صدى البلد:
2024-06-16@11:57:00 GMT

"121 يومًا" .. تعرف على إجازات مصر 2024

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

استقبل العالم عام 2024 في أجواء مليئة بالأمل والتفاؤل، وفي مصر، احتفل المصريون باستقبال عام 2024 بطرق مختلفة، حيث أقيمت الاحتفالات في الشوارع والأماكن العامة، كما أقيمت الحفلات الموسيقية والفنية في مختلف أنحاء البلاد.

بدأ كثيرون في الاستفسار عن جدول الإجازات الرسمية في 2024… 

 

تعتبر الإجازات الرسمية في مصر فرصة للراحة والاسترخاء، والسفر وزيارة الأقارب والأصدقاء، وممارسة الهوايات المختلفة، وزاد اهتمام المصريين، مع قرب انتهاء السنة الجارية، بمعرفة جدول الإجازات الرسمية في 2024، وهو ما انعكس على محركات البحث.

في إطار الخدمات اليومية التي يقدمها "صدى البلد" لقرائه زواره نستعرض خلال السطور الآتية مواعيد الإجازات الرسمية في 2024، والتي تبدأ بعيد الميلاد المجيد.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الأحد الموافق 7 يناير 2024 ميلادية إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص؛ وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

 

سيكون المصريون على موعد مع الحصول على 121 يومًا إجازة، بحلول عام 2024، بواقع 17 يوما هي عطلة رسمية، يُضاف إليها 104 أيام من مجموع العطلات الأسبوعية (يومي الجمعة والسبت)، فيما سيتمتع الطلاب بأيام إضافية في إجازة نصف العام.

الإجازات الرسمية لعام 2024

بعيدًا عن يومي الجمعة والسبت، في أشهر يناير، وأبريل، ومايو، ويونيو، ويوليو، وأخيرًا في أكتوبر، سيتمتع المصريون بالعديد من العطلات الرسمية.

في يناير، سيحتفل المصريون بعيد الميلاد المجيد في اليوم السابع من الشهر، بخلاف الاحتفال بعيد الشرطة المصرية وعيد ثورة يناير في يوم 25.

وسيحتفل المصريون بعيد الفطر المبارك في الفترة ما بين يومي 10 إلى 12 أبريل، وفي يوم 25، سيحيون ذكرى تحرير سيناء.

ومع حلول شهر مايو، سيحتفل المصريون بعيد العمّال، وبعد 5 أيام، سيحتفون بإجازة شم النسيم.

مع دخول شهر يونيو من العام المقبل، سيحتفل المصريون بعيد الأضحى المبارك في الفترة ما بين يومي 17 إلى 20، مع إحياء ذكرى ثورة 30 يونيو في نهاية الشهر.

وتحل رأس السنة الهجرية في الثامن من شهر يوليو المقبل، قبل أن يحتفي المصريون بالمولد النبوي الشريف في يوم 16 من نفس الشهر، قبل أن يحيوا ذكرى ثورة 23 يوليو 1952.

إلى أن يصلوا إلى شهر أكتوبر، يحين احتفال المصريين بذكرى انتصارات أكتوبر عام 1973 المجيدة.

إجازة نصف العام الدراسي

من المقرر أن يبدأ طلاب المدارس والجامعات في مصر إجازة نصف العام في الفترة ما بين 27 يناير من عام 2024، حتى 8 فبراير من نفس العام، بحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، ومن المقرر أن تمتد إجازة نصف العام لطلاب المدارس والجامعات إلى نحو أسبوعين، ثم يتم استئناف الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

أول إجازات 2024

سيكون عيد الميلاد المجيد أول الإجازات الرسمية فى عام 2024 التي من المنتظر أن تتغير مواعيدها وفقا لقرارات مجلس الوزراء، لترحيل الإجازات الرسمية إلى نهاية الأسبوع، ولتتوافق مع الإجازات الأسبوعية.

ويحصل الموظفون علي إجازة مدفوعة الأجرة فى العطلات الرسمية إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

إجمالي عدد الإجازات الرسمية لعام 2024

-يوم 7 يناير 2024 إجازة الاحتفال برأس السنة الميلادية 
-يوم 25 يناير2024  إجازة بمناسبة أعياد الشرطة 
-من يوم 10 ابريل 2024 إلى يوم 12 أبريل 2024 ، إجازة عيد الفطر المبارك 
-25 أبريل 2024 إجازة عيد تحرير سيناء
-يوم 1 مايو 2024 إجازة عيد العمال
-يوم 6 مايو 2024 إجازة شم النسيم.
-من يوم 17 يونيو 2024 وحتي يوم 20 يونيو 2024 إجازة عيد الأضحى المبارك
- 30 يونيو 2024 إجازة  بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
-يوم 8 يوليو 2024 إجازة عيد رأس السنة الهجرية
-يوم 16 يوليو 2024 إجازة المولد النبوي الشريف
-يوم 23 يوليو 2024 إجازة  بمناسبة ذكرى ثورة 1952
-يوم 6 أكتوبر 2024 إجازة  بمناسبة ذكرى انتصارات حرب 1973.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تقنية الفار الإجازات الرسمية أول إجازات 2024 عام 2024 الإجازات الرسمیة فی عید المیلاد المجید إجازة نصف العام ذکرى ثورة إجازة عید فی یوم عام 2024

إقرأ أيضاً:

هل عرف قدماء المصريين الأضاحي؟.. خبير أثري يجيب

كتب- محمد شاكر:

يقوم كثير من المسلمين حول العالم بذبح الأضاحى اقتداء بسُنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، فهل عرفت مصر القديمة الأضاحى؟ وهل ضحى المصريون القدماء؟ وماذا كانت الأضاحى؟ وما قصة ذبح الأضاحى فى مصر القديمة؟.

ومن جانبه قال الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: لقد حرص المصريون القدماء على استئناس وتربية الحيوانات منذ أقدم عصور الحضارة المصرية القديمة والإفادة منها بكل الوسائل الممكنة، واهتموا بالحيوانات كثيرًا جدًا حتى إنه تم تقديس الروح الكامنة فى بعض الحيوانات فى كثير من الأحيان، وكانوا يخصصون للحيوانات الحظائر القريبة من بيوتهم حتى تكون رعايتها أشد.

وأضاف: عندنا الكثير من مظاهر التضحية الخاصة بذبح الحيوانات عند المصريين القدماء، وكانت مظاهر التضحية عندهم مختلفة فى الهدف والمضحى من أجله عنها فى وقتنا الحالى.

وتابع: تحفل موائد القرابين سواء فى المعابد أو فى المقابر المصرية القديمة بتصوير الأضاحى المقدمة عليها، وكانت الثيران ذات النصيب الأوفى بين اللحوم المقدمة على تلك الموائد الإلهية فى الحياة الدنيا أو التى تخص الموتى فى العالم الآخر.

وواصل: كان موسم الحج فى مصر القديمة ضمن أشهر مواسم الذبح وتقديم الأضحية للآلهة، وعُثر على العديد من المذابح بالمعابد المصرية القديمة، وكانت على شكل كتل حجرية ضخمة.

وأكمل: وجدنا أيضًا بعض المذابح المركبة التى كانت تتكون من قواعد أسطوانية، وكانت توضع فوقها لوحات من الحجر لحرق البخور أثناء عمليات الذبح وتقديم الأضحية بالمعابد من خلال المواسم المختلفة سواء الحج والأعياد والاحتفالات الدينية.

واستطرد: كان أجدادنا المصريون القدماء أول مَن عرفوا تقديم الأضاحى للتقرب من الآلهة, وكان المصريون القدماء يقومون بذبح الأضاحى بشكل متميز للغاية، وكان المصريون القدماء يختارون الحيوانات السليمة صحيًا الصالحة للذبح، وظهرت فى الفن المصرى القديم مناظر عديدة وجميلة تصور الثيران المُعَدّة للتضحية والذبح وهى فى طريقها إلى الذبح والتضحية، ونرى عادة فى المقابر الفرعونية المناظر الفنية المنفذة ببراعة، والتى تصور كيف كان المصريون القدماء يذبحون الثيران ويقدمونها كقرابين على موائد الآلهة المختلفة أو الأفراد قبل الذبح. وكانوا يطرحون الثور على ظهره.

وأضاف: كانت ساقا الحيوان الخلفيتان مربوطتين مع ساقه الأمامية اليسرى، وكان الجزار يذبحه من ساقه الأمامية اليمنى، وفى مشاهد ذبح الأضاحى، كان الجزار يقوم بالذبح، وكان مساعد الجزار يمسك وعاء ويسكب منه الماء فوق الذبيحة كى يطهرها، بينما كان يشرف رئيس الجزارين على عملية الذبح وتقطيع اللحوم وتعليقها كى تجف، وكان فخذ الثور هو أشهى ما فى الذبيحة، وكان يقدم باستمرار على موائد القرابين الإلهية والخاصة بالأفراد، وكذلك كان يتم تنظيف الذبيحة ومكان الذبح وما يتبعه من أمور بعد الانتهاء من عملية الذبح والتضحية، وذلك من أهم الأشياء الأساسية فى الإعداد للأضاحى فى مصر القديمة.

مقالات مشابهة

  • هل عرف قدماء المصريين الأضاحي؟.. خبير أثري يجيب
  • مفتشو وزارة العمل يتابعون تنفيذ إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص
  • موعد انتهاء إجازة العيد للقطاعين الخاص والحكومي
  • الحجاج ينفرون من عرفات إلى مزدلفة بعد أداء الركن الأعظم
  • موعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع الخاص والحكومي
  • حجاج بيت الله يفيضون من عرفات إلى مزدلفة
  • تعرف على موعد صلاة العيد 2024 في إسطنبول.. الأماكن والساحات
  • تعرف على عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في بعض الدول العربية
  • إلغاء إجازات وتمشيط.. كيف استعدت الجيزة لعيد الأضحى 2024؟
  • لو محتاج تغير عملة في إجازة عيد الأضحى.. تعرف على 3 طرق رسمية ومضمونة