استقبل المتحف القومي للحضارة، الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العصي رئيس رابطة الجامعات الإسلامية والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي والوفد المرافق له، على هامش زيارته الرسمية الحالية لمصر .

وكان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، حيث رحب بهم وقدّم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي، وأهدى الشيخ رئيس رابطة الجامعات الإسلامية كتالوج المومياوات الملكية، التي تعتبر أيقونة معروضات المتحف، وذلك كهدية تذكارية مقدمة من المتحف.

واصطحبهم الدكتور سيد أبو الفضل المشرف على قاعتي العرض المركزي والمومياوات الملكية، في جولة داخل قاعات العرض المختلفة بالمتحف، وقدم لهم شرحا وافيا عن المتحف وما يحتويه من كنوز تروي تاريخ مصر عبر العصور التاريخية المختلفة.

وتضمنت الجولة المنطقة المطلة على بحيرة عين الحياة، والمصبغة الأثرية التى يعود تاريخها إلي العصر الفاطمي.

وفي نهاية الجولة، أعرب الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العصي عن سعادته بالزيارة وإعجابه بالمتحف كمنارة ثقافية شاهدة على تفرد الحضارة المصرية على مر العصور، من خلال معروضاته التي تعبر عن الديانات السماوية الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية، وهو ما يعكس تاريخًا من التسامح إمتازت به مصر على مر العصور ومازال متواصلا حتى الآن.

وتحدث عن إعجابه بالموقع الفريد للمتحف، وما يضمه من قطع أثرية الفريدة، وخاصة معروضات قاعة العرض المركزي بينهم «المحمل» الذى يرجع لعصر الخديوي عباس حلمي الثاني، وكسوة الكعبة الشريفة «باب التوبة» وهي آخر كسوة خرجت من مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1962.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف القومي للحضارة المصرية الفسطاط الجامعات الإسلامية مصر

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يختتم أنشطة مشروع «المحطة» لتنمية مشروعات السيدات

اختتم المجلس القومي للمرأة مجموعة أنشطة وفعاليات بعنوان المحطة لخدمات تنمية الأعمال، الذي نظمه في إطار مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية، الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، لتقديم جلسات إرشاد وتوجيه وخدمات الدعم الفني لمساعدة المستفيدين والمستفيدات على معرفة المزيد من المعلومات في شتى المجالات التي تؤهلهم لتأسيس مشروعاتهم الخاصة.

زيارة إلى المتحف المصري الكبير 

وعرضت مي محمود مدير عام الإدارة العامة لتنمية مهارات المرأة بالمجلس أهداف المشروع، والبدائل الإيجابية والاقتصادية للهجرة غير الشرعية، كما عرضت نبذة عن مكون التوعية داخل المشروع، وخطة التواصل لتسهيل إجراءات تنفيذ الأنشطة في الأربع محافظات المستهدفة، علاوة على عرض الأهداف والنتائج المرجوة للمشروع، ومكوناته الأساسية، وإطاره الاستراتيجي، وأنشطته وجهوده والتحديات المختلفة خلال الفترة الماضية، كما استعرضت خطة عمل المشروع وأنشطته المستقبلية.

وعرضت كل مجموعة إنتاجية مشروعها أمام أعضاء اللجنة الخارجية لفحص المشروعات المتقدمة للحصول على خدمات التمويل التأسيسي، برئاسة اللجنة أستاذة مي محمود وأعضاء اللجنة من الجهات المختلفة.

تضمن الحدث تنظيم زيارة إلى المتحف المصري الكبير ، لتمكين السيدات من رؤية منتجاتهن الحرفية المعروضة الآن داخل المتحف، وذلك بهدف تشجيعهن على الاستمرار فى مشروعاتهن والتعرف على أنواع المنتجات الأخرى، علاوة على تنظيم زيارات ميدانية لأماكن الموردين لتعريف السيدات بالخطوات المتبقية لإطلاق مشروعاتهم بشكل مستقل.

جلسات حول مهارات التواصل 

كما تضمن الحدث جلسات حول مهارات التواصل وتسعير ودراسة الجدوى والتعريف بالإتحاد التعاوني، وأنواع الضرائب، وريادة أعمال زراعية ووحدات إنتاجية والتصوير والبراندنج والتسويق وتحويشة والخدمات البنكية وتأسيس المشروعات والإسعافات الأولية فى حالة التعرض لجروح خلال مراحل تصنيع المنتجات.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • «الشارقة للحضارة الإسلامية»... مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • الشارقة للحضارة الإسلامية”… مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي
  • وزير الرياضة: «كابيتانو مصر» يواصل تسويق لاعبيه لأندية الدوري الممتاز
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • وزير الشؤون الإسلامية يستقبل وفداً من جمهورية العراق ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين
  • وزير الشؤون الإسلامية يستقبل رئيس جامعة الأزهر والوفد المرافق له
  • «القومي للمرأة» يختتم أنشطة مشروع «المحطة» لتنمية مشروعات السيدات