جريدة الوطن:
2024-06-12@08:48:59 GMT

بناء القدرات فـي الحوكمة واللامركزية

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

تعزيزًا للقدرات في مجالات الحوكمة واللامركزيَّة الإداريَّة والاقتصاديَّة، جاء تدشين الأكاديميَّة السُّلطانيَّة للإدارة برنامج (الولاة) لِيركِّزَ على مفاهيم الإدارة المحلِّيَّة الحديثة والتشريعات والقيادة والإعلام والاقتصاد والمرونة الوطنيَّة مستهدِفًا أصحاب السَّعادة الولاة؛ باعتبارهم من العناصر القياديَّة الفاعلة في تلك منظومة الإدارة المحلِّيَّة.


والبرنامج الَّذي يأتي في إطار المبادرة الوطنيَّة لتطوير الإدارة المحلِّيَّة سيعمل على الارتقاء بالمهارات اللازمة لعمليَّة المشاركة في رسم خطط التنمية المحلِّيَّة المتوازنة والشَّاملة، وتنفيذها على أرض الواقع بكفاءة عالية وفقًا لمرتكزات الإدارة اللامركزيَّة في تنمية المحافظات الَّتي تنتهجها سلطنة عُمان.
ويشتمل البرنامج على العديد من الجوانب المُهمَّة في إطار استخدام أحدث تقنيَّات الإدارة، حيث إنَّ منهجيَّة تنفيذ البرنامج تعتمد على أساليب متنوِّعة من التعلُّم التنفيذي الحديث، وزيارات ميدانيَّة، ومحاضرات وحلقات عمل تفاعليَّة، وتطبيقات عمليَّة تُعزِّز الجانب العلمي، إلى جانب عقد جلسات حواريَّة مع مختصِّين وشخصيَّات قياديَّة لدَيْها تجارب وخبرات تنفيذيَّة في القيادة والاستراتيجيَّة والتخطيط. ويعمل البرنامج على تسريع النهج السَّامي في التحوُّل إلى اللامركزيَّة والإدارة المحلِّيَّة في عمليَّة التنمية المختلفة الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة ومشاركة المُجتمع في التنمية.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"نصفي الآخر".. برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج في الشرقية

أطلق فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية، عبر مركز التنمية الأسرية للإرشاد الأسري الأهلي، برنامج ”نصفي الآخر“ الذي يهدف إلى تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج. ولاقى البرنامج نجاحاً كبيراً بمشاركة واسعة من مستفيدي الجمعية وفروعها في المنطقة.جلسات البرنامجوتضمن البرنامج سلسلة من الجلسات الإرشادية والتوعوية والتثقيفية، قدمتها الدكتورة نورة الكناني، مستشارة الصحة النفسية والإرشاد الأسري ومديرة مركز التنمية الأسرية، عبر منصات التواصل الافتراضي.
وأكد فيصل المسند، المتحدث الإعلامي للجمعية، أن البرنامج يعد أحد أهم برامج الجمعية الأسرية، حيث يهدف إلى تحقيق الاستقرار الأسري وتثقيف طرفي العلاقة الزوجية بالحقوق والواجبات المترتبة على كل منهما.أساسيات الحياة الزوجيةوأشار إلى أن البرنامج، الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يغطي جوانب أساسية مرتبطة بالحياة الزوجية، كالجوانب الشرعية والاقتصادية والنفسية والاجتماعية والصحية، بهدف تأسيس الزواج على بداية سليمة والتقليل من المشاكل الزوجية والأسرية والتي من أسبابها قلة إدراك كلا الجنسين بالحقوق والواجبات الزوجية أو كيفية التعامل مع الطرف الآخر ومواجهة الأفكار المغلوطة عن الزواج والحد من نسبة الطلاق.
أخبار متعلقة الشرقية.. "الأمر بالمعروف" تواصل استقبال الحجاج بالمحتويات التوعويةالشرقية.. الشؤون الإسلامية تواصل خدمة الحجاج القادمين عبر المنافذ الحدودية البريةوأكد المسند أن تحقيق الاستقرار الأسري يسهم في تنمية ونهضة المجتمع السعودي، مشيراً إلى الإنجازات المجتمعية الرائدة التي حققها مركز التنمية الأسرية العام الماضي، حيث قدم 447 برنامجاً تنموياً و319 مبادرة و117 برنامجاً تأهيلياً، بالإضافة إلى 50 فرصة تطوعية. كما بلغت نسبة الرضا عن الاستشارات الأسرية المقدمة من المركز 99%.

مقالات مشابهة

  • مركز تميز فول الصويا يختتم البرنامج التدريبي حول إنتاج الجمبري وإدارة المفرخات البحرية
  • خلوة الذكاء الاصطناعي بدبي تبحث بناء القدرات والاستثمار في المواهب
  • "التخطيط القومي" يختتم برنامجين تدريبيين للعاملين بالتأمين الاجتماعي
  • معيط: نستهدف بناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة يقوده القطاع الخاص
  • مدبولي: ملقتي بنك التنمية الجديد فرصة لعرض أهم جهود التنمية في مصر (فيديو)
  • وزير المالية: نستهدف بناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة يقوده القطاع الخاص
  • وكيل التعليم بالإسكندرية: لجنة قانونية تهدف إلى تطوير جهاز الإدارة بتعليم الإسكندرية
  • "نصفي الآخر".. برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج في الشرقية
  • اجتماع برئاسة وزير الإدارة المحلية يناقش مستوى تنفيذ خطة الوزارة للعام 1445هـ
  • محافظ القليوبية يعتمد المخطط التفصيلي لمدينة الخانكة