نبض السودان:
2024-06-16@17:36:37 GMT

تخريبٍ مُتعمِّدٍ لبنك السودان المركزي

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

تخريبٍ مُتعمِّدٍ لبنك السودان المركزي

رصد – نبض السودان

كشف منشور سياسات بنك السودان المركزي للعام ٢٠٢٤م، عن نهبٍ وتخريبٍ مُتعمِّدٍ لبنك السودان المركزي، وبعض فروعه ورئاسات البنوك وفروعها بالخرطوم وبعض الولايات، وتدمير الصراف الآلي والنظم المصرفية والمخدمات، وتجريف كامل لممتلكات المواطنين ومصادر دخلهم وأصولهم الإنتاجية، بسبب الحرب.

وأبان المنشور الذي تحصّلت (السوداني) على نسخة منه، أنّه في ظل ظروف بالغة التعقيد، أدّت الحرب التي اندلعت في البلاد يوم ١٥ أبريل ٢٠٢٣م، إلى تدمير جزء مقدر من البنيات التحتية وتعطيل الأصول الإنتاجية، مما أدى إلى تراجع النشاط الاقتصادي بصورة عامة والنشاط المالي والمصرفي خاصة، وتم نهب وتخريب متعمد لبنك السودان المركزي وبعض فروعه ورئاسات البنوك وفروعها بالخرطوم وبعض الولايات التي شهدت توترات أمنية، بالإضافة إلى تدمير الصرافات الآلية والنظم المصرفية والمخدمات، وأدّت الحرب إلى تجريف كامل لممتلكات المواطنين ومصادر دخلهم وأصولهم الإنتاجية.

وأعلن البنك، عن إعداد واعتماد سياسات بنك السودان المركزي للعام ٢٠٢٤م، لتكون أكثر مرونةً واستثنائيةً لتواكب وتوائم وتعمل على الإسهام في معالجة الإشكالات المذكورة، وتعمل السياسات على تحقيق استقرار الأسعار وضمان استقرار الجهاز المصرفي، في تقديم الخدمات المصرفية، بجانب تعزيز استخدام التقنية المصرفية والتطبيقات المصرفية والتوسع في خدمات التمويل الأصغر والصغير وتشجيع التمويل الأخضر.

وتستهدف سياسة بنك السودان المركزي للعام ٢٠٢٤م، احتواء وخفض معدلات التضخم والاستقرار المالي والمصرفي وضمان استمرارية الجهاز المصرفي، لتقديم الخدمات المصرفية، وإعطاء الأولوية لتوفير التمويل للقطاعات الإنتاجية، كذلك مرونة واستقرار سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، إلى جانب تحقيق الشمول المالي، مع التركيز على خدمات التمويل الأصغر والصغير، وأيضاً تشجيع جهود تعزيز التقنية المصرفية والرقمية والعمل المصرفي عن بُعد.

ويسعى محور تحقيق الاستقرار النقدي لخفض وإحداث استقرار نسبي في المستوى العام للأسعار، وذلك بخفض معدلات التضخم إلى رقم ثنائي بنهاية ٢٠٢٤م، ومتوسط معدل تضخم في حدود ١٥٥%، وتمويل في القاعدة النقدية بنسبة ٤٨.٨% بنهاية ٢٠٢٤م، إلى جانب مرونة واستقرار سعر الصرف والاستمرار في تحرير سوق النقد الأجنبي، وتعزيز جانب العرض، وذلك بتأمين وتعزيز استرداد حصائل الصادر وتعظيم تحويلات المغتربين، وتعزيز ولاية البنك المركزي على النقد الأجنبي للدولة، وبناء احتياطيات للبنك المركزي، بالإضافة إلى خفض الطلب على النقد الأجنبي وترشيد استخدامه.

وأوضح منشور البنك المركزي أنّ الأدوات المستخدمة لإنفاذ السياسة النقدية، تبرز في الاحتياطي النقدي القانوني من جملة الودائع الخاضعة للاحتياطي النقدي القانوني بالعملتين المحلية والأجنبية، وعمليات السوق المفتوحة، وعمليات مبادلة النقد الأجنبي، والمقرض الأخير والإقناع الأدبي، كما تستهدف سياسة الاستقرار المالي تعزيز قُدرة الجهاز المصرفي على امتصاص صدمة الحرب وضمان الاستمرارية في تقديم الخدمات المصرفية للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وذلك من خلال تغذية المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية وتبني السياسات الاحترازية الكلية والرقابية المبنية على المخاطر، وتقوية البنية التحتية ونظم المدفوعات، وتعزيز عمليات مُكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح.

وفيما يخص الشمول المالي، تستهدف سياسة البنك المركزي ضمان الوصول للخدمات المالية والمصرفية بسهولة وكفاءة، وتعزيز جانب عرض المنتجات التقليدية والرقمية، والتوسع في منح التمويل الأصغر والصغير، إلى جانب تقوية نظم وإجراءات حماية مستخدمي الخدمات المالية، وفي جانب التمويل الأخضر تستهدف سياسة البنك المركزي، خلق بيئة مواتية للتمويل الأخضر المستدام، والاستجابة لتحديات ومخاطر التغيُّر المناخي، وسياسات التكيف مع تغيُّرات المناخ، مع وضع مبادئ حاكمة وأطر وموجهات للتمويل الأخضر المستدامة، ونشر وتشجيع مبادئ ومفاهيم الاستدامة المالية ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وجاءت الموجهات العامة لمنشور سياسة البنك المركزي للعام ٢٠٢٤م، بأنها تصدر في ظل انعكاسات الحرب على مُجمل النشاط الاقتصادي، مما يتطلّب أن تتّسم تلك السياسات بالمرونة والاستثنائية وبما لا يجعل تلك المرونة تؤثر سلباً، وذلك بتعريض المصارف لمزيدٍ من الإشكالات، لأنها يمكن أن تعمق من التأثيرات السالبة التي نتجت من الحرب، مع الأخذ في الاعتبار أنه سيكون بالإمكان إحداث تعديلات في تلك السياسات وفق كل ما يستجد من أحداثٍ، ويتم ذلك من خلال المنشورات والتعاميم التي يصدرها البنك خلال العام.

ويحظر منشور سياسات بنك السودان المركزي للعام ٢٠٢٤م على المصارف، منح تمويل لعدد من الأنشطة والمجالات، وحظر تمويل أنشطة المُتاجرة في العملات الأجنبية وشراء الأسهم والأوراق المالية، وحظر سداد عمليات تمويلية قائمة أو متعثرة، وأيضاً شراء الأراضي والعقارات عدا المسموح بها وفق الضوابط المنظمة، وحظر شراء السّيّارات عدا المسموح بها وفق الضوابط المعلنة، وحظر المنشور شراء الذهب ومخلفاته، كذلك حظر تمويل التجارة المحلية عدا الأشياء الخاصة بتمويل التجارة المحلية لقطاع التمويل الأصغر، كذلك حظر تمويل الاستيراد عدا مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي والسلع الاستراتيجية والماكينات والآليات والمعدات الرأسمالية للقطاعات الاقتصادية وفق الضوابط المنظمة.

كما حظر المنشور، تمويل جهات الحكومة الاتحادية، وحكومات الولايات والمحليات وشركات صرافات النقد الأجنبي، وشركات التحاويل المالية، كذلك حظرت التمويل بصيغة المضاربة المطلقة، والتمويل بصيغة المضاربة والمشاركة لأعضاء مجالس إدارات المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية.

ويشدد منشور سياسة البنك المركزي للعام ٢٠٢٤م، على المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية الالتزام بتفعيل سوق ما بين المصارف، استيفاء ضوابط بنك السودان المركزي تجاه العملة النظيفة ومحاربة التزييف، كذلك استيفاء الحد الأدنى من أمن المعلومات المصرفية بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، استيفاء ضوابط بنك السودان المركزي فيما يخص الحوكمة، والالتزام بالملايين الدولية للنزاهة والشفافية ومُحاربة الفساد.

كما وجه المنشور، جميع المصارف المالية والمصرفية وغير المصرفية العاملة بالبلاد، للعمل وفقاً لأحكام هذا المنشور اعتباراَ من اليوم الأول من يناير ٢٠٢٤م، ويعتبر منشور سياسات بنك السودان للعام ٢٠٢٣م لاغياً.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان المركزي تخريب لبنك م تعم د سیاسة البنک المرکزی التمویل الأصغر النقد الأجنبی

إقرأ أيضاً:

اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «المالية»: دبَّرنا التمويل الإضافي للموازنة من موارد الدولة بدون قروض جديدة

تقرأ في عدد «الوطن» غدًا الأحد، موضوعات وقضايا جديدة من وجهات نظر مختلفة، حول الشأنين المحلي والدولي، وإليك أبرز العناوين:

الصفحة الأولى

- «المالية»: دبَّرنا التمويل الإضافى للموازنة من موارد الدولة بدون قروض جديدة 

- 20 مليون جنيه «فكة إضافية» لتلبية احتياجات المواطنين والقطاعين الحكومى والخاص

- «الصحة»: إطلاق 33 قافلة طبية مجانية خلال 4 أيام

- «التعليم العالى»: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية وتوفُّر جميع الأدوية

- «الإرهابية» خططت لغزو ناعم لأمريكا الشمالية

- مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية فى أكبر محطة معالجة مياه 

- «عيد الأضحى» بدون فرحة فى «غزة» والاحتلال يواصل القصف براً وبحراً وجواً

- «أبومازن» يدعو لاقتصار فعاليات العيد على الشعائر الدينية.. وحجاج «القطاع» يغيبون عن «عرفات» لأول مرة

الصفحة الثانية

- المحافظات استعدت لاستقبال العيد: لجان للمرور على المخابز والأسواق.. وتوفير الخدمات لزوار الحدائق والمتنزهات 

- فتح المجازر الحكومية لاستقبال وذبح الأضاحى مجاناً ومنع الذبح العشوائى فى الشوارع والأماكن العامة.. ومواطنون: تسهم فى توفير بيئة صحية للحوم

- «الرعاية الصحية»: غرفة الطوارئ المركزية تتابع تأمين الاحتفالات 

- تحديد مستشفيات الإخلاء فى محافظات تطبيق التأمين الصحى الشامل والتعامل مع الحالات الحرجة 

- «التخطيط»: تنفيذ 439 مشروعاً تنموياً بالبحيرة بـ 8٫6 مليار جنيه 

- «السعيد»: توجيه استثمارات بـ 1.9 مليار جنيه للكهرباء و1.5 مليار للتنمية المحلية ومليار للإسكان 

- ‫«الإسكان»: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة فى حدائق العاصمة الإدارية 

- «الجزار»: مساحة الحدائق المركزية ألف فدان.. و65% منها مسطحات خضراء ومناطق مزروعة 

- مساعد وزير البيئة: ضوابط لمنع قطع الأشجار.. ولجان للمعاينة قبل تنفيذ أعمال «التهذيب» 

- موجات الحر الشديدة ظاهرة عالمية تقف وراءها العديد من العوامل منها انبعاثات غازات الدول الصناعية 

الصفحة الثالثة

- اليوم.. حجاج بيت الله يتوجهون إلى «مِنى» لرمى جمرة العقبة الكبرى

- بعثة الحج السياحى: نجاح عمليات التصعيد من «مكة المكرمة» إلى «عرفات» دون مشاكل ونقل 7 حجاج بسيارات إسعاف.. وخطة بتوقيتات محددة لتحرك 600 أوتوبيس تقل الحجاج فور غروب شمس يوم عرفات متوجهة إلى «المزدلفة».. وخطيب عرفات يطالب بالدعاء لأهل غزة الذين مسهم الضر والأذى من عدوهم 

- نجاح نفرة «حجاج الجمعيات» بعد غروب شمس يوم عرفة إلى مزدلفة

- «عبدالموجود»: نبذل قصارى الجهد لخدمة الحجيج المصريين ليؤدوا المناسك بسهولة ويسر

- «اقتصادية قناة السويس» تستقبل ثالث سفن «ميرسك».. تعمل بالوقود الأخضر 

- مباحثات «مصرية - إيطالية» لدراسة مقترح إنشاء محطة «بسيون» لإدارة المخلفات

- عيد بدون فرحة فى «غزة».. والاحتلال الإسرائيلى يواصل قصف القطاع براً وبحراً وجواً

- «أبومازن» يدعو لاقتصار فعاليات العيد على الشعائر الدينية.. وحجاج غزة يغيبون عن صعيد عرفات قسراً لأول مرة.. والمحاصرون يضحون بخراف نجت من قذائف الاحتلال

الصفحة الرابعة 

- خالد حنفى يستعرض تاريخ «الجماعة الفاشية»

- الإخوان خططوا لغزو ناعم لأمريكا الشمالية

الصفحة الخامسة

- صافى الأصول الأجنبية لدى «المركزى المصرى» يحقق فائضاً بـ458.63 مليار جنيه لأول مرة منذ مارس 2022 

- «الأهلى للصرافة» مستمرة فى تقديم خدماتها طوال عطلة عيد الأضحى 

- بنك مصر: قروض تمويل عقارى لمشروعات صندوق التنمية الحضرية

- بنك التعمير والإسكان يواصل مسيرة توسعه بافتتاح فرع جديد بمدينة 6 أكتوبر 

- بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة الأهلية

- بنك قناة السويس يتيح شراء صكوك الأضاحى بالتعاون مع «الأوقاف»

الصفحة السادسة

- موسم الكبار.. أفلام عيد الأضحى ترفع شعار الكوميديا فى مواجهة الأكشن

-  الأشقياء الأربعة يعودون لعالم الجريمة فى «ولاد رزق 3».. و«إمام» مدرس تاريخ يواجه العقبات بـ«اللعب مع العيال»   

- «أهل الكهف» يصارعون الزمن فى رحلة مع الخيال.. وعمليات سرقة بنكهة كوميدية فى «عصابة الماكس» 

- .. و«سينما الشعب» تعرض الأفلام الجديدة فى 18 محافظة.. وسعر التذكرة 40 جنيهاً

- هيئة قصور الثقافة تشارك المصريين فرحة العيد ببرنامج حافل وعروض موسيقية وفنون شعبية 

الصفحة السابعة

- لا مجال للراحة.. الزمالك يختتم تدريباته اليوم استعداداً للقاء المصرى.. غياب «جابر».. «جوميز» يجهز «نيمار».. وإشادة خاصة بـ«السعيد» 

- إسكندرية رايح جاى.. الأهلى يواصل تدريباته لمواجهة الاتحاد.. وترقب موقف «توفيق».. و«كولر» غاضب بسبب «بلعيد» 

- على صفيح ساخن.. اليوم الثالث من يورو 2024.. صدام مرتقب بين هولندا وبولندا.. واختبار قوى لإنجلترا أمام صربيا

الصفحة الثامنة

- خالد ميري: لبيك وإن لم أكن بين الحجيـج

- نزلت سوق «الجِمال»

- «كفاية دعوة حلوة»..«جزار» يحتفل مع الزباين بـ«تخفيض سعر اللحوم»

- ورق وصفيح.. مجسمات لـ«الكعبة والخرفان».. عيدية للأطفال

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «المالية»: دبَّرنا التمويل الإضافي للموازنة من موارد الدولة بدون قروض جديدة
  • البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر “إنستاباي”
  • أكثر من 17 ألف منفذ لخدمات بنك مسقط الرقمية تلبي احتياجات العملاء
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • الخدمات المصرفية الإسلامية في روسيا.. تجربة في بداية الطريق
  • لا يوجد سيطرة عليه.. المالية النيابية تفتح ملف تزويد المسافرين بالدولار
  • «المركزي للإحصاء»: مصر الـ6 عالميا تلقت تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • شراكة بين «الإمارات للتنمية» و«دبي التجاري»
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل