الوطن:
2024-06-12@07:30:47 GMT

حصاد البترول خلال 2023.. وضع 5 مشروعات على خط الإنتاج

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

حصاد البترول خلال 2023.. وضع 5 مشروعات على خط الإنتاج

كان عام 2023 مليئا بالإنجازات التي قامت بها وزارة البترول خاصة فيما يتعلق بزيادة الإنتاج من المواد البترولية وإدخال العديد من الحقول الجديدة على خط وخريطة الإنتاج وهو ما يعني زيادة الإنتاج.

ووفق بيانات البترول، استطاعت الدولة وضع 5 مشروعات لحقول إنتاج المواد البترولية من الزيت الخام والغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج لإنتاج 15 ألف برميل خام ومتكثفات يوميا، و144 مليون قدم مكعب غاز يوميا، ويبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروعات 307 ملايين دولار، وهو ما يزيد قيمة الإنتاج وبالتالي زيادة التصدير والاستفادة من القيمة المضافة والمنتجات وتلبية احتياجات السوق وتقليل الاستيراد.

المشروعات التي تم وضعها على خريطة الإنتاج

وكان من أبرز الحقول والمشروعات التي تم وضعها على خريطة الإنتاج، ما يلي: 

- تنمية حقل شمال إدكو/ شمال العامرية، وينتج كميات من الغاز الطبيعي تقدر بنحو من 80 إلى 90 مليون قدم مكعب غاز  يوميا، و1200 برميل متكثفات يوميا من خلال حفر وإكمال 4 آبار بشمال إدكو والعامرية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 234 مليون دولار، وجرى بدء الإنتاج في مارس 2023.

- تنمية حقل تين Teen شمال مطروح، يعمل على إنتاج 4 ملايين قدم مكعب غاز يوميا و1500 برميل متكثفات من خلال حفر بئرين وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 12 مليون دولار، وجرى الانتهاء من تنفيذ المشروع في سبتمبر 2023.

تنمية حقل مليحة العميق

- تنمية حقل مليحة العميق (المرحلة الأولى)، وينتج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى 40 مليون قدم مكعب يوميا من خلال ربط مجمع أبار أركيديا وفراميد التابعين لشركة عجيبة للبترول بالتكامل مع تسهيلات مجمع شمس لاستغلال السعة الفائضة بتسهيلات السلام التابعة لشركة خالدة بالصحراء الغربية، بتكلفة استثمارية للمشروع 26 مليون دولار.

- تنمية حقل شرق دمنهور، وينتج 10 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز من حقل شرق دمنهور وتم ربط البئر على تسهيلات دسوق، وذلك بتكلفة استثمارية 12 مليون دولار.

- المرحلة الأولى من تنمية حقول شمال جيسوم الشمالي GNN، ينتج المشروع 12 ألف برميل زيت خام يوميا من خلال حفر 3 آبار وإنشاء خط بقطر 10 بوصات وطول 5.3 كيلومتر، وذلك بتكلفة استثمارية 23 مليون دولار، وافتتاح التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول إنتاج الغاز حقول الغاز إنتاج البترول ملیون دولار تنمیة حقل قدم مکعب یومیا من من خلال

إقرأ أيضاً:

أوراسكوم ومجموعة طلعت مصطفى أهم مطورين في الشرق الأوسط لعام 2024

تصدرت شركة أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، قائمة أقوى الشركات العقارية  في منطقة الشرق الأوسط  لعام 2024، بحسب تقرير صادر عن مجلة  فوربس.

 

وحلت  شركة أوراسكوم كونستراكشون، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

 

وتليها مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بقيمة سوقية إجمالية 2.4 مليار دولار، ومبيعات بلغت 593 مليون دولار، فيما بلغت صافي الربح 70 مليون دولار وحجم الأصول 4.2 مليار دولار.


ويشار إلى أن فريق البحوث في فوربس الشرق الأوسط، جمع البيانات من القوائم المالية المجمعة، وأسواق المال في دول المنطقة، وصُنفت الشركات وفقاً للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية: المبيعات، والأصول، والأرباح المعلنة للعام المالي 2023، بالإضافة إلى القيم السوقية التي حُسبت بناء على إغلاقات الأسواق بتاريخ 26 أبريل 2024.


وحصلت الشركات التي تساوت في إجمالي النقاط على الترتيب نفسه، كما استبعدت الشركات التي لم تفصح عن قوائمها المالية المدققة لعام 2023 حتى 26 أبريل 2024

مقالات مشابهة

  • أوبك: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • أوبك بلس: لا تغيير في توقعات نمو الطلب على النفط
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • أوبك+ تبقي توقعات نمو الطلب العالمي على النفط
  • أوبك+ تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير
  • أوراسكوم ومجموعة طلعت مصطفى أهم مطورين في الشرق الأوسط لعام 2024
  • أقوى الشركات العقارية في الشرق الأوسط لعام 2024
  • أكثر من مليون م3 من المياه لتزويد قاطني العاصمة أيام العيد
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج