كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن نتائج اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، الذي ترأسه وزير الصحة والسكان، وشارك فيه الدكتور مجدي يعقوب، أشهر جراح قلب في العالم، وعدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الزراعة.

وقال "عبد الغفار"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، في برنامجها "في المساء مع قصواء"، الذي يبث على شاشة "CBC"، إن اللجنة استعرضت تقريرا عن عدد العمليات التي أجريت في مصر خلال العام الحالي، والتي بلغت 1768 عملية، منها 1280 زراعة كلى، و488 زراعة كبد.

وأوضح أن هناك 37 مركزًا معتمدا ومؤهلا لإجراء عمليات الزراعة في مصر، تابعة لوزارة الصحة والجامعات والقطاع الخاص والقوات المسلحة والداخلية، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت سبل تطوير العمل وتحسين الخدمات، من خلال ربط المراكز بشبكة إلكترونية، وتوحيد آلية التقدم للحصول على الموافقات، وتحديث ملفات المرضى، وأن وزير الصحة أصدر تعليماته بسرعة إنجاز هذه الخطوات، وتعزيز التعاون بين اللجنة العليا والمستشفيات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الصحة زراعة الأعضاء الجامعات والقطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: الدستور يلزم الدولة بالتحكم في معدلات الإنجاب


كتب- حسن مرسي:
شدد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، على أهمية التعامل بجدية مع ملف السكان وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الزيادة المفرطة في أعداد السكان، مؤكدًا أن الدستور يُلزم الدولة بالعمل على التحكم في معدلات النمو السكاني لتتسق مع مسار التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأوضح عبد الغفار أن هناك ما يزيد على 5600 مولود يضافون إلى المنظومة الاجتماعية في مصر يوميا، ويصل عددهم إلى 233 مولود في الساعة الواحدة أي 4 مواليد جدد كل دقيقة، وتمثل هذه الأعداد المتزايدة عبئاً هائلاً على الدولة ومواردها، وتؤكد الحاجة الملحة إلى تبني سياسات سكانية رشيدة ومستدامة.

وأضاف الوزير أن مسألة النمو السكاني لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وصحية وتربوية تؤثر بشكل مباشر على قدرة الدولة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين وتطوير البنية التحتية. وضرب أمثلة بالدول الأخرى التي تشهد نمواً سكانياً مماثلاً لمصر، مثل ألمانيا وإيطاليا، والتي تعاني هي الأخرى من الضغوط والتحديات التي يفرضها تزايد أعداد السكان.

وشدد عبد الغفار على أن كبح جماح الزيادة السكانية يعتبر جزءا أساسيا من مسؤوليات الدولة لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وأن النمو السكاني المتسارع يستلزم بالضرورة زيادة متسارعة في منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين ومنها الرعاية الصحية والتعليم والإسكان والبنية التحتية وغيرها من المجالات الحيوية.

ودعا الوزير إلى تبني ثقافة التحسين المستمر والعمل الدؤوب لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بملفات السكان وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: تكليف مباشر من الرئيس السيسي لعلاج الأشقاء الفلسطينيين
  • وزير الصحة: قرار العلاج على نفقة الدولة يستخرج بالرقم القومي ولا يستغرق سوى دقائق
  • وزير الصحة: الدستور يلزم الدولة بالتحكم في معدلات الإنجاب
  • وزير الصحة: مصر تزيد بمعدل 233 مولودا جديدا كل ساعة
  • وزير الزراعة يتابع الموقف التنفيذي لمحطات شتلات القصب
  • رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • وزير الصحة: مركز الكويت لأمراض وزراعة الكلى الجديد إضافة نوعية في الخدمات الصحية
  • مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • "الزراعة" تستعرض إنجازات مركز بحوث الصحراء خلال مايو