أعرب وزير خارجية صربيا، إيفيكا داتشيتش، عن شكر بلاده لروسيا على الدعم الذي قدمته موسكو لضمان سلامة أراضي الجمهورية وسيادتها.

رئيسة وزراء صربيا: المعارضة خططت للاستيلاء على السلطة بالعنف الثوري السفير الروسي لدى صربيا: احتجاجات بلغراد دبّرت بتقنية "ثورة الميدان"

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الصربية أن وزير الخارجية إيفيكا داتشيتش، وجه رسالة شكر للسفير الروسي لدى بلغراد، ألكسندر بوتسن-خارتشينكو.

وأشار البيان إلى أن السفير الروسي نقل إلى داتشيتش رسالة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بمناسبة حلول رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد المجيد، بالإضافة إلى ذلك، تبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وقاالت الوزارة في بيانها: "أعرب الوزير داتشيتش أيضا عن امتنانه لدعم روسيا القوي والمستمر لسلامة أراضي وسيادة جمهورية صربيا".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن السلطات الصربية قادرة على ضمان الأمن في الجمهورية.

تجدر الإشارة إلى أن أنصار كتلة "صربيا ضد العنف" المعارضة الذين طعنوا بنتائج انتخابات 17 ديسمبر البرلمانية، أثاروا أعمال شغب أمام مبنى البرلمان في بلغراد، وأغلقوا الطريق المجاور وحطموا زجاج المباني الحكومية وألقوا حجارة الأرصفة على أبواب ونوافذ البرلمان وحاولوا اقتحامه، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

من جانبها قالت رئيسة وزراء صربيا آنا برنابيتش، إن أنصار كتلة المعارضة "صربيا ضد العنف"، كانوا يأملون طوال الحملة الانتخابية بالاستيلاء على السلطة بالوسائل الثورية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: موسكو

إقرأ أيضاً:

الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على التهديد الروسي بشن حرب نووية في حال استهداف مواقع داخل أراضيها وذلك في أعقاب التحول الذي طرأ على الموقف الأمريكي فيما يخص السماح للقوات الأوكرانية بضرب مواقع داخل الأراضي الروسية باستخدام أسلحة أمريكية خلال الصراع الدامي بين القوات الروسية والأوكرانية.

وأشار كاتب المقال بيجوتر سوير إلى أن الجانب الروسي عبر عن رفضه القاطع لتلك الخطوة من جانب الإدارة الأمريكية مؤكدا أن ذلك القرار سوف يكون له عواقب وخيمة وينذر بمزيد من التصعيد في حرب أوكرانيا.

وأكد الجانب الروسي في هذا السياق أنه يجب على الدول الغربية أن تأخذ التهديد الروسي باستخدام السلاح النووي التكتيكي على محمل الجدية، موضحا أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالسماح للقوات الأوكرانية باستهداف مواقع داخل الأراضي الروسية باستخدام أسلحة أمريكية الصنع يوضح بما لا يدع مجالا للشك تورط الولايات المتحدة الصريح في الصراع في أوكرانيا.

ويبرز المقال في هذا الخصوص تصريحات المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الجمعة والتي يؤكد فيها أن موسكو على وعي تام بكل المحاولات التي تقوم بها أوكرانيا من أجل ضرب مواقع داخل العمق الروسي باستخدام الأسلحة التي تحصل عليها من الولايات المتحدة.

ويعيد المقال إلى الأذهان تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة لأوزبكستان منذ عدة أيام من أن السماح للقوات الأوكرانية بضرب مواقع داخل الأراضي الروسية يشكل تصعيدا متزايدا سوف يؤدي إلى عواقب وخيمة، واصفا ما يحدث من جانب دول حلف شمال الأطلنطي (الناتو) بأنه "لعب بالنار".

ويشير المقال في الوقت نفسه إلى تصريحات تحمل نفس المعني من جانب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديمتري ميدفيديف التي يقول فيها إن موقف الدول الغربية من حرب أوكرانيا لا يقتصر على تقديم مساعدات عسكرية لكييف فحسب ولكنه تورط واضح في الحرب ضد روسيا، مؤكدا أن موسكو سوف تقوم بتدمير كل الأسلحة الغربية التي تستخدمها القوات الأوكرانية في هجماتها على الأراضي الروسية.

وأوضح ميدفيديف أن الدول الغربية يجانبها الصواب إذا ما تصورت أن روسيا غير قادرة على تنفيذ تهديدها باستخدام السلاح النووي التكتيكي في حرب أوكرانيا.

ويلفت المقال إلى أن قرار الرئيس الأمريكي أمس أول الخميس بالسماح لقوات أوكرانيا بشن هجمات داخل الأراضي الروسية لصد هجمات القوات الروسية على منطقة خاركييف الحدودية يمثل تطورا خطيرا في الصراع في أوكرانيا ولاسيما بعد تهديد موسكو أنه قد يؤدي إلى نشوب صراع عالمي.

ويتطرق المقال كذلك إلى موقف الدول الغربية الأخرى من تلك التطورات حيث يبرز إعلان ألمانيا أمس الجمعة أن برلين سوف تحذو حذو واشنطن وتسمح للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة ألمانية الصنع لاستهداف مواقع عسكرية داخل الأراضي الروسية.

ويوضح المقال في الختام أن التغير الذي طرأ على الموقف الأمريكي في هذا الصدد يأتي في أعقاب ضغوط متزايدة على الولايات المتحدة من جانب العديد من قادة الدول الغربية فضلا عن الرئيس الأوكراني فلودومير زيلنسكي للسماح للقوات الأوكرانية بشن هجمات داخل روسي لصد ضربات القوات الروسية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الصيني على خلفية موقف بكين الداعم للإمارات في قضية الجزر الثلاث
  • محكمة موسكو تعلن حبس 18 شخصا متورطين بهجوم "كروكوس" الإرهابي
  • تمثال لبريغوجين في مسقط رأس بوتين
  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • سفير الإمارات ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات في موسكو
  • سفير الدولة يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي
  • مجلس الأمن الروسي: موسكو لا تخادع بشأن إمكانية استخدام أسلحة نووية تكتيكية
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو