قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إن المملكة المتحدة ملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، متابعا: "لقد ضاعفنا بالفعل التزامنا بتقديم المساعدات للفلسطينيين ثلاثة أضعاف هذا العام".

جاء ذلك في حديثه، اليوم الثلاثاء، بعد وصول أول شحنة بحرية بريطانية من المساعدات المقدمة لقطاع غزة إلى مصر، تشمل ما يقرب من 90 طنًا من البطانيات الحرارية وغيرها من المواد الأساسية.

 

وأضاف كاميرون، وفق بيان صادر عن سفارة بريطانيا في القاهرة، أن المساعدات التي يجري تسليمها، اليوم الثلاثاء، هي أول شحنة بحرية بريطانية من المساعدات لقطاع غزة عبر ميناء بورسعيد في مصر تتضمن ما يقرب من 90 طنًا من الإمدادات الحيوية. 

وأردف: "هنالك حاجة إلى وصول المساعدات بكميات أكبر كثيرا إلى غزة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، وستواصل المملكة المتحدة العمل مع شركائها في المنطقة لفتح المزيد من الطرق لإيصال المساعدات إلى غزة، بما في ذلك من خلال الممر البحري المقترح بين قبرص وإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة."

وكانت أول شحنة بحرية بريطانية من المساعدات المقدمة لقطاع غزة، وصلت اليوم الثلاثاء، إلى مصر، تشمل ما يقرب من 90 طنًا من البطانيات الحرارية وغيرها من المواد الأساسية. 

ووفقا لبيان صادر عن سفارة بريطانيا بالقاهرة، فقد نقلت السفينة "لايم باي" المساندة للأسطول الملكي البريطاني شحنة من المواد المنقذة للحياة قادمة من قبرص، والتي شملت بطانيات حرارية ومستلزمات توفير المأوى وإمدادات طبية مقدمة من المملكة المتحدة وجمهورية قبرص. 

وشملت الشحنة أكثر من 10 آلاف بطانية حرارية، ونحو 5 آلاف حزمة من مستلزمات توفير المأوى، وإمدادات طبية سوف تُنقل إلى غزة عبر معبر رفح.

وسوف تستلم جمعية الهلال الأحمر المصري هذه المساعدات من ميناء بورسعيد لتنقلها بعد ذلك إلى العريش، ومن ثم تُدخلها عبر رفح وصولًا إلى غزة لتوزيعها من قبل الأونروا.

ويأتي ذلك في أعقاب زيارة وزير الخارجية للعريش في مصر، يوم 21 ديسمبر، للقاء ممثلين عن جمعية الهلال الأحمر المصري الذين ينسقون جهود الإغاثة في معبر رفح، وزيارة وزير الدفاع إلى قبرص وإسرائيل في وقت سابق من الشهر الحالي، 7 ديسمبر الماضي، للحث على تعجيل إدخال المساعدات إلى غزة.

وقد أوضح كل من وزير الخارجية ووزير الدفاع أنه يتعين على إسرائيل زيادة تدفق المساعدات إلى غزة، وتسهيل إيصال الإغاثة على الأرض، بما في ذلك من خلال هدن إنسانية متفاوض عليها. 

وستواصل المملكة المتحدة استكشاف طرق أخرى لتسليم المساعدات، بما في ذلك المبادرة القبرصية لإنشاء ممر بحري بين قبرص والأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعم عمل برنامج الأغذية العالمي من خلال تأمين الممر البري الإنساني من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه مصر القاهره غزة بورسعيد بريطاني رفح مساعدات المملكة المتحدة وزير الخارجية البريطاني الشعب الفلسطيني ديفيد كاميرون معبر رفح كاميرون فلسطينية المملکة المتحدة وزیر الخارجیة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة نجاح لجهود الرئيس السيسي

قال النائب وجيه أباظة، عضو مجلس النواب، إن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة، نجاح للدور المصري وجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحركاته في كافة المحافل الدولية والمنظمات العالمية لتلبية دعوة مصر إلى وقف إطلاق النار.

خطوة مهمة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

وأكد «أباظة»، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة هو من أهم القرارات الأخيرة للمنظمة الدولية، ويمثل خطوة مهمة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على المدنيين، مشددا على أهمية التحرك الدولي واستيقظ ضمير العالم لوقف الوحشية والمجازر الإسرائيلية، وآخرها في مخيم النصيرات الذي راح ضحيته نحو 300 شهيد.

بارقة أمل لإنهاء معاناة المدنيين الأبرياء

وأوضح النائب، أن القرار جاء في وقته حيث يمثل بارقة أمل لإنهاء معاناة المدنيين الأبرياء من الوحشية الإسرائيلية، وحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الغاشم، الذي ارتكب مجازر بشعة لابد أن يحاسب عليها جنرالات وقادة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية كمجرمي حرب.

وطالب المجتمع الدولي وإسرائيل بالتطبيق السريع والفوري للقرار، إذ أن قرار مجلس الأمن طالب بوقف اطلاق النار وهو ما يساهم في العودة للحوار والمفاوضات مرة أخرى للوصول لحل نهائي للقضية، وهو حل الدولتين وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة؛ وفقا للقرارات الدولية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • صوت الشعب: قرار وقف إطلاق النار خطوة مهمة لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني
  • عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في “مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة” .. ويدعو لحراك دولي إنساني لإغاثة الشعب الفلسطيني
  • ممثل قبرص في مؤتمر الاستجابة لغزة: يجب توفير ممر آمن لإدخال المساعدات إلى القطاع
  • عضو بـ«النواب»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة نجاح لجهود الرئيس السيسي
  • شكري يشارك في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • الأردن يستضيف غدا الثلاثاء مؤتمرا دوليا للاستجابة الانسانية الطارئة لغزة
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة