احتفلت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، باختتام فعاليات مشروع «سفراء الأزهر» بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بحضور د. سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، ود. محمد المحرصاوي، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ود. عبدالدايم نصير، الأمين العام للمنظمة، ونواب رئيس جامعة الأزهر.

قال الدكتور المحرصاوي، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إن عدد الطلاب الأزهريين المتدربين بالمنظمة على المهارات التقنية والتكنولوجية والتقنية وصل لعشرة آلاف أزهري سواء من الطلاب أو الخريجين أو أعضاء الهيئة الإدارية للجامعة؛ ويأتي ذلك حرصا من المنظمة على الأخذ بيد الشباب إلى بر الأمان وإعدادهم وتأهيلهم تأهيلا يلبي متطلبات سوق العمل. 

وأضاف الدكتور المحرصاوي، أن دورات المنظمة لا تقتصر على طلاب الأزهر مؤكدا أن طلاب الجامعات الأخرى يشاركون بشكل كبير في دورات المنظمة المختلفة. 

كما قدم علي سامي - مدير إدارة المشروعات بالمنظمة، ملخصا توضيحيا لمشروع «سفراء الأزهر» وما قدمه خلال العام الماضي من تدريبات متنوعة في مجالات التكنولوجيا ومهارات الحاسب الآلي وإدارة الأعمال والمشاريع والتسويق الإلكتروني وبرامج الفوتوشوب والإسعافات الأولية، فضلا عن دورات جديدة في مجال التخاطب وعدد من محاضرات "استيقظ وافهم" في عدة كليات بجامعة الأزهر، وعقد مسابقات حفظ المتون، كل هذا بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة إنجاز مصر والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومجمع البحوث الإسلامية ومكتبة الإسكندرية وأكاديمية طحالب.

من جانبه قال الدكتور عبدالدايم نصير - الأمين العام للمنظمة: إن الطالب الأزهري يمتلك عقلية فذة تؤهله للتعلم باستمرار، ودورنا هو تنمية هذه العقلية بالدورات المختلفة.

وقال الدكتور محمد الشربيني - نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب: إن فكرة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فكرة عبقرية؛ لأن خريجي الأزهر ينتشرون في أنحاء العالم ويتولون مناصب عليا في بلادهم وكنت أحلم منذ زمن أن يكون هناك كيان يحقق التواصل الفعال بين خريجي الأزهر على مستوى العالم وهو ما حققته المنظمة.

وأضاف الدكتور محمد عبدالمالك - نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، أن شباب اليوم يواجهون تيارات فكرية كثيرة تجعلهم متحيرين عن معرفة الصواب، ومن الرائع أن تضم المنظمة هؤلاء الشباب وتوجهم نحو الطريق الصحيح وتقومهم بالمهارات المختلفة التي يحتاجها سوق العمل. 

وقال الدكتور محمد خضر - نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري وفرع البنات: إن دور المنظمة لا يقتصر على تعليم العلوم الشرعية ومجابهة الفكر المتطرف ولكن تدريب طلاب الأزهر وتأهيلهم لسوق العمل والمنظمة في ذلك تعد شريك أساسي لجامعة الأزهر في تكوين طالب تتوافر فيه صفات الأزهري الذي يمتلك الثقافة الشاملة.

في ختام الاحتفال، تم فتح باب المداخلات وتوزيع الدروع والشهادات على المؤسسات والكليات المشاركة في المشروع، والتقاط الصور التذكارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع سفراء الأزهر المنظمة العالمیة لخریجی الأزهر رئیس جامعة الأزهر نائب رئیس

إقرأ أيضاً:

دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة تدريس جامعة كفر الشيخ

عقدت جامعة كفر الشيخ دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والذي ينظمها المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر بالجامعة، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس الجامعة، والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بالجامعة.

أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، حرص إدارة الجامعة على إعداد وتأهيل الكوادر، والقيادات الجامعية لممارسة عملية الادارة الجامعية على اسس علمية سليمة وذلك حرصًا من إدارة الجامعة على بناء قدرات القيادات الجامعية وتأهيلهم للقيادة والإدارة واستثمار الخبرات التراكمية لدى قيادات الجامعة السابقة.

ومن جانبه أوضح الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس ادارة المركز، أن البرنامج التدريبى تضمن العديد من الجلسات التدريبية التي تهدف الي تطوير قدرات المشاركين لاتخاذ القرارات المناسبة لإدارة كلياتهم وذلك من خلال تنمية القدرات الإدارية، وتبادل الخبرات بين اعضاء هيئة التدريس.

وفي ذات السياق، اشار الدكتور طارق عبدالرحمن المدير التنفيذي للمركز، الي ان البرنامج التدريبي امتد على مدار ثلاثة أيام وتضمن اليوم الأول أربعه جلسات تدريبية، وشهد اليوم الثاني ثلاث جلسات تدريبية، كما شهد اليوم الثالث ثلاث جلسات تدريبية.

وشارك فى التدريب: الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي فى قطاع التعليم والطلاب وادارة الازمات والكوارث، والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس ادارة المركز، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي في قطاع الدراسات العليا والبحوث والقضايا القومية ومكافحة الفساد، والدكتور اماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بمحاضرة عن التطوير المؤسسي في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسن يونس نائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث، بمحاضره عن فن القيادة الجامعية، والدكتور محمد ابوالى نائب رئيس الجامعة الاسبق لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة ضمان الجودة، بمحاضره عن التطوير المؤسسي ضمان الجوده، والدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمه المجتمع وتنميه البيئة، بمحاضره عن الجوانب المالية والإدارية بالجامعات، والدكتور ماهر جميل ابوخوات عميد كليه الحقوق، عن الجوانب القانونية بالجامعات، والدكتور رياض نوفل مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي، بمحاضره عن التخطيط الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • رئيس أكاديمية طويق: الأكاديمية تخرج سنويًا 10 آلاف طالب مؤهلين لسوق العمل
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى مركز دشنا
  • دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة تدريس جامعة كفر الشيخ
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • مليون متدرب سنويًا بمهن متعددة.. 17 صورة ترصد توثيق مراحل مشروع مهني 2030 منذ انطلاقه
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة