وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسطنبول، في أولى محطاته من بين تسع محطات خلال رحلة تستغرق أسبوعًا، بعد ظهر الجمعة.

وستكون المحطة التالية لبلينكن مدينة هانيا في جزيرة كريت، حيث سيلتقي برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس غدا السبت.

وفي هذا السياق، اهتمت الصحافة اليونانية بأهداف زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى تركيا قبل أن يصل أثينا، وقالت صحيفة "إيكاثيمنيري" اليونانية إن أجندة بلينكن خلال تواجده في اسطنبول تشمل مباحثات بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بالإضافة إلى صفقة مقاتلات إف-16، ومعدات التحديث التي تريد تركيا شراءها من الولايات المتحدة، إلى جانب التطورات في غزة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن بنظيره هاكان فيدان غدا السبت، ومن الممكن عقد اجتماع لاحق مع الرئيس رجب طيب أردوغان، ربما في وقت مبكر من بعد ظهر السبت.

وفي السياق نفسه، قالت وكالة الأنباء اليونانية، إنه من المتوقع أن يضغط بلينكن على تركيا لعدم تأخير التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وقد وافقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي على انضمام السويد إلى الناتو، والذي يجب الآن تناوله في الجلسة العامة، التي تستأنف في 16 يناير كما أن توقيع أردوغان مطلوب أيضًا للحصول على الموافقة النهائية.

ومن المتوقع أن تصر أنقرة على موافقة الولايات المتحدة على بيع مقاتلات إف-16 ومعدات التحديث لأسطولها القديم. وتوقفت عملية البيع في الكونجرس الأمريكي، الذي يريد فرض شروط على استخدام المقاتلات؛ ومن جانبها، ربطت تركيا التصديق على انضمام السويد بالموافقة على بيع طائرات إف-16.

وكان في استقبال بلينكن في المطار مسؤول من وزارة الخارجية التركية، والسفير الأمريكي في أنقرة جيف فليك، والقنصل الأمريكي في إسطنبول جولي أ. إيديه ومسؤولون آخرون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الامريكي بلينكن طائرات إف 16 جزيرة كريت رئيس الوزراء اليوناني انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المفاوضات الأخيرة قبلتها إسرائيل لكن حماس لم تقبل بالمفاوضات، والفلسطينيون في غزة ينتظرون إتمام الصفقة والإسرائيليون ينتظرون إتمام المفاوضات والرهائن وأسرهم ينتظرون هذا الأمر، والعالم بأكمله ينتظر هذا الأمر، وسنرى إذا كانت حماس تنتظر هذا الأمر وتنهي الحرب التي بدأتها.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأولوية القصوى هو ضمان خير ورفاهية الجميع بالعالم لاسيما الرهائن ولذلك يجب أن ننجز هذا.

ودعا «بلينكن»، إلى ضرورة الوصول إلى ضمانات بعدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين مرة أخرى، وأن يكون هناك تقدم بوقف إطلاق النار وقبول حماس المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يشدد لنتنياهو على ضرورة الحد من تصاعد الصراع في غزة
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • بلينكن يدعو للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة
  • "وزنها صغير على الناتو".. صحيفة أمريكية تكشف عن ضربة قاصمة وجهها بايدن لنظام كييف