شهدت جلسة الحكومة الإسرائيلية، مساء الأحد، مشادات كلامية بين رئيس الوزراء، بنيامين نتناياهو، من جهة، ووزير الاقتصاد والصناعة نير بركات، ووزير  المساواة الاجتماعية عميحاي شيكلي، من جهة أخرى، وذلك على خلفية طريقة إدارة الحرب مع ميليشيات حزب الله في لبنان.

ووفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان"، فإن بركات أوضح أن هناك "شعورا لدى الرأي العام الإسرائيلي بأن النشاطات العسكرية في الجبهة الشمالية تنبثق عن المفهوم الأمني الذي سبق هجمات السابع من أكتوبر"، في إشارة منه إلى عدم تغير الأساليب العسكرية وقواعد الاشتباك.

واعتبر بركات إلى أن "المعارك ضد حزب الله تشبه إلى حد كبير جولات القتال ضد حركة حماس في الماضي". كما رأى أن إسرائيل "سنحت لها فرصة نادرة لإعادة هيبة الردع في أهم جبهة، وهي الجبهة الإيرانية في لبنان".  

وبدوره، قال شيكلي إن "تصفية حوالي 100 من مخربي حزب الله ليس لها تأثير قوي"، مضيفا: "نحن نروي لأنفسنا مجرد قصص".

مسؤول إسرائيلي كبير يهدد بفتح "جبهة حرب جديدة" ضد حزب الله بينما تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية بقطاع غزة، الأربعاء، هدد عضو في مجلس الوزراء الحربي في البلاد بالتحرك على  الجبهة الثانية، على طول الحدود الشمالية مع لبنان، حيث يتبادل "حزب الله" إطلاق النار بشكل شبه يومي مع إسرائيل.

وكان عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، قد هدد، الأربعاء، بفتح "جبهة حرب جديدة" مع ميليشيات حزب الله.

وقال للصحفيين: "إن وقت الحل الدبلوماسي ينفد.. وإذا لم يتحرك العالم والحكومة اللبنانية من أجل منع إطلاق النار على سكان شمالي إسرائيل، وإبعاد حزب الله عن الحدود، فإن الجيش الإسرائيلي سيفعل ذلك".

وأضاف غانتس: "المراحل التالية من القتال ستكون أيضًا عميقة وقوية ومفاجئة"، مشيرا إلى أن "الحملة ستستمر وتتوسع حسب الضرورة، إلى المزيد من البؤر أو الجبهات".

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، المصنفة إرهابية،  في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، تشهد المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متزايدا  بين إسرائيل وحزب الله.

وبدأ حزب الله في تنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، واضعا ذلك في إطار دعم "المقاومة الفلسطينية"، حسبما يقول في بياناته.

وترد إسرائيل على هذه الهجمات المتكررة بشكل يومي، من خلال قصف مناطق حدودية، مستهدفة ما تصفه بتحركات مقاتلي حزب الله وبنى تحتية عسكرية تابعة له قرب الحدود.

أكسيوس: إسرائيل تبلغ واشنطن "شرطها" لإنهاء الاشتباكات مع حزب الله أبلغت إسرائيل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنها تريد دفع قوات حزب الله لمسافة 6 أميال (حوالي 10 كلم) من الحدود كجزء من اتفاق دبلوماسي لإنهاء التوترات مع لبنان، حسبما صرح ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين لموقع "أكسيوس".

يذكر أنه صدر القرار 1701 في صيف عام 2006، ونصّ على إنهاء الأعمال القتالية بين إسرائيل وحزب الله في حرب يوليو، واقتصار الانتشار العسكري في منطقة جنوب نهر الليطاني بجنوب لبنان، على قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام "يونيفيل" والجيش اللبناني.

وأفادت مصادر دبلوماسية في الأسابيع الماضية، بأن إسرائيل تريد من حزب الله سحب قواته من جنوب الليطاني تحت طائلة تصعيد المواجهة العسكرية. من جهته، يؤكد حزب الله غياب أي تواجد علني مرئي له في المنطقة الحدودية.

وقامت إسرائيل بإجلاء عشرات الآلاف من المدنيين من القرى والبلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود.

وقالت الحكومة الإسرائيلية علنا، إنه من أجل السماح للمواطنين الإسرائيليين بالعودة إلى منازلهم، يجب أن يتغير الوضع إما من خلال حل دبلوماسي أو عمل عسكري.

وأبلغت إسرائيل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنها تريد دفع قوات حزب الله لمسافة 6 أميال (حوالي 10 كلم) من الحدود كجزء من اتفاق دبلوماسي لإنهاء التوترات مع لبنان، حسبما صرح 3 مسؤولين إسرائيليين وأميركيين لموقع "أكسيوس" في وقت سابق من الشهر المنصرم.

وأشار الموقع ذاته إلى أن الإدارة الأميركية تشعر بقلق عميق من أن تؤدي المناوشات الحدودية المتصاعدة إلى حرب شاملة ستكون أسوأ من الصراع في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

لبنان ترحب بخطاب بايدن عن غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع

 

رحبت الخارجية اللبنانية بتصريحات الرئيس الأمريكي حول غزة، مشيرة إلى أهمية أن تتضمن كل المبادرات المتعلقة بإعادة الهدوء إلى الحدود الجنوبية اللبنانية، التطبيق الشامل للقرار 1701.

أونروا: نعاني عراقيل عديدة في سبيل تقديم المساعدات لسكان غزة غزة: أي اتفاق لوقف إطلاق النار يعد منقوصا طالما لا يتضمن فتح كافة المعابر

واعتبرت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان أن "تصريحات  بايدن حول ضرورة وقف الحرب في غزة، وانسحاب إسرائيل من القطاع، وتبادل الأسرى، هي فرصة ونافذة لتطبيق حل الدولتين".

 

ودعت الخارجية اللبنانية إلى "أهمية أن تتضمن كافة المبادرات المتعلقة بإعادة الهدوء إلى الحدود الجنوبية اللبنانية على التطبيق الشامل لقرار مجلس الأمن 1701"، مشيرة إلى أن "اللبنانيين عانوا كثيرا، ودفعوا أثمانا غالية بسبب تطبيق أنصاف الحلول، بدل البحث عن حلول دائمة تحفظ السلم والأمن الإقليميين".

 

وشددت الوزارة على أن "الوقت حان لانسحاب إسرائيل من ما تبقى من أراض لبنانية محتلة بما فيها مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وانسحابها إلى الحدود اللبنانية المعترف بها دوليا، ووقف خروقاتها البرية، والبحرية، والجوية، من أجل الوصول الى مرحلة إستقرار مستدام في جنوب لبنان".

 

وفي وقت سابق من مساء الجمعة أعلن بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

 

وفيما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها، أعلنت حركة حماس، أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أعلن في منشور عبر منصة "إكس" أنه أجرى اتصالات بعدد من نظرائه في المنطقة بغية التأكيد على ضرورة قبول حماس بالمقترح.

 

95 شهيدا و350 مصابا فى قصف الاحتلال الاسرائيلى على غزة خلال 24 ساعة

قالت وزارة الصحة في غزة، إن الاحتلال الإسرئيلي، ارتكب 5 مجازر في القطاع راح ضحيتها 95 شهيدا و350 مصابا خلال 24 ساعة.

 

وكشفت الوزارة في بيان لها، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 36 ألفا و379 شهيدا و82 ألفا و407 مصابين منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • "حزب الله" ينفذ هجوما جويا على رادارات القبة الحديدية وأماكن الضباط والجنود الإسرائيليين
  • لبنان ترحب بخطاب بايدن عن غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع
  • الحكومة الإسرائيلية متمسكة بشروطها لإنهاء الحرب في غزة
  • نتنياهو يعطي تعليمات بتوسيع مستوى الضربات على لبنان.. إليكم التفاصيل
  • الجيش الإسرائيلي: استهدفنا "مصالح مهمة" لحزب الله جنوب لبنان
  • نتنياهو يعطي تعليمات "توسيع" مستوى الضربات على لبنان
  • محلل عسكري إسرائيلي يتحدث عن ورقة أخيرة بيد نتنياهو وحكومته في معركة رفح ويحذر من 7 جبهات
  • حزب الله يستهدف ثكنة ومستوطنة ردا على قصف إسرائيل بلدات جنوبي لبنان
  • نزيف اقتصادي ونزوح متواصل.. حقيقة خسائر إسرائيل من المواجهة مع حزب الله
  • إسرائيل تسقط صاروخا قادما من الشرق وهدوء بالجبهة الشمالية