النهار أونلاين:
2024-06-01@07:13:02 GMT

لا تسمحوا للشجار أن يدمر المودة بين الأشقاء

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

لا تسمحوا للشجار أن يدمر المودة بين الأشقاء

إن من التحديات على الإطلاق في وقتنا الراهن هو التنشئة السليمة المتوازنة للأولاد، فهي من أصعب الرسائل المنوطة لكل حواء حملت على عاتقها مسؤولية تحضير جيل برمته.

وما ممن شك أن أكثر ما يحزن أي أم أن ترى الخصومة قائمة بين فلذات كبدها فينفطر قلبها ألما وتنهمر الدموع من عينيها خفية وعلنا. متسائلة أي الخلل؟ وهل أنا من أخطأت في تربيتهم؟ أم أن الوقت صار وقت فتن؟.

لكن حتى إن وجدت الأجوبة لكل تلك الأسئلة، فإنها ستكون متأخرة للحكمة التي تقول من “شبَّ على شيء شاب عليه”.

لذا وجب على كل أم، وحتى لا نقسو عليها ونلقى كل المهام على عاتقها. وجب أيضا على كل أب أن يزرعوا الحب بين الأولاد. أجل الحب، فما أرقه من شعور، وما أرحمه من فعل. فتربيته بحب تعني لا محال رحمة بين أفراد العائلة، بالتالي تآزر واتحاد وقوة بحول الله.

وهذا موضعنا اليوم “الشجار بين الأولاد” اخترناه لكم بعد الرسائل والمكالمات العديدة التي وردتنا من نساء تشكين هذا الأمر في بيوتهن. نعرج فيه إن شاء الله بين أسبابه، أشكاله، تأثيره. وطرق التعامل معه. راجينا من المولى أن يفيدكم ويفيدنا به إن شاء الله.

ما أجمل الطفولة وشقاوتها

من منا لا تراوده ذكريات الطفولة؟ ومن منا لا يتذكر أيٌ من إخوته كان كثير التشاجر مع. فكلما عدنا إلى تلك الأيام نسترجع الكثير من الصور التي أصبحت مضحكة من مواقف الخلافات التي كانت تحدث بيننا وبين إخوتنا. حقا هي ذكريات لا نتمكن من منع أنفسنا عن الضحك أو الخجل من تلك التصرفات حين نستحضرها.

وهذا حال جميع الأطفال، يتشاجرون، ويغضبون وكل منهم يريد إثبات وجوده وفرض رأيه والتصدي لكل من يقف أمام رغباته. وأحيانا ذلك العراك قد يتجاوز حدود المعقول وقد يصبح مؤذٍ لصحتهم الجسدية أو النفسية.

فماذا يمكن أن تكون أسباب الشجار بين الأولاد؟

لكل بشر منا غريزة تجعله دوما على استعداد للدفاع عن نفسه، فما بالكم لدى أطفال صغار خبرتهم في الحياة ضعيفة. لا يدركون حدودهم وما هو مسموح من رغباته، وهذا السلوك لابد من تقويمه.

لكن قبل ذلك وجب علينا معرفة العوامل التي تدفع بالأولاد للتهور والتصرف بطريقة مستفزة مع أقرانه. لأن الطفل اعتاد على ذويه الذين يؤمنون كل حاجاته ويتنازلون له عن بعض حقوقهم.

فيرى أن الكل يجب أن يعامله بنفس الطريقة، ويطلق العنان لأنانيته وأسلوبه حين تصبح رغباته مهدد. ما يدفع بهم إلى فقدان السيطرة ونشوب مشاجرات بينهم.

أسباب مباشرة تؤدي لحدوث الشجار بين الأطفال

**خلافات على أشياء محددة: مثل اللعب أو الحصول على بعض الأشياء أو الغيرة من بعضهم. وهذا غالباً ما يحدث بين الأشقاء في نفس المرحلة العمرية. فدائماً ما تجدهم يرغبون بالحصول على نفس الأشياء ويغارون من بعضهم أو يقلدون بعضهم.

**الخلاف بين المصالح والرغبات: فلكل طفل رغباته الخاصة وحاجاته ومصالحه التي لا يستغني عنها لصالح أحد. كما يحدث مع الأقران في المدرسة. فهذا يريد الجلوس في مكان معين والآخر يريد الجلوس في نفس المكان. وهنا قد يصل هذا الخلاف إلى مرحلة الشجار.

الأسباب غير المباشرة لخلافات الأطفال

**الأنانية: الأطفال لا يتنازلون عن أي من الأشياء التي يرونها حقاً أو ملكاً لهم. ويريدون كل الأشياء لأنفسهم فهم لم يتعلموا بعد قيم المشاركة وحقوق الآخرين. ولهذا نجدهم يتورطون في الشجارات عندما يأتي أحد ويهدد ما يرونه حقاً لهم.

**إثبات الذات: فالأطفال يرون في افتعال الشجار مع أقرانهم إثباتاً لوجودهم وقدرتهم على فرض رغباتهم بالقوة.

**استعراض القوة رغبةً في القيادة والتزعم: بعض الأطفال يولدون ولديهم الميل نحو القيادة والسيطرة على المحيط وخاصة الأقران. وفي سبيل تحقيق هذه الغاية القيادية يلجأ هؤلاء الأطفال إلى الشجار كوسيلة لاستعراض قوتهم لنيل الإطراء والإعجاب. ولجعل الآخرين يخافونهم وينضَوُون تحت قيادتهم.

**المنافسة: لا يريد الطفل أن ينافسه أحد على شيء وخاصة الأشياء التي يعتبرها ملكه كألعابه أو ذويه. أو أغراضه الشخصية أو إعجاب الآخرين والحضور الاجتماعي له. ولهذا يلجأ إلى الشجار كوسيلة لكسب المنافسة.

**الطبيعة النفسية لكل طفل: فبعض الأطفال بسبب طبيعتهم النفسية والبيولوجية أو حتى الوراثية. وتربيتهم المنزلية لديهم ميل أكثر نحو استخدام القوة والعدوانية وافتعال العراك مع الأقران أكثر من غيرهم.

**تقليد سلوك الكبار أو التعلم منهم: وهذا أخطر عامل على الأولياء أن يكونوا حريصين جدا في تصرفاتهم أمام أولادهم. لأن الأطفال شديدو الملاحظة وعندما يرون الكبار من ذويهم. أو من يرونهم قدوة لهم يستخدمون الشجار في حل خلافاتهم ومشاكلهم فإنهم سوف يقلدون هذا السلوك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أحلام الشامسي ملكة الذوق في الخليج.. وهذا موعد حفلاتها القادمة

استطاعت الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي أن تبهر جمهورها بإطلالاتها الساحرة التي ستدهش جمهورها الغفير وهذا المتوقع حدوثه خلال إحيائها حفلاتها الغنائية المقرر إقامتها في دولة الكويت يوم 19 يونيو 2024 خلال مهرجان ليلة العمر.

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 


وتحضر أحلام باقة متنوعة من أبرز أغانيها المميزة القريبة من قلوب جمهورها الغفير خلال فقرات الحفل الغنائي بقيادة المايسترو أمير عبد المجيد بمشاركة أكثر من 80 عازفا.

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 


وأعلنت "ليلة العمر" الشركة المنظمة بوستر الحفل مؤكدة على أهمية الحدث وجاذبيته للجمهور، ليتفاعل معه الجمهور ورواد السوشيال ميديا بشكل كبير، حيث عبروا عن شوقهم لحضور الحدث الفني المتميز، الذي سيجمع بين أحلى الأغاني وأجمل الأداءات.

الفنانة الإماراتية  أحلام الشامسي 

ونجحت أحلام الشامسي في اختيار أزهى تصاميم الفساتين السهرة التي تتسم بالأناقة والاحتشام في آن واحد ليتوافق ذوقها مع جماهير الخليج.

الفنانة الإماراتية  أحلام الشامسي 


وتتسم إطلالات الشامسي بالاحتشام والجاذبية لتتميز بالتطريز فساتين السهرة بحبات الخرز والكريستال الفخم التي تعكس إتقان تصميماته.

الفنانة الإماراتية  أحلام الشامسي 


وتنجذب أحلام للألوان الزاهية في اختيار تصاميم فساتين السهرة لتتألق باللون البرتقالي والأخضر والذهبي والبينك الفاتح لتعكس فخامة ذوقها.

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 


وتعشق الشامسي التزين بالمجوهرات الفاخرة المرصعه بحبات الألماس والأحجار الكريمة، لتتناغم مع إطلالاتها المتنوعة.


أما من الناحية الجمالية، كثيرًا ما تفضل وضع الألوان الترابية أو  ألوان النود لتتناغم مع لون بشرتها الخمرية مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء مع أحمر الشفاه المناسب، وتختار تسريحات شعر مختلفة أغلبها على طريقة الويفي الواسع.
 

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 

في سياق آخر، تأتي هذه الخطوة الفنية ضمن سلسلة من الأنشطة والنشاطات التي قامت بها أحلام خلال الفترة الأخيرة، حيث قدّمت برنامج "أحلام ألف ليلة وليلة"، الذي تم اختيارها لتقديمه من قِبل شبكة أبو ظبي للإعلام، والذي لاقى نجاحاً كبيراً بفضل تقديمها الرائع واختيارها لأجمل الأغاني العربية.

 

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 


أحلام الشامسي من مواليد 13 فبراير 1968، مغنية إماراتية. أَطلق عليها جمهورها بـ «الملكة»، لقبها المغني السعودي محمد عبده بلقب «فنانة الخليج»، تُعتبر أحد المغنيات الأعلى أجراً بإحياء الحفلات والمهرجانات في الوطن العربي، وهي أول فنانة خليجية غنت في تونس وذلك في مهرجان قرطاج الدولي كما شاركت بالغناء في فلسطين لمرّتين في مهرجانات رام الله وبير زيت، وهي المطربة الخليجية الأولى والوحيدة إلى اليوم التي شاركت بمهرجان جرش بالأردن لمرتين، ليبيا والجزائر، مهرجان تدمر بسوريا، لبنان، والمغرب في كلّ من مهرجان موازين العالمي ومراكش.

حياتها الشخصية
ولدت في إمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة من أب إماراتي وأم بحرينية وتربت طفلة في البحرين. والدها هو المغني الشعبي علي الشامسي، واسمها الحقيقي هو «ميثاء» وأتى اسم أحلام من قِبل والدها عرفاناً بجميل طبيبة مصرية اسمها أحلام أسعفتها وهي رضيعة من جرح خطير أصاب جبينها عندما سقطت من يديّ أختها.

 

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 

تلقت تعليمها الأساسي في مدارس المحرق. ثم درست الشريعة الإسلامية ولم تكمل دراستها، حيث اتجهت للغناء بالرغم من معارضة الأهل. وصرّحت أحلام لقناة روتانا بأنها نشأت نشأة إسلامية، وأنها حافظة لأجزاء كثيرة من القرآن، وأنها كانت تقوم بتدريسه تزامناً مع دراستها الجامعية بسبب ضائقة مادية مرت بها عائلتها عقب وفاة والدها، بالرغم من امتلاكه شركات مقاولات.

 

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 

في 18 يونيو 2003 تزوجت بطل الرالي القطري مبارك الهاجري، ونالت بعدها الجنسية القطرية ولها منه ثلاثة أبناء وهم: فاهد ولد عام 2004، وَفاطمة ولدت عام 2008، ولولوة عام 2010.

تعتبر من أغنى الفنانات في الشرق الأوسط بحسب مجلة «آراب بزنس»، وهي الأعلى أجراً على المستوى العربي. تعيش متنقّلة ما بين قطر ودبي حيث لها منزلين في كل من البلدين إضافة إلى بيتين في مصر وشقتين في لندن وشقتين في لبنان وشقة في باريس.

الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي 

بعد ولادتها لطفلتها «لولوة» انتشرت شائعة تفيد بوفاتها، بدأت القصة بسبب خطأ طبي تعرضت له أثناء ولادتها حيث أصيبت بفايروس مارسا مما أدى إلى تدهور وضعها الصحي وإدخالها إلى غرفة العناية المركزة في قسم العزل الصحي بإحدى المستشفيات في دبي، وهو ما ساهم في تعزيز انتشار إشاعة وفاتها، إلاَّ أن شقيقها وزوجها سارعوا إلى تكذيب الإشاعة وطالبوا الصحافة والجمهور باحترام خصوصيتها واحترام وضعها الصحي وعدم نشر أخبار قد تسيء لمعنوياتها ومعنويات عائلتها.

 

سيرتها المهنية
 

شعار أحلام
كانت بدايتها في إحياء حفلات الزفاف في دول الخليج وذلك في أواخر الثمانينات القرن العشرين وكان ذلك لفترة قصيرة، وكانت بدايتها الفعلية والحقيقة في عام 1995 مع الملحن أنور عبد الله الذي ساعدها حتى وقعت عقداً مع شركة فنون الإمارات حتى طرحت ألبوم «أحبك موت» في عام 1995 ويتكون من 8 أغاني الذي حقق نجاح ملحوظ في تلك الفترة، حقق ألبومها الأول مبيعات جيدة على النطاق الخليجي والعربي حيث استغلت نجاحها بطرح ألبومها الثاني بعنوان «مع السلامة» عام 1996 والذي احتوى على تعاونات أغلبها من الفريق نفسه في الألبوم الأول ومن الشعراء مثل خالد البذال وجمال إدريس ومن الملحنين أنور عبد الله وعارف الزياني، واحتوى الألبوم على 6 أغاني أهمها «تدري ليش» التي نالت شهرة واسعة ومن خلالها ازدادت شهرتها في الوطن العربي.

برامج المواهب
في 21 يوليو 2011 تم الإعلان عن برنامج آراب آيدول وهو النسخة العربية من البرنامج الأضخم في العالم أمريكان آيدول، وتم ذكرها ضمن لجنة التحكيم المؤلفة من الفنان راغب علامة والموزع الموسيقي حسن الشافعي، انطلق البرنامج التلفزيوني في 9 ديسمبر 2011 على قناة إم بي سي 1 وقد سافرت بصحبة أفراد لجنة التحكيم إلى ثمان دول عربية وغربية لانتقاء الأصوات التي ستشارك في مسابقات البرنامج، إذ اتجهت إلى مصر والإمارات والمغرب والكويت والأردن ولبنان ولندن، وشاركت أيضًا في الموسم الثاني من البرنامج وتم إضافة الفنانة نانسي عجرم إلى لجنة التحكيم وبدأ الموسم الثاني في 8 مارس 2013.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد حرص الوزارة على تجميع الأشقاء الأفارقة وخاصة أبناء حوض النيل
  • يريدها مدينة موت.. الاحتلال يدمر كل مقومات الحياة بقطاع غزة
  • رئيس «دفاع النواب»: على المجتمع الدولى الأخذ بالرؤية المصرية لوقف الإبادة بـ«غزة»
  • المستشفى الميداني الإماراتي يواصل تقديم خدماته العلاجية لسكان غزة
  • هل تشعر بألم مفاجئ في المعدة أثناء رفع الأشياء الثقيلة؟.. هذا ما تعاني منه
  • الدفاع المدني يحذر المواطنين: لا تسمحوا للأطفال اللعب بالقرب من المسطحات المائية
  • طريق بعبدا مقفلة بدواليب المواقف...متى تُزال؟
  • لتجنب الاكتئاب واليأس.. 6 عادات احرصي عليها قبل النوم
  • أحلام الشامسي ملكة الذوق في الخليج.. وهذا موعد حفلاتها القادمة
  • أحلام الشامسي تطرب الكويت في ليلة العمر وهذا موعد الحفل