أُسدل الستار مساء أمس الجمعة بالفضاء التاريخي “دار الصويري” بمدينة الرياح، على فعاليات النسخة السابعة من مهرجان “الجاز تحت الأركان” بإقامة حفلين متميزين.

وكان الجمهور خلال الأمسية الختامية لهذا الموعد السنوي، على لقاء مع فرقة “”Jazz b’Looz” بقيادة عازف البيانو الموهوب زبير فريج رفقة فنايين مرموقين.

وقدم أعضاء الفرقة بحس مرهف واتقان للعزف على آلاتهم، أداء موسيقيا أخذ الجمهور الحاضر في رحلة خارج حدود “الجاز” لاكتشاف فضاءات أخرى غنية بموسيقى “السالسا” و“groove”و “swing ” وفن كناوة.

بهذا الأداء المتميز تخطت فرقة “Jazz b’Looz” حدود الأنواع الموسيقية، لتقدم تجربة رائعة عنوانها التنوع والبراعة في الأداء.

إثر ذلك، جاء الدور على المعلم، مجيد بقاس، ليكون مسك ختام الدورة السابعة من المهرجان مقدما لوحات موسيقية تعكس تجربته الغنية وموسيقاه الاستثنائية التي تنهل من التأثيرات المتنوعة.

وقدم بقاس، أحد أمهر العازفين على آلة “الكمبري”، بالمناسبة، مشروعه الفني الجديد “جذور” وهو سفر في ايقاعات كناوة والموسيقى الإفريقية، وخاصة بغرب إفريقيا والتي يعرف خباياها بفضل أعماله العديدة بتعاون مع فنانيها الكبار من قبيل علي كيتا، والشيخ ديديان سيك، وأبلاف سيسوكو وآخرين.

واستطاع مجيد بقاس الملقب ب”علي فاركا توري المغربي” ببراعته في العزف على آلات متعددة، امتاع الشغوفين بالموسيقى بأدائه الموسيقي حيث يمتزج فن “كناوة” مع “الجاز” و”بلوز” لتقديم نموذج لاكتشاف الصوت وعوالم موسيقية زاخرة بغنى موسيقي.

وقال طارق العثماني، الرئيس التنفيذي لجمعية الصويرة موغادور، الجهة المنظمة لهذا المهرجان، إن مدينة الرياح عاشت على إيقاع الجاز خلال ثلاث أمسيات ماتعة، بمشاركة فرق مختلفة جمعت بين فنانين مرموقين قدموا من الولايات المتحدة، وروسيا وفرنسا.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التظاهرة كانت مناسبة لتوديع سنة 2023 في أجواء جميلة مع العلم أن مدينة الرياح تعيش على مدار السنة على إيقاع أنواع وأساليب موسيقية متنوعة، مبرزا أنه خلال هذه الدورة استقبلت دار الصويري جمهورا مغربيا ومن مختلف بقاع العالم أتوا للاحتفاء برأس السنة.

من جهته، عبر الفنان بقاس، وهو أيضا المدير الفني للمهرجان، عن سعادته بالالتقاء بالجمهور داخل هذا الفضاء الساحر ل”دار الصويري” للاحتفاء بفن “الجاز” “بشكل خاص، والموسيقى بشكل عام، مضيفا أن هذه التظاهرة تعكس بشكل جلي قيم التقاسم والعيش المشترك التي تعد جوهر مدينة الصويرة.

من جانبه، نوه زبير فريج، من فرقة ” “Jazz b’Looz بالتنظيم المتميز والمحكم لهذا المهرجان، مشيرا إلى أنها المشاركة الأولى لهذه الفرقة في هذا الموعد السنوي البارز في المشهد الثقافي بالصويرة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

«صحة أفريقيا» فرصة لاكتشاف الاستثمار في القارة السمراء

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر والمعرض الطبى الأفريقى «صحة أفريقيا Africa Health ExCon» تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مدار 4 أيام متتالية، إذ تستقبل أرض المعارض بالقاهرة 60 ألف زائر من 100 دولة، تحت شعار «بوابتك نحو الابتكار والتجارة».

ويرى خبراء الصحة أن المؤتمر فى نسخته الثالثة فرصة ذهبية لاستكشاف إمكانيات الاستثمار فى أفريقيا، إذ تحرص كافة الأجهزة سواء من القطاع العام أو الخاص، على دعم وتنظيم المؤتمر، إيماناً بتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى للرعاية الطبية، على اعتبار أن الهدف الرئيسى من المؤتمر هو الالتزام بأجندة الاتحاد الأفريقى 2063 تحت عنوان «أفريقيا مزدهرة».

وأوضح الخبراء أن النسخة الثالثة تأتى استكمالاً للثانية، وتستهدف زيادة الجهود المبذولة لاستكمال فرص الاستثمار الواسعة فى أفريقيا، ومحاولة بذل جهد أكبر لتذليل العقبات والتحديات الصحية التى تواجه القارة السمراء، حيث أظهر المؤتمر فى نسختَيه الأولى والثانية التزاماً قوياً وصريحاً بتحسين الرعاية الطبية فى أفريقيا، إضافة إلى توفير منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين من مختلف البلدان.

«الوطن» تستعرض تفاصيل فعاليات المؤتمر، على مدار 4 أيام متتالية، ويشارك فيها 1200 متحدث من مصر، و150 من مختلف دول العالم، ومتوقع حضور 300 مفوّض أجنبى، وينتظر الجميع الخروج بتوصيات تدعم القطاع الصحى فى أفريقيا السنوات القادمة.

مقالات مشابهة

  • منصور بن محمد يتوج أبطال النسخة الـ7 لكأس نائب رئيس الدولة للجوجيتسو
  • «صحة أفريقيا» فرصة لاكتشاف الاستثمار في القارة السمراء
  • اسدال الستار على مشكلة نجم المصارعة كيشو بعد تدخل وزير الرياضة
  • ختام فعاليات سباق كايت مانيا في نسخته السابعة بمدينة الغردقة
  • أربعة أيام من الشعر.. الموصل تسدل الستار على فعاليات مهرجان أبي تمام (صور)
  • البحر الأحمر تختتم فعاليات سباق كايت مانيا في نسخته السابعة برأس سوماباي
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • النسخة السابعة من كأس نائب رئيس الدولة للجوجيتسو تنطلق  اليوم  من دبي
  • "يورو 2024" النسخة السابعة بلاتيني يقود فرنسا للقبها الاول
  • أوركسترا موسكو تمثل روسيا في مهرجان الجاز بتركيا