نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر الجاري.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي إطار الاحتفال بعيد النصر، شهدت مكتبة مطرطارس محاضرة بعنوان "بسالة الجندي المصري" تحدث فيها ربيع عبد الجواد أمين المكتبة قائلا: أن عيد النصر يحتفل به في مصر يوم 23 ديسمبر من كل عام، تخليدا لبطولات الشعب المصري، خاصة مدينة بورسعيد، وهو ذكرى انتصار القوات المصرية، والشعب المصري والإرادة المصرية التى تحدث عنها العالم أجمع والتي تجسدت في طرد المحتل واستقلال مصر.

وأضاف عبد الجواد، من أهم الدروس المستفادة من تلك الذكري، هي قوة إرادة الشعب المصري، وطرح بعض الأمثلة علي نماذج من بطولات الشعب المصري أمام العدوان الثلاثي علي مصر، ممن سطروا تاريخهم بأكبر البطولات.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة مطرطارس الفرعية عرض فيلم كارتون بعنوان (Ferdinand ) المدبلج للأطفال، بالتعاون مع قسم السينما بالفرع، بحضور عدد كبير من الأطفال، بينما عقدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان "دور الثقافة في تنمية الوعي الصحي"، بمدرسة الشواشنة الاعدادية، تحدثت فيها الرائدة الريفية كوكب على، عن دور الثقافة في تنمية الوعي والإدراك في مختلف نواحي الحياة، وحول الثقافة الصحية، أكدت علي ضرورة الاهتمام بصحة الجسم، والنظافة العامة والنظافة الشخصية، وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب المناقشة والرد علي استفسارات الطالبات.

"ترشيد الاحتياجات في السنة النبوية".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وشهد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "ترشيد الاحتياجات فى السنة النبوية"، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ عمرو سلامة السيد مأمون، عن قيمة ترشيد الاحتياجات والتدبير في احتياجاتنا اليومية، وهو ما أوصانا به الرسول صلي الله عليه وسلم، وأكد فضيلته علي الترشيد فى الطعام والشراب، أيضا عدم المغالاة في أمور الزواج، والتيسير علي الشباب. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الشعب المصرى عيد النصر ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة  لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باليوم العالمي للبيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 

وعقد قصر ثقافة الأقصر حلقة بحثية، تحدثت بها الباحثة د. مريم سمير، عن اليوم العالمي للبيئة موضحة أهمية الحفاظ على البيئة والتوعية المستمرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات تعزز حمايتها.

توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة

وتناولت حياة عبد الرحيم -أخصائي نفسي، الحديث عن "توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة" موضحة أنهم جزء من المجتمع لهم جميع الحقوق وعلى الأسرة والأخصائيين إيصال التوعية والإرشادات لهم من خلال السبل المتنوعة لذلك.

دور الفن في خلق بيئة خضراء

واختتمت د. نجلاء بدوي هارون -مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، الحلقة، بالحديث عن "دور الفن في خلق بيئة خضراء"، مؤكدة أهمية تدشين قوافل توعوية للحفاظ على البيئة والاستدامة وكيفية تقليل الانبعاث الكربوني.

كما أكدت أهمية تنظيم مسابقات فنية تخدم البيئة، وعمل لافتتات إرشادية للحفاظ على البيئة، وإعادة تدوير  النفايات التي تلوث البيئة وإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة.

إعادة تدوير 

وأعقب ذلك ورشة حرف بيئية بعنوان "إعادة تدوير" قدمتها مشيرة محمد طلعت مسئول الدراسات والبحوث بالقصر، وورشة حرف بيئية عن "فن التطريز" تنفيذ منار أيمن فكري مدرب الحرف اليدوية.

وفي السياق ذاته، وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "الثقافة ودورها في نشر الوعى للحفاظ على البيئة" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل - مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، مصادر التلوث البيئي وطرق الوقاية منه، وأشار المحاضر لأهمية دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي، مؤكدا أن حماية البيئة واجب على كل فرد.
 

مقالات مشابهة

  • منها خطف الأضحية.. أغرب 5 طقوس للاحتفال بعيد الأضحى حول العالم
  • المركز الثقافي الكوري يحتفل مع طلاب جامعة بني سويف التكنولوجية بعيد الدانو
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • عيد الأضحى: تفاصيل الاحتفال وأهميته الدينية والاجتماعية
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية