أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها قتلت جنودا واستهدفت 18 آلية للاحتلال في قطاع غزة اليوم الخميس، في حين واصل الجيش الإسرائيلي استهداف المدنيين مما أسفر عن استشهاد العشرات بعضهم كانوا عائدين إلى بيت حانون، وسط موجة نزوح جماعي من وسط القطاع.

وتركزت عمليات كتائب القسام اليوم في خان يونس جنويي القطاع وفي محيط مخيمي البريج والمغازي في الوسط.

وقالت الكتائب -عبر تطبيق تليغرام- إنها استهدفت 6 دبابات ميركافا وناقلة جند شرق خان يونس بواسطة قذائف "الياسين 105" المضادة للدروع وعبوات "شواظ".

وأضافت أن مقاتليها فجّروا عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية متوغلة في خزاعة، شرق المدينة، مؤكدة أنها أسقطت أفراد القوة بين قتيل وجريح.

وفي المحور نفسه، قصف عناصرها تجمعات عدة لجنود وآليات إسرائيلية.

وفي وسط القطاع، استهدفت كتائب القسام دبابتين وجرافة شرق مخيم البريج ودبابة شرق مخيم المغازي، مما أدى إلى إحداث انفجارات بداخلها.

وفي مدينة غزة، استهدف الجناح العسكري لحركة حماس 7 آليات عسكرية بمنطقتي التفاح والدرج، وفي تل الزعتر شمالي القطاع أسقط مقاتلوها طائرة استطلاع إسرائيلية كانت في مهمة استخباراتية.

من جانبها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت اليوم الخميس تجمعا كبيرا للقوات الإسرائيلية ومقرا للقيادة والسيطرة جنوب شرق حي الزيتون في مدينة غزة بصواريخ وقذائف هاون.

وكانت السرايا قد أعلنت استهداف آليتين عسكريتين إسرائيليتين في محور التفاح شرقي غزة.

ويأتي الإعلان عن هذه العمليات بينما تخوض المقاومة معارك ضارية مع قوات الاحتلال في محاور عدة جنوبي ووسط وشمالي القطاع.

نقل جندي إسرائيلي أصيب في معارك غزة إلى مستشفى قرب تل أبيب (وكالة الأناضول) خسائر الاحتلال

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 3 عسكريين، بينهم ضابطان، وإصابة 3 آخرين في معارك الليلة الماضية بوسط وجنوبي قطاع غزة، مشيرا إلى أن أحد القتلى قائد سرية في الكتيبة 52 برتبة نقيب.

كما أعلن الجيش إصابة 49 عسكريا في المعارك خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبذلك يرتفع العدد المعلن عنه رسميا لقتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء العملية البرية في غزة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 173.

كما يرتفع العدد الإجمالي المعلن لقتلاه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 501 بين ضابط وجندي.

أما العدد الإجمالي الرسمي للجنود الإسرائيليين المصابين منذ بدء العمليات البرية فيرتفع إلى 921.

عشرات الشهداء

أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 5 وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف العائدين إلى بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن أكثر من 70 فلسطينيا استشهدوا وأصيب عشرات في قصف إسرائيلي كثيف استهدف بيت لاهيا وجباليا شمالي القطاع ومناطق أخرى في الوسط وفي خان يونس جنوبا، في أقل من 24 ساعة.

وفي خان يونس، أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 17 فلسطينيا بينهم 5 أطفال واصابة 12 آخرين في قصف إسرائيلي على منزل قرب مستشفى الأمل التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، وقد نقل ضحايا القصف إلى مستشفى ناصر في المدينة.

ويعتبر هذا الاستهداف الثالث لمحيط مستشفى الأمل بخان يونس خلال أقل من 24 ساعة.

كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 7، وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، ونُقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

ومنذ أيام تكثف قوات الاحتلال القصف على مخيمات وسط القطاع بالتوازي مع محاولتها التقدم باتجاه مخيم البريج، مما دفع عشرات الآلاف للنزوح، بحسب الأمم المتحدة.

وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 20 مجزرة أسفرت عن استشهاد 210 أشخاص وإصابة 360 آخرين.

وارتفع بذلك عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 21 ألفا و320 والجرحى إلى 55 ألفا و603.

وقال عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة بغزة معتصم صلاح إن آلاف الشهداء والمفقودين ما زلوا تحت الأنقاض وإن جهاز الدفاع المدني غير قادر على انتشال معظمهم بسبب افتقاد الجهاز للمعدات اللازمة وقلة الكادر البشري وانعدام الوقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مراسل الجزیرة قصف إسرائیلی قطاع غزة خان یونس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقر بمقتل 8 جنود ويستدعي مقاتلين جوا وبرا لاستعادة جثثهم

أقر جيش الاحتلال مساء اليوم السبت بمقتل 8 عسكريين بمعارك رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك بعد إعلان كتائب القسام صباح اليوم عن تنفيذ كمين مركب في المدينة ومقتل الـ8 جنود إسرائيليين.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب، إن 8 عسكريين قتلوا في معارك جنوبي قطاع غزة، أحدهم الضابط برتبة نقيب وسيم محمود، وهو نائب قائد السرية في كتيبة الهندسة 601، بينما لم يسمح بنشر أسماء القتلى الآخرين، ورتبهم العسكرية بعد.

وكانت كتائب القسام أعلنت أن مقاتليها تمكنوا من قتل مجموعة من الجنود الإسرائيليين في كمين تمثّل بعملية مركبة ضد آليات جيش الاحتلال المتوغلة في الحي السعودي بتل السلطان غرب مدينة رفح.

وأوضحت القسام أنها استهدفت جرافة من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" في الحي السعودي وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح، وفور وصول قوة إنقاذ استهدفت ناقلة جند من نوع نمر بقذيفة "الياسين 105″، مما أدى إلى تدميرها ومقتل جميع أفرادها.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي تفاصيل بشأن مكان مقتل جنوده جنوبي القطاع، لكن حسابات إسرائيلية عدة على منصات التواصل الاجتماعي قالت إنه "في حوالي الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي، تم إطلاق صاروخ مضاد على مدرعة بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل في جميع الجنود بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة".

استدعاء مقاتلين

ومنعا لاختطاف جثث الجنود القتلى، استدعى الجيش الإسرائيلي مقاتلين جوا وبرا بهدف منع اختطاف جثث العسكريين في تفجير المدرعة في رفح، وفق القناة الـ13 الإسرائيلية.

وذكرت القناة أن الجيش الإسرائيلي لا يزال ينشط في منطقة استهداف المدرعة، وأن المدرعة استهدفت أثناء تحركها والجيش استغرق ساعتين للوصول إليها.

وقالت مصادر إسرائيلية إن المدرعة انفجرت بشكل قوي بعد استهدافها نتيجة وجود متفجرات بداخلها، مما أدى إلى مقتل جميع من بداخلها والجيش يقدر أنها استهدفت بعبوة ناسفة تم تثبتها على المدرعة وهي تتحرك.

مطالبات بإنهاء الحرب

وبعد الإعلان عن مقتل الجنود الإسرائيليين الثمانية، طالبت عائلات الأسرى والجنود القتلى بإنهاء الحرب في إطار صفقة تعيد الجميع، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

ونقلت هيئة البث عن عائلات الأسرى والجنود القتلى تأكيدهم أن استمرار الحرب يؤدي إلى خسارة في أرواح المحتجزين والجنود.

وقالوا إن "أبناءنا قتلوا والحكومة تخلت عنهم، لكن هناك رهائن يمكن إنقاذهم"، وفق تعبيرهم.

معارك منذ ساعات

من جانب آخر، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن معارك ضارية تدور في منطقة رفح منذ ساعات الظهر وسط تعتيم إعلامي حول نتائج هذه المعارك.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن قوات الفريق القتالي التابع لتشكيل الكوماندوز العامل ضمن الفرقة 162 واصل هذا الأسبوع عمليات الدهم في منطقة رفح، كما استهدف ما سماه البيان "البنى التحتية الإرهابية" بتوجيهات استخباراتية.

كما نشرت كتائب القسام صورا قالت إنها لتصدي مقاتليها لقوات الاحتلال في رفح وتصدي وسائط الدفاع الجوي لطائرة مروحية إسرائيلية في محاور التقدم بمدينة رفح.

وبثت صورا قالت إنها لاستهداف مقر قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي والقوات المتموضعة في محور "نتساريم" بصواريخ "رجوم".

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • بعد عمليتين نوعيتين.. أبو عبيدة يتوعد الاحتلال بالمزيد من كمائن الموت
  • القسام تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في حقل ألغام بغزة
  • المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف جنود وآليات الاحتلال بأنحاء قطاع غزة
  • الاحتلال يقر بمقتل 8 جنود ويستدعي مقاتلين جوا وبرا لاستعادة جثثهم
  • القسام تنفذ كمينًا ضد جنود وآليات إسرائيلية غربي رفح
  • كتائب القسام تستهدف مقر قيادة الاحتلال في «نتساريم»
  • "كتائب القسام" تعلن تنفيذها كمينا مركبا ضد جنود وآليات إسرائيلية غربي رفح
  • المقاومة في العراق تستهدف ميناء حيفا بالطيران المسير
  • فصائل فلسطينية تعلن قصفها تجمعات جنود وآليات عسكرية للاحتلال غرب رفح الفلسطينية
  • قصف إسرائيلي مكثف يوقع شهداء وجرحى بغزة ومعارك عنيفة وسط القطاع