام الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي، بتوزيع منشورات في قطاع غزة ووعد بجائزة نقدية كبيرة بقيمة 100 ألف دولار وأكثر لأولئك الذين سيقدمون معلومات موثوقة عن مكان وجود مسؤولي حماس، مثل محمد الضيف.

وقتلت إسرائيل قادة من "حماس" في الماضي ومن بينهم مؤسس الحركة أحمد ياسين وزعيمها السابق عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتيل في غارة جوية عام 2004.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: ألحان العود تعلو على أزيز طائرات "الزنانة" الإسرائيلية في مخيم رفح هل تفوّقت طائرات حماس منخفضة التكلفة على التقنيات العالية للجيش الإسرائيلي؟ الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل ثلاث رهائن "عن طريق الخطأ" في غزة استخبارات قطاع غزة حركة حماس كتائب القسام الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة بعد نشره فيديو عن غزة..النيابة الفرنسية تطالب بسجن الجزائري عطال 10 أشهر ودفع غرامة 45 ألف يورو لحظة بلحظة| البيت الأبيض لا يدعم وقفا دائما لإطلاق النار في غزة وإسرائيل تخوض مفاوضات جديدة مع حماس زيلينسكي: لا تفاوض مع روسيا "المتغطرسة" وعودة ترامب إلى الرئاسة قد يكون لها "تأثير قوي" على الحرب التفافا على حصار الحوثيين.. جسر بري من الإمارات لنقل البضائع إلى إسرائيل عبر السعودية والأردن بعد اقتحامهم بيتًا في جنين.. جندي إسرائيلي يقول لزملائه: "أتمنى لكم ممارسة الجنس على شاطئ غزة" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. خمسة وسبعون يوما على الحرب في غزة| هنية يزور مصر، وقصف مستمر على القطاع يعرض الآن Next شاهد: دخلوا إلى الكابيتول في جولة رسمية لكنهم فاجأوا الجميع بلافتات تندد بالحرب على غزة يعرض الآن Next وزارة الدفاع: إسرائيل "عاجزة" على تأمين العلاج النفسي لجنودها وإعادة تأهيلهم يعرض الآن Next اتفاق بين النواب الأوروبيين ودول الاتحاد الأوروبي حول إصلاح واسع النطاق لنظام الهجرة يعرض الآن Next مجلس الشيوخ الأمريكي: لا مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا هذا العام

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قصف قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس فولوديمير زيلينسكي ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قصف قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: استخبارات قطاع غزة حركة حماس كتائب القسام الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قصف قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا حركة حماس فولوديمير زيلينسكي ضحايا إسرائيل قصف قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next محمد الضیف قطاع غزة إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف شروط حماس للموافقة على الاتفاق

#سواليف

بينما تتواصل مساعي الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) من أجل الدفع نحو التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس يوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعدما تسلمت أمس رد الحركة الفلسطينية، وفيما حط وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، في الدوحة، كشف مصدران أمنيان مصريان شروط حماس.

وأوضحا أن الحركة تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كافة أنحاء غزة من أجل الموافقة على اقتراح الهدنة الذي كشف عنه قبل أكثر من أسبوع الرئيس الأميركي جو بايدن، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

فيما أكد رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحافي اليوم، أن التوصل لصفقة التبادل والتهدئة في غزة يتطلب تنازلات من إسرائيل وحماس، مضيفاً أن الوسطاء ملتزمون بسد الفجوات للتوصل إلى صفقة بين الجانبين.

مقالات ذات صلة  استطلاع يؤكد دعم أغلبية الفلسطينيين للمقاومة وطوفان الأقصى 2024/06/13

كما شدد على أن التوصل لاتفاق ينهي الحرب في غزة ينقذ المنطقة من صراع أوسع.

من جهته، اعتبر بلينكن أن بعض مطالب حماس بشأن الصفقة المطروحة لا يمكن تلبيتها، مضيفا أنها أدخلت العديد من التغييرات والتعديلات على المقترح.
“جدي وإيجابي”

وكان عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحماس، أكد بوقت سابق اليوم، أن رد الحركة على اتفاق وقف إطلاق النار المقترح “يفتح الطريق واسعا للتوصل لاتفاق”.

كما شدد على أنه يتسم “بالمسؤولية والجدية والإيجابية”، فيما قال مسؤول آخر إن الرد أكد مجدداً موقف حماس بأن وقف إطلاق النار يجب أن يؤدي إلى وقف دائم للأعمال القتالية في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني، وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. واعتبر أن “الفجوات ليست كبيرة، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي”.

بينما كشفت مصادر العربية/الحدث أن الحركة اشترطت انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من غزة، فيما تمسكت إسرائيل بالانسحاب من المناطق المؤهلة بالسكان فقط.

كما طالبت حماس بوقف إطلاق النار بشكل دائم، بينما تحدثت إسرائيل عن هدنة مشروطة أو محددة الوقت.

وكان وفد مشترك من حركتي حماس والجهاد، سلّم مساء أمس الثلاثاء للوسطاء في قطر أثناء لقاء مع رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رد الفصائل، مع إعلام القاهرة بتفاصيله، حسب ما أفاد مراسل العربية/الحدث.
“إسرائيل أعدته”

يذكر أن المقترح الذي كشف خيوطه بايدن سابقاً، مؤكداً أن إسرائيل أعدته، تضمن 3 مراحل من أجل وقف النار في غزة وتبادل الأسرى بين الطرفين.

ففي المرحلة الأولى يلتزم الجانبان حماس وإسرائيل بوقف فوري وكامل لإطلاق النار مع إطلاق سراح بعض الأسرى من النساء والمسنين، وإعادة رفات بعض الأسرى.

في حين تتضمن المرحلة الثانية وقفاً دائماً للأعمال العدائية مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من كامل القطاع. على أن تبدأ خلال المرحلة الثالثة خطة إعادة إعمار كبرى لعدة سنوات، وإعادة رفات أي أسير إسرائيلي لا يزال في غزة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية: تعليق العمل بمؤسسات تعليمية إسرائيلية غدا للمطالبة بالإفراج عن الأسرى
  • صحيفة عبرية: تشاؤم إسرائيلي من إمكانية إنجاز الصفقة والسنوار لا يثق بنا
  • صحيفة عبرية: العثور على نجل سفير إسرائيلي سابق مقطوع الرأس في الشمال
  • مصادر تكشف شروط حماس للموافقة على الاتفاق
  • صحيفة عبرية: السنوار يصر على شروط صارمة وفرص الاتفاق باتت معدومة
  • صحف عالمية: جيش الاحتلال يدفع ثمنا باهظا بغزة وحماس أقرب لتحقيق أهدافها
  • صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو
  • صحيفة أمريكية تكشف عن أخطر رسالة وجهها السنوار لقادة حماس.. هذا ما تضمنته
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • فتح: عباس بصحة جيدة وسيشارك بمؤتمر البحر الميت