قال وزير الشئون الداخلية الأوكراني، إيهور كليمينكو، إن 30 شخصا على الأقل قد قُتلوا وأصيب أكثر من 160 آخرين إثر هجمات شنتها روسيا الجمعة، داخل عدة مدن أوكرانية من بينها العاصمة كييف. 

وأضاف كليمينكو، في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي نقلته وكالة الأنباء الأوكرانية "يوكراينفورم" أن عمال خدمة الطوارئ في الحكومة الأوكرانية تمكنوا اليوم من إنقاذ 53 شخصًا وانتشال ثمانية منهم من تحت الأنقاض جرّاء هذه الهجمات.

وشكر كليمينكو كل من شارك في جهود الإنقاذ وقدم المساعدة، و"كل من كان يفعل المستحيل من أجل إنقاذ الآخرين".

واعتبر المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني، يوري إيجنات، الهجوم الروسي بأنه "الأكبر بصورة عامة باستثناء الأيام الأولى من الحرب التي شهدت ضربات مستمرة، وبلا انقطاع"، كما قال مساعد الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، إن الهجمات استهدفت "منشآت مدنية ومبان مدنية"، موضحًا أنه "نبذل كل ما بوسعنا لتعزيز درعنا الجوي.. لكن على العالم أن يرى أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم والقوة لوقف هذه الهجمات".

وجاء الهجوم الروسي في أعقاب أيام على استهداف أوكرانيا لسفينة حربية روسية في مرفأ "فيودوسيا" بشبه جزيرة القرم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا مقتل وإصابة العشرات هجوم روسي

إقرأ أيضاً:

“بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا

روسيا – يجري مسؤولون أوروبيون محادثات للحفاظ على تدفق الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد انتهاء عقد ترانزيت الغاز بين شركة “غازبروم” الروسية وكييف نهاية العام الجاري.

ويحاول الاتحاد الأوروبي التخلي عن الغاز الروسي، لكن دولا أوروبية تواصل استلام الغاز الطبيعي الروسي عبر أنابيب تمر من الأراضي الأوكرانية، وفي نهاية العام الجاري سينتهي عقد ترانزيت (نقل) الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

ورغم المواجهة العسكرية في أوكرانيا، واصلت شركة “غازبروم” الوفاء بالتزاماتها بموجب العقد المبرم مع شركة “نفتوغاز” الأوكرانية، حيث قامت بتوريد حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى النمسا وسلوفاكيا.

وتحدثت وكالة “بلومبرغ” في تقرير لها، عن محادثات تجري “مرحلة مبكرة” لمواصلة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا، وقال رئيس شركة “نفتوغاز” الأوكرانية أليكسي تشيرنيشوف: “أبذل قصارى جهدي لإيجاد تسوية حتى تستمر منظومة نقل الغاز في أوكرانيا في العمل لأنه أصل كبير ومهم في أوكرانيا”.

إلا أن تشيرنيشوف استبعد تمديد العقد بشكله الراهن مع روسيا، على الرغم من أن كييف ترغب في الحفاظ على عائدات نقل (ترانزيت) الغاز.

ويأتي ذلك في وقت تدرس فيه موسكو وأنقرة في الوقت الراهن مشروع إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، بهدف تصديره إلى الدول الأوروبية.

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • الأمن الفيدرالي الروسي يؤكد تورط المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي على مجمع (كروكوس)
  • الأمن الفيدرالي الروسي يعلن عن الاستخبارات المتورطة في الهجوم الإرهابي على "كروكوس"
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • مرصد الأزهر: مقتل وإصابة 214 على يد طالبان الباكستانية خلال شهر مايو
  • سويسرا تؤكد حضور 90 دولة ومنظمة مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا منتصف يونيو
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • أوكرانيا تعلن قطع الكهرباء لمدة ساعة اليوم بسبب الهجمات الروسية
  • قديروف يعلن تحرير بلدة.. هل بدأ هجوم روسيا على مقاطعة سومي؟