شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن نقيب الفلاحين يكشف تأثير ظاهرة النينو على القطاع الزراعي، 03 00 ص الأحد 16 يوليه 2023 كتب أحمد مسعد قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن ما يعرف بظاهرة النينو والتي .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نقيب الفلاحين: يكشف تأثير ظاهرة النينو" على القطاع الزراعي ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نقيب الفلاحين: يكشف تأثير ظاهرة النينو" على القطاع...

03:00 ص الأحد 16 يوليه 2023

كتب- أحمد مسعد:

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين: إن ما يعرف بظاهرة "النينو" والتي تؤدي إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة بدرجة أعلى من المعدلات الطبيعيه تؤدي إلى أضرار كبيرة للقطاع الزراعي، لافتًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الطبيعيه قد يؤدي أحيانا إلى هلاك المحاصيل ونفوق المواشي.

وأضاف، أن إرتفاع درجات الحرارة مع زيادة نسبة الرطوبة يؤدي إلى زيادة معدل تكاثر الحشرات والآفات الضارة ويزيد من فرص انتشار الأمراض مما يساهم في زيادة التكلفة وقلة الإنتاج كما تساهم ارتفاع درجات الحرارة إلى بطيء نمو النباتات وتشوء الثمار وقد يتعرض النبات للذبول وتقل جودة الثمار ولا تمتلى الحبوب كما يجب فتضمر ويقل وزنها مما يقلل الإنتاج في محاصيل الحبوب كالذرة وقد تؤدي إرتفاع الحراره إلى ظاهرة التفاف الأوراق.

واشار إلى أن إرتفاع درجات الحرارة تجهد الحيونات وتقلل من فرص تناولها كمية الغذاء مما يقال إنتاج اللحم واللبن والبيض وتزيد فرص اشتعال الحرائق ويؤدي الارتفاع الكبير في درجات الحراره إلى نفوق الحيونات.

ونصح مربي الحيونات، بتوفير مياه نظيفه باستمرار للحيونات عند ارتفاع درجات الحرارة وعدم تعرض للحيونات لأشعة الشمس المباشرة وعمل نظام رش بالمياه لترطيب الحظيرة وخفض درجات الحرارة مع الاهتمام بالتهويه ونظام غذائي صحي.

كما نصح المزارعين بعدم تعطيش النباتات وتقريب فترات الري على أن يكون الري بالصباح الباكر أو في وقت الغروب مع التسميد المناسب والاهتمام بالصرف الجيد في محاصيل الأرز كما يمكننا الاتجاه بقدر الإمكان زراعه الخضروات داخل الصوب لتفادي التاثير السلبي للتغيرات المناخيه مع ضرورة زراعة الأصناف التي تتحمل التغيرات المناخيه الغير ملائمة وينصح أصحاب مزارع الفاكهة في حالة الاثمار باستخدام عواكس الشمس للحد من تاثير الشمس على الثمار.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس نقیب الفلاحین درجات الحرارة على القطاع

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن 90% من دعم الأسمدة لا يصل إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن  سعر الأسمدة في السوق الحر يصل إلى 20 ألف جنيه للطن، ما أثر على وصول الدعم للفلاح البسيط.

الزراعة: تعليق دعم الأسمدة مؤقتًا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء الزراعة: إلغاء دعم الأسمدة لـ18 ألف منتفع بسبب سرقة الكهرباء والتعدي على الزراعات

وقال  نقيب الفلاحين، خلال لقاء له ببرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أنه لا بد أن يتم تحويل دعم الأسمدة لدعم نقدي، مؤكدا أنه يوجد سعران للأسمدة المدعمة في الأسواق.

وتابع نقيب الفلاحين، أن سعر كيلو اللحم البقري القائم بـ 160 جنيها، والبعض يحرف هذه التصريحات ويزعم أنني تحدثت عن سعر كيلو اللحم بشكل عام، أما على مستوى طن تقاوى البطاطس ارتفع إلى 150 الف جنيه، وهو ما يتسبب في ارتفاع الأسعار في النهاية.

 إيقاف صرف الأسمدة المدعمة لحوالى 18 ألف منتفع

في إطار التنسيق بين أجهزة وزارات الدولة قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إيقاف صرف الأسمدة المدعمة لحوالى 18 ألف منتفع شاملة سرقات الكهرباء والتعدي على أراضي الدولة ومخالفات البناء، منهم 4095 مواطنًا لهم حيازات زراعية، حيث تم تحرير محاضر سرقة تيار كهربائي من وزارة الكهرباء، وذلك وفقًا لما ورد من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من كشوف المتعدين عن شهر أغسطس.


وأضافت وزارة الزراعة، في بيان صحفى، اليوم الجمعة، أنها تقوم بالتنسيق أيضًا مع وزارة التموين لإلغاء الدعم التموينى عن المعتدين على الأراضي الزراعية بالبناء هذا بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال المخالفين وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية المصدر الرئيسى للغذاء.

جدير بالذكر أن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يتابع على مدار الساعة جهود منع التعديات على الأراضى الزراعية ويوجه قيادات الوزارة بالإزالة الفورية لحالات التعدى مع إعادة الأرض لطبيعتها الزراعية، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلى.

مقالات مشابهة

  • بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة
  • انخفاض في درجات الحرارة مع بدء العام الدراسي الجديد
  • ظاهرة النينو تزيد الأزمة.. الجوع الحاد يهدد 282 مليون شخص في العالم
  • ظاهرة النينو تزيد الأزمة.. الجوع الحاد يهدد 282 شخصا في العالم
  • "حبشى" يستقبل نقيب الفلاحين لمناقشة النهوض بالقطاع الزراعي شرق بورسعيد
  • مؤشرات على ارتفاع ملموس على درجات الحرارة في هذا الموعد
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • ارتفاع فى درجات الحرارة اليوم.. تصل لـ 43 في بعض المدن
  • الجمعة .. ارتفاع قليل على الحرارة
  • نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن