قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن التنجيم ليس له أي علاقة بعلوم الفلك وهو عبارة عن "سبوبة" يستخدمها بعض المنجمين ويعتبروها مصدر تربح، وبعض السياسيين الكبارفي بعض الدول يستغلون تلك الأحداث لتقوية شعبهم.

علماء الفلك يكتشفون أدلة على لغز "انكماش الكواكب" أستاذ موارد مائية يكشف عن علاقة حركة الفلك بحدوث الزلازل 2024 سنة كبيسة

وأضاف  رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن  الأرض تدور أمام الشمس على محورها المائل بدرجة 23.

5 درجة، ونتيجة هذا الدوران تأتي الفصول الأربعة، ونتيجة ذلك أن عدد ساعات اليوم تساوي أقل من 24 ساعة، وهو ما يؤدي إلى أن تكون السنة 365 يوم وربع، وتم الاتفاق فلكيا على أنه كل 4 سنوات الربع يوم الزائد تسمى سنة كبيسة، وهو عام 2024.

 

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية البعض يأخذ الاسم السطحي للعام ويعتبرون أن هذا المصطلح يعني أنها ستكون عام أزمات ومشاكل، ولكن هي عام به يوم فقط زائد نتيجة ترحيل ربع يوم من الثلاث يوم التي قبلها بحيث يكون السنة الرابعة يوم كامل.

وقال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العلماء لا يستطيعون التنبؤ بالزلازل، ولكن هناك بعض المقدمات للزلازل الكبيرة مثل حدوث زلازل بسيطة، ولكن لا نستطيع أن نعلم بأن هذا الزلزال مقدمة لزلزال كبير، إلا بعد حدوث الزلزال الكبير.

 

وأضاف "شراقي"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عثمان، ببرنامج "مساحة حرة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الإنسان عليه أن يستعد للزلازل، خاصة إذا كان يعيش في مناطق معتادة على الزلازل مثل تركيا أو اليابان، والاستعداد يكون من خلال السكن في مناطق مبنية على مقاومة الزلازل، مشيرًا إلى أن مصر كانت تغرق سنويًا بسبب فيضان نهر النيل، ولكن بعد بناء السد العالي لم يحدث هذا الأمر.

وأشار إلى أن الزلزال الذي تبلغ قوته 6 أو 7 ريختر قد لا يؤدي إلى سقوط أي ضحايا، حال الاستعداد من خلال إقامة مباني مقاومة للزلازل، موضحًا أنه كانت هناك إمكانية لتفادي سقوط ضحايا من لزلزال المغرب إذا كانت المباني مقاومة للزلازل.

وكشف الدكتور عباس شراقي، أن سد درنة الليبي الذي تعرض للانهيار كان بدائيًا، ولم تكن هناك أي صيانة لهذا السد على الإطلاق، رغم أن هناك 100 ألف شخص يسكنون في مدينة درنة.

وأضاف  أن هناك عالم هولندي يستخدم علم الفلك لتوقع الزلازل، مشيرًا إلى أن هناك قوى جذب ما بين الشمس والأرض، والقمر والأرض، وهذه القوى قد تؤثر على المياه، ولكن من الصعوبة أن تؤدي إلى تحرك الصخور أو الأرض أو حدوث الزلازل.

وأوضح أن الزلازل تحدث من القدم، وليست شيئًا حديثًا على الكرة الأرضية، وأقوى زلزال شهدناه حدث في اليابان وأدى لوفاة 300 ألف شخص، مشيرًا إلى أن البشر لم يشاهدوا الزلازل القوية التي أدت لتشكيل جبال الأطلس، كما أن جبال البحر الأحمر لم تتكون إلا من خلال الزلازل، والقوى التي فتحت البحر الأحمر كانت عبارة عن زلازل. 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للبحوث الفلكية علوم الفلك التنجيم الأرض بوابة الوفد القومی للبحوث الفلکیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الحربي: هناك خلل في لاعبين المنتخب الوطني .. فيديو

ماجد محمد

أوضح الناقد الرياضي تركي الحربي، أن هناك خلل في لاعبين المنتخب الوطني، لافتًا أن الجيل كاملاً لا بوجد به منتج .

وقالي الحربي خلال حديثه على برنامج ركلة حرة :” أيش اسمي الجيل الآن وهو بلا منجز .”

وأكد أن اختيارات المنتخب عندما تكون عشوائية، وغير صحيح ستكون بهذا الشكل.”

وأضاف:” لما يؤخذ اللاعب المحلي ويوضح أمام المنتخبات الآسيوي هنا يظهر معدنهم الحقيقي” .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/PLExzVJyu7k1kocG.mp4

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»
  •  قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة لثلاثة أيام ..فيديو
  • كيف نقلت استمارات تمرد إلى القاهرة؟ (فيديو)
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • وزير الخارجية: نتأمل الأفضل ولكن استعداداتنا دائمًا للأسوأ .. فيديو
  • الحربي: هناك خلل في لاعبين المنتخب الوطني .. فيديو
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • طالبان تُغلق مؤسسات شيعية فى أفغانستان.. هل هناك علاقة مع إيران؟
  • مصطفى فتحي يسجل هدفا وينهار باكيا.. ما علاقة محمد صلاح بتصرف اللاعب؟ (فيديو)