الوطن:
2024-06-12@13:19:46 GMT

السينما الصينية تحقق 7 مليارات دولار إيرادات في 2023

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

السينما الصينية تحقق 7 مليارات دولار إيرادات في 2023

احتلت الأفلام الصينية المراكز العشرة الأولى في شباك التذاكر الصيني، إذ وصل إجمالي الإيرادات السنوي لـ54.9 مليار يوان صيني أو ما يوازي 7.73 مليار دولار أمريكي، ويمثل ذلك تحسنًا بنسبة 83% عن العام السابق، وفقًا لبيانات من إدارة الأفلام الصينية.

وبالرغم من حالة التحسن الذي شهدته السينما الصينية على مستوى الإيرادات، إلا أنه مازال متراجعا بنسبة 14.

5% عن عام 2019، وهو العام الأخير قبل أزمة «كوفيد-19»، عندما بلغ إجمالي الإيرادات 64.3 مليار يوان صيني، وقالت الهيئة الحكومية أيضًا إن عام 2023 كان رابع أعلى رقم مسجل في شباك التذاكر، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

المقارنات مع عام 2022 أقل أهمية مما كانت عليه في العديد من البلدان الأخرى حيث عانت الصين من أسوأ حالات الوباء في ذلك العام وخضعت دور السينما لثمانية أشهر من عمليات الإغلاق المتتالية والقيود على السعة، في عامي 2020 و2021، عندما كان جزء كبير من العالم يعاني من قيود فيروس كورونا، لكن الصين كانت تعمل بشكل طبيعي إلى حد كبير، كانت أكبر سوق للأفلام في العالم.

«Fast X» الفيلم الأجنبي الأعلى في شباك التذاكر الصيني خلال 2023

وعلى الرغم من إعادة فتح السوق إلى حد كبير أمام الأفلام الخارجية، إلا أن الأفلام الصينية الصنع شكلت حصة 84% من إجمالي سوق شباك التذاكر، بينما شكلت الأفلام الخارجية 16%.

وكان فيلم «Fast X»، الذي حقق 985 مليون يوان صيني وهو ما يوازي 139 مليون دولار، هو الفيلم المستورد الذي حصل على أعلى إيرادات، وتلاه في هذه الفئة فيلمان للرسوم المتحركة اليابانيان «Suzume» (114 مليون دولار) و«The First Slam Dunk» (93 مليون دولار).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيلم Fast X شباك التذاكر شباک التذاکر

إقرأ أيضاً:

خالد يوسف أبرز حضور فعاليات نادي السينما أمس

وسط حضور جماهيري وسينمائى كبير أقيمت مساء أمس فعاليات نادي السينما المستقلة بالقاهرة الذي ينظمة المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش بسينما الإبداع بدار الأوبرا المصرية.

حيث حضر فعاليات النادي عدد كبير من السينمائيين من بينهم المخرج خالد يوسف والمخرج أشرف فايق إلي جانب صناع الأفلام التي تم عرضها بالنادي.


قائمة بأسماء الأفلام التي تم عرضها


حيث تم عرض كلًا من الفيلم الروائى القصير: فرصة تانية إخراج إبرام سمير والذي يتناول قصة علاء الذي لم يستسلم بعد ضياع فرصة عمره حتى يحقق حلمه ويقرر ان يثبت لنفسه وللآخرين بقدرته على الوصول إلى هدفه.

 

والفيلم الروائي القصير: اثنين ونصف إخراج عصام حيضر  والذي يتناول قصة شاب يقضى وقت مع حبيبته فى منزله ولكن الأمورلاتحقق بالشكل المألوف  
وفيلم روائى قصير: بقعة سودة إخراج  احمد شمس والذي يتناول قصة شاب يدخل فى صراع نفسى مع ذاته عندما يتم توجية سؤال له من احدى الفتيات التي أعجب بها عن عمله.


تفاصيل الندوة


وعقب عرض الأفلام أقيمت ندوة أدارها الناقد السينمائي أحمد عسر المشرف الفني علي النادي حيث تم خلالها مناقشة الأفلام مع صُناعها والجمهور.

مقالات مشابهة

  • خالد يوسف أبرز حضور فعاليات نادي السينما أمس
  • غادة عبد الرازق في مأزق كبير قبل عيد الأضحى
  • فيلم "شقو" يحتل المركز الثاني في شباك التذاكر
  • بـ250 ألف جنيه إيرادات بالأمس.. «السرب» يواصل صدارة شباك التذاكر
  • فيلم Kingdom of the Planet of the Apes .. إيرادات ضخمة منذ انطلاقه
  • فيلم Bad Boys: Ride Or Die يتصدر شباك التذاكر السعودي
  • الجزء الرابع من فتيان أشقياء يحقق 56 مليون دولار ويتصدر إيرادات شباك التذاكر الأميركي
  • تعرف على إيرادات فيلم Furiosa: A Mad Max Saga
  • تعرف على إيرادات فيلم رايان جوسلينج الجديد The Fall Guy
  • تراجع إيرادات فيلم "شقو" في شباك التذاكر