نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، للصحفيين  آرون بوكسرمان، وناتان أودنهايمر، ورونين بيرغمان، قالوا فيه إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال إنه "سيراجع ملابسات عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر لاستعادة قرية من مقاتلي حماس، بعد أن أثار تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل جديدة عن نيران دبابة إسرائيلية، على منزل كان يحتجز فيه أسرى جدلاً في إسرائيل".



وكانت وسائل إعلام عبرية قد نقلت، في وقت سابق، عن سكان للمنطقة قولهم إن دبابة للاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على منزل كان مقاتلو حماس يحتجزون فيه أسرى خلال المعركة الطويلة لاستعادة بئري.

وفي مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، شرح القائد "الإسرائيلي" الذي قاد القتال كيف سمح بإطلاق النار من الدبابات لإنهاء المواجهة التي استمرت لساعات، "حتى على حساب سقوط إسرائيليين".

والتقطت وسائل الإعلام العبرية، هذه التصريحات وأثارت بعض الجدل العام حول سلوك القائد العميد. الجنرال باراك حيرام ، حيث نجا اثنان فقط من الأسرى الأربعة عشر الموجودين في المنزل في ذلك اليوم، ولم يتضح عدد القتلى بنيران الدبابات.

وقد دافع بعض الأشخاص عن الجنرال حيرام، قائلين إنه "اصطدم بخط النار لمحاربة (المقاومين) وقال منتقدون إن القائد عرّض حياة الأسرى للخطر بشكل متهور، وكان من الممكن إنقاذهم لولا ذلك.
ورفض الجنرال حيرام، من خلال متحدثة عسكرية، التعليق.

وفي بيان مكتوب، الأحد، ردا على أسئلة تتعلق بسلوك الجنرال حيرام، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "سيجري تحقيقا مفصلاً ومتعمقا لتوضيح التفاصيل بمجرد أن يسمح الوضع العملياتي بذلك". ووصف الجنرال حيرام بأنه "ضابط فائز بأوسمة ومبدئي ومحترم، قاتل بشجاعة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر"، وهي المشاعر التي رددها  المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، مساء الأحد.


وقال الأدميرال هاغاري إن عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر أدت إلى اتخاذ "قرارات صعبة للغاية" والتي يجب التحقيق فيها في أقرب وقت ممكن. وحث الجمهور على عدم الحكم على سلوك الجنرال حيرام قبل انتهاء التحقيق، مضيفا أنه "متأكد من أن قرارات باراك كانت موجهة بالتزامه بالدفاع عن مواطني إسرائيل".

ووصف وزير المالية  في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، الأحد، أيضا الجنرال حيرام بأنه "بطل إسرائيل، الذي اضطر إلى اتخاذ خيارات صعبة لصد عملية حماس".

وقال يوآف ليمور، المعلق العسكري، في صحيفة "إسرائيل هايوم" اليومية ذات التوجه اليميني، إن الأشخاص الذين "جلسوا في منازلهم وشاهدوا البث يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر يجب ألا يتسرعوا في انتقاد الجنرال حيرام وزملائه الجنود الذين "قاتلوا من أجل الكيبوتسات ومن أجلنا جميعا". لكن بعض المعلقين ألقوا باللوم على الجنرال حيرام في مقتل الأسرى.

وكتبت الزعيمة السابقة للمعارضة البرلمانية الإسرائيلية، شيلي يحيموفيتش، على منصة إكس (تويتر سابقا)، الأحد: "يجب على أبطال "إسرائيل" حماية أطفال "إسرائيل"، وليس قتلهم. من أنا لأحكم؟ من هو ليقتل".


وقال يائير جولان، وهو جنرال "إسرائيلي" متقاعد، إن التحقيق وحده هو الذي يمكنه تحديد ما إذا كان الجنرال حيرام، الذي خدم في وقت ما تحت قيادته، قد تصرف بشكل مناسب.

وقال الجنرال جولان: "ليس من الجدية مناقشة هذا دون إجراء تحقيق جدي، وآمل بشدة أن يكون هناك تحقيق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية حماس حماس غزة طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

بعد اعترافها بفلسطين.. البرازيل تعلن سحب سفيرها من إسرائيل

أعلنت السلطات البرازيلية، اليوم الأربعاء، سحب سفيرها لدى إسرائيل فريدريكو ماير، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

يذكر أن المستشار الخاص لرئيس البرازيل سيلسو أموريم عزة، يوم السبت الموافق 25 مايو 2024، نية عدم عودة السفير البرازيلي لدى إسرائيل مرة أخرى إلى تل أبيب، وذلك بعدما استدعاه الرئيس لـ إيناسيو لولا دا سيلفا.

وقال أموريم: لا أعتقد أن السفير سيعود إلى تل أبيب بعد أن تعرض لإهانة شخصية تهين البرازيل، أرادوا إذلال بلادنا، وفقًا لما نقلته صحيفة «O Globo».

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة «فولها دي ساو باولو» البرازيلية، أن دا سيلفا استدعى سفير بلاده لدى تل أبيب، للتشاور بعدما صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الرئيس البرازيلي «شخصا غير مرغوب فيه»، وذلك على خلفية تعليق الرئيس البرازيلي على القضية الفلسطينية.

وعلق الرئيس البرازيلي على القضية الفلسطينية، قائلاً: أن ما يحدث في قطاع غزة «إبادة جماعية»، واصفًا إياه بـ«الفظائع» التي ارتكبها هتلر ضد اليهود، وعلى أساسه احتج الوزير الإسرائيلي على السفير البرازيلي.

عرض كرة نهائي مونديال البرازيل في مزاد علني الشهر المقبل

حادث غامض.. مقتل إسرائيلية في البرازيل أمام زوجها

جوتيريش يعرب عن تعازيه إزاء الخسائر في الأرواح بسبب الفيضانات في البرازيل

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستهدف مسعفين ونصر الله يعتبر طوفان الأقصى معركة وجودية
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يقود معركة استعادة الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وينسف رواية زعيم الحوثيين ويعلن : قراراتنا سيادية وليس لها أي صلة باي جهات داخلية او إقليمية
  • السيد القائد: فلسطين هي الخندق الأول والمعركة التي يواجهها هي معركة لكل الأمة
  • حزب الليكود: إسرائيل بحاجة إلى الوحدة في زمن الحرب
  • جانتس يقدم مقترحا لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر المقبل
  • البنك المركزي الإسرائيلي: الحرب ستكلف ميزانية البلاد نحو 70 مليار دولار عام 2025
  • لواء احتياط إسرائيلي: استمرار الحرب قد يؤدي لانهيار إسرائيل
  • معهد أمريكي: الحوثي نجحت في عولمة الصراع ودخلت حربا مفتوحة مع إسرائيل
  • معهد أمريكي: الحوثي نجحت بعولمة الصراع بالمنطقة ودخلت حربا مفتوحة مع إسرائيل
  • بعد اعترافها بفلسطين.. البرازيل تعلن سحب سفيرها من إسرائيل