أكد فلسطينيون العثور على جثث متحللة بالشوارع ودمار واسع بالمباني السكنية والمرافق الحيوية والصحية والبنى التحتية بأحياء عدة بمدينة غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من تلك المناطق.

وتناثرت عشرات الجثث الفلسطينية في شوارع المدينة وبعضها متحلل والبعض الآخر بدأ بالتحلل، ما يشير إلى أنها ظلت ملقاة لأيام طويلة دون انتشالها أو التمكن من دفنها.





وأفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال استكمل في ساعات مبكرة انسحابه من ميناء مدينة غزة ومخيم الشاطيء والشيخ رضوان والدرج والشجاعية والتفاح والزيتون، وأعاد تموضعه على الأطراف الشرقية من الشيخ رضوان والشجاعية والزيتون والتفاح.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن عزمه سحب لواءين إضافيين من قطاع غزة هذا الأسبوع، وذلك بعد قرار بسحب خمسة ألوية قتالية أخرى من القطاع.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "إننا نعمل على خطة عسكرية متكاملة لتسريح الجنود وإعادة الحياة لطبيعتها"، موضحاً أنه سيتم تسريح لواءين هذا الأسبوع.

في حي الشيخ رضوان، كشف الانسحاب الإسرائيلي عن دمار هائل في المباني والبنى التحتية والأسواق والمركبات التي كانت هناك.

فالقصف الإسرائيلي حول الحي، الذي مكث فيه لأسابيع طويل، إلى كومة من الركام والرماد.

بعض المواطنين، الذين رصدت الأناضول شهاداتهم، قالوا إنهم "باتوا لا يعلمون أماكن منازلهم بعدما تغيرت ملامح الحي جراء التدمير الإسرائيلي المتعمد".



وعلى قارعة الطريق، تتكرر مشاهد الجثث المتناثرة، والتي تفجع المواطنين الذين يزورون الحي للمرة الأولى منذ أسابيع، لتفقد منازلهم وممتلكاتهم.

بعض الجثث تحللت ولم يبق منها إلا ملابس مضرجة بدماء جافة، أما البعض الآخر فقد تم توريتها بما تيسر من أقمشة أو حصر بعدما تعذر انتشالها ودفنها.

ورغم قساوة هذه المشاهد، إلا أن المواطنين أعربوا عن مخاوفهم من أن تصيب هذه المنطقة أمراضا وأوبئة جراء تناثر الجثث المتحللة.

كما شهد سوق الشيخ رضوان المركزي، تدميرا إسرائيليا واسعا، حيث تم تجريفه بالآليات الثقيلة، ما أدى إلى اختفاء معالمه بشكل كامل، وتحويله إلى ساحة رملية خاوية.

كما جرفت الآليات الإسرائيلية الطرقات المعبدة والمرصفة الواقعة في أحياء مدينة غزة، فيما دمّر بالقصف الحربي بعض هذه الطرقات.



التدمير طال البنى التحتية وشبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء، ما يجعل عودة السكان للعيش بهذه المناطق على ركام منازلهم، أمرا صعبا أو مستحيلا، كما قالت مصادر محلية وشهود عيان للأناضول.

وكذلك الأمر في محيط أبراج الفيروز، الذي تعرض لدمار هائل وواسع في المباني السكنية والتعليمية في المنطقة.

وأفاد شهود عيان للأناضول بأن المباني التي ما زالت قائمة بالمنطقة، أصيبت بأضرار بالغة جدا، وقد تكون آيلة للسقوط في أي لحظة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جثث غزة جيش الاحتلال دمار غزة الاحتلال جيش دمار المقاومة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

اللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية

غيب الموت، أحد أبطال حرب أكتوبر، اللواء أركان حرب، طلبة رضوان (الدفعة 52 حربية) قائد سرية مشاة بالجيش الثاني الميداني، والذي شارك بدور مهم في إسقاط مركز القيادة الوسطى للجيش الإسرائيلي في سيناء (حصن، تبة الشجرة).

أثناء حرب أكتوبر عام 1973 تلقى، الراحل الكبير، طلبة رضوان، تكليفا من قائد الفرقة الثانية، آنذاك، العميد الراحل، حسن أبو سعدة (الفريق، لاحقا) بأن تكون سريته، مفرزة المقدمة، التي ستعبر قناة السويس، أولا.

كانت مهمة سرية طلبة رضوان تأمين عبور الكتيبة، وباقي القوات، إلى تبة السبعات (على بعد حوالى كيلو ونصف من القناة) لتنفيذ التكليفات الميدانية بصد أي تقدم محتمل للعدو الإسرائيلي، في بداية الحرب.

يتوافق الجميع (بما فيهم الفريق حسن أبو سعدة، عبر لقاء مصور) على شجاعة وقيادة وبسالة واحترافية اللواء طلبة رضوان، وقواته، التي أسهمت في تدمير مركز قيادة القوات الإسرائيلية للقطاع الأوسط بتبة الشجرة.

كان الموقع على بٌعد حوالى 12كيلومتر من الضفة الشرقية للقناة السويس، وبسقوطه فقد العدو السيطرة على قواته، وتسارعت هزيمته، فيما أصبحت تبة الشجرة، حاليا، مزارا سياحيا، مسجل عليه بالصوت والصورة بطولات اللواء طلبة رضوان ومن معه.

اقرأ أيضاًمحمد الغباري لـ"الشاهد": مصر فرضت إرادتها على إسرائيل في حرب أكتوبر

حاولوا «أخونة حرب أكتوبر» وفشلوا.. «مصريون» لا يحتفلون بذكرى النصر وتحرير سيناء!

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي دمر 90% من الأحياء السكنية شمال رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: طيران الاحتلال الإسرائيلي يطلق النيران على حي الزيتون بغزة
  • 6 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بغزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى معظمهم من الأطفال جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منازل في حيي الدرج والشيخ رضوان بمدينة غزة
  • اللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية
  • الدفاع المدني ينتشل عددًا من الشهداء والجرحى في استهداف منزلين بغزة
  • انتشال عدد من الشهداء أسفل الأنقاض في حي الشيخ رضوان بغزة
  • غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»
  • «القاهرة الإخبارية»: أنباء عن انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من شرق دير البلح بغزة
  • المكتب الحكومي بغزة: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 150