قال أسير فلسطيني أفرج عنه مؤخرا إن السجون الإسرائيلية باتت نسخا طبق الأصل عن معتقلي أبو غريب وغوانتنامو في إشارة إلى التعذيب الذي يتعرض له الأسرى.

إقرأ المزيد وفاة الأسير الفلسطيني عبد الرحمن البحش في سجن مجدو

وتحدث لؤي الطويل (37 عاما)، من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، عن "التعذيب والإهانة والحرمان من الطعام والدواء" الذي لاقاه في السجون الإسرائيلية.

ووصف الطويل سجن النقب بأنه نسخة مطابقة لسجني أبو غريب وغوانتنامو، وهما "رمزان سيئا السمعة" لانتهاكات أمريكية لحقوق الإنسان.

واعتقل الطويل في 20 أكتوبر الماضي، وصدر بحقه حكما إداريا بالسجن لمدة 6 أشهر، حيث كان يقبع في سجن عوفر غربي رام الله قبل أن ينقل إلى سجن النقب.

وبحسب معطيات مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى، فإن السلطات الإسرائيلية اعتقلت منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي، 5630 شخصا. ولا تشمل هذه الحصيلة الاعتقالات التي نفذتها القوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أنشأت معتقل غوانتانامو في خليج "غوانتانامو" جنوب شرقي كوبا، عقب هجمات 11 سبتمبر 2001. ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول إن المعتقل يمثل "همجية هذا العصر".

أما سجن "أبو غريب" المسمى حاليا سجن "بغداد المركزي"، فيقع قرب مدينة أبو غريب التي تبعد 32 كلم غربي العاصمة العراقية بغداد، اشتهر لاستخدامه من قبل قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وإساءة معاملة السجناء داخله.

المصدر: الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأسرى الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي أبو غریب

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح نحو مليون فلسطيني قسرا في قطاع غزة منذ مايو الماضي

أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك أن نحو مليون فلسطيني نزحوا قسرا في قطاع غزة منذ مايو الماضي، بعد تكثيف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح.

إقرأ المزيد أطفال غزة يستقبلون أول أيام عيد الأضحى من وسط الدمار (صور)

وقال تورك في افتتاح الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان: "مصدوم من تجاهل أطراف الصراع في غزة للقوانين الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي".

وأضاف: "منذ 7 أكتوبر، قتل وجرح أكثر من 120 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في قطاع غزة. ونزح نحو مليون فلسطيني بشكل قسري منذ تكثيف إسرائيل لعمليتها في رفح في أوائل مايو. وتفاقمت عمليات إيصال المساعدات، والوصول إليها".

وأشار تورك إلى "التدهور المأساوي" للوضع في الضفة الغربية. ففي الفترة من أكتوبر 2023 إلى 15 يونيو الجاري، "قتلت قوات الأمن الإسرائيلية والمستوطنون 528 فلسطينيا، من بينهم 133 طفلا".

وخلال الفترة نفسها، قتل 23 إسرائيليا في الضفة الغربية وفي إسرائيل نتيجة الاشتباكات وهجمات الفلسطينيين.

 

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تعتقل 20 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • شهداء في النصيرات ودير البلح و33 أسيرًا فلسطينيًا يصلون مستشفى شهداء الأقصى / شاهد
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل دمرت 70% من مرافق رفح وبنيتها التحتية
  • آبل توقف تصنيع نسخة فيجن برو 2 للتركيز على نسخة أرخص
  • هكذا تكتمت إسرائيل على استشهاد طبيب فلسطيني تحت التعذيب
  • مطالبة فلسطينية بفتح تحقيق دولي عن "إعدام" طبيب غزاوي شهير على يد سلطات السجون الإسرائيلية
  • منذ ايار الماضي.. الأمم المتحدة: نزوح نحو مليون فلسطيني قسرا في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو مليون فلسطيني قسرا في قطاع غزة منذ مايو الماضي
  • مصرع شابين من النقب غرقا في يافا وعسقلان
  • جيش الاحتلال ينفذ مذبحة جديدة في النصيرات واستشهاد 17 فلسطينيًا