أعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، اليوم السبت، عن مجموعة تعديلات وزارية في الحكومة.

وقال بن راشد، على حسابه بمنصة "إكس": "الإخوة والأخوات.. بمباركة أخي رئيس الدولة وبعد التشاور معه نعلن اليوم عن مجموعة تعديلات وزارية في حكومة الإمارات.

وأعلن تعيين مريم حارب المهيري رئيسًا لمكتب الشئون الدولية في ديوان الرئاسة.

وفي آخر حديثه، دعا حاكم دبي للجميع بالتوفيق لخدمة البلاد، مكررًا قوله إن العام 2024 سيكون عام خير، وسيكون الأجمل والأعظم في تاريخ الإمارات.

والتحقت المهيري بمدرسة لطيفة للبنات في دبي وحصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية، متخصصة في هندسة التطوير والتصميم، من جامعة RWTH Aachen في ألمانيا.

وبعد التخرج، انضمت إلى وزارة البيئة والمياه الإماراتية، حيث شاركت في مركز خليفة بن زايد للبحوث البحرية ومشروع الإمارات للإدارة المتكاملة للنفايات، وساهمت في بناء عدة مرافق.

وفي عام 2014، تم تعيينها مديرة لإدارة التعليم والتوعية في الوزارة، حيث كانت مسؤولة عن صياغة استراتيجية وطنية لرفع الوعي البيئي في الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2015، تولت منصب وكيل مساعد لشؤون الموارد المائية والحفاظ على الطبيعة في وزارة تغير المناخ، ومن ثم وكيل مساعد بالنيابة.

منذ أكتوبر 2017، شغلت منصب وزيرة للدولة للأمن الغذائي، وفي سبتمبر 2018، أعلنت عن مشروع "وادي الغذاء"، وهو مركز لتكنولوجيا الأغذية في الإمارات.

أما في يناير 2019، تم تعيينها مشرفة على قطاع الأمن والشؤون الخارجية في برنامج الخبراء الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي ذات الشهر، أطلقت استراتيجية الإمارات للأمن الغذائي، التي تضمنت خمسة ركائز: تنويع مصادر الواردات الغذائية، والبحث والتطوير لزيادة الإنتاج الغذائي المحلي، والحد من هدر الطعام، والحفاظ على معايير السلامة الغذائية، وتعزيز قدرة الإمارات على التعامل مع الأزمات الغذائية.

وقد كانت المهيري أيضًا عضوًا في مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية ورئيسة سباقات قفز الحواجز والترويض منذ عام 2016.

كما فازت مريم المهيري بوسام رئيس مجلس الوزراء في فئة الموظف المبتكر وهي وتشرف على عدة مشاريع ابتكارية في مجال استزراع الأحياء المائية ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة.

وإلى جانب اللغة العربية تجيد المهيري اللغتين الألمانية والإنجليزية وتتحدث اللغة الفرنسية، وهي أيضا عضو في مجلس إدارة اللجنة العليا لمؤسسة زايد الدولية للبيئة، وعضو في مجلس إدارة اتحاد الفروسية.

ومريم المهيري حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة التقنية في مدينة آخن في ألمانيا.

وعملت لأكثر من 10 سنوات في مجال الهندسة البيئية مع عدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمارات

إقرأ أيضاً:

اعتماد موازنة خاصة للاحتفالية بمئوية سلطان العويس 2025

دبي (الاتحاد)
عقد مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية اجتماعه الدوري الثالث لهذا العام، مساء يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، بحضور أغلبية الأعضاء. وصرح عبد الحميد أحمد، الأمين العام، بأن المجلس صادق على محضر الاجتماع السابق، واطلع على تقرير لجنة الاستثمار، وأثنى على الجهود التي تبذلها اللجنة من خلال إعداد لائحة لإرشادات الاستثمار، وتنويع مصادر الدخل، ثم تمت المصادقة على تقرير مدقق الحسابات لعام 2023.
وأضاف: أن المجلس اعتمد موازنة خاصة للاحتفال بمئوية سلطان بن علي العويس لعام 2025، الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، حيث تستعد المؤسسة لهذه المناسبة الكبيرة من خلال برامج وفعاليات وأنشطة متعددة ستنطلق مطلع عام 2025، عبر معارض تشكيلية وأفلام وثائقية، وحفلات غنائية من قصائد الشاعر سلطان العويس، وإعادة طباعة الدواوين الشعرية، وإقامة ندوات فكرية، وجلسات حوارية، وإصدار كتب مصورة وطوابع بريدية وعملات تذكارية، وغيرها من الأنشطة التي تحتفي بقامة شعرية إماراتية لها بصمتها الواضحة في الثقافة المحلية والعربية.

أخبار ذات صلة «العويس الثقافية» توقع مذكرة تفاهم مع أسرة الأدباء في البحرين

أحد رواد النهضة
يذكر أن الشاعر سلطان بن علي العويس، يعد أحد رواد النهضة في الإمارات، في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ومن أبرز بصماته على الحياة الثقافية المحلية والعربية إطلاق جائزة ثقافية قيمة عام 1987 تحمل اسمه، تحولت لاحقاً إلى مؤسسة ثقافية عملاقة يشار إليها بالبنان، وتمنح الجائزة مرة كل عامين، لعدد من الكتاب والمفكرين العرب على إنتاجهم في مجال القصة والرواية والمسرحية، والشعر، والدراسات الأدبية والنقد، والدراسات الإنسانية والمستقبلية، شريطة أن يكون لإنتاج هؤلاء الكتاب والمفكرين مكانة متميزة في الإنتاج الثقافي والإبداعي في مجالي الفكر والأدب، وأن يعكس هذا الإنتاج أصالة الفكر العربي وطموحات الأمة العربية، ويكون لهذا الإنتاج تأثير واضح على الحياة الثقافية والأدبية والعلمية، ويجوز منحها عن عمل أو أكثر من أعمال هؤلاء، لتميزه وريادته وتأثيره على الحياة الثقافية.
ولد الشاعر سلطان بن علي بن عبد الله العويس في بلدة الحيرة بإمارة الشارقة سنة 1925 وفيها تلقى تعليمه الأولي، وكانت عائلته من تجار اللؤلؤ، فقد كان والده علي بن عبدالله العويس من تجّار اللؤلؤ المهرة (الطواشين) فمارس سلطان العويس التجارة مع والده. وإلى جانب تجارة اللؤلؤ، عمل بأعمال أخرى متعددة، وتنقل ما بين الهند والإمارات.
وبدأ كتابة الشعر منذ 1947 ونشرت أول قصيدة له في عام 1970 في مجلة الورود البيروتية. ويعتبر مقلاً في شعره، رغم أنه بدأ بنظمه في مقتبل العمر، ويعتبر في مقدمة الشعراء بدولة الإمارات وحلقة الوصل بين جيلين من الأدباء والشعراء، وطليعة شعراء الغزل في الخليج العربي. والإنتاج الشعري لسلطان العويس يلامس أوتار قلوب الناس على اختلاف مشاربهم، حيث إنه صادق في ترجمة عمق الذات دون تكلف، صدر له أول ديوان شعر سنة 1978 عن مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر والتوزيع، ثم صدر له ديوان شعري بعنوان «مرايا الخليج» في بيروت عام 1985، وله ديوان جُمع فيه معظم أشعاره بعنوان «ديوان سلطان العويس.. المجموعة الكاملة 1993»، وتم تصنيفه حسب الدراسات الأكاديمية أنه من الجيل الثاني لشعراء الحيرة التي كانت تضم الشاعر سلطان العويس (1925 - 2000) والشاعر الشيخ صقر القاسمي (1924 - 1994) والشاعر خلفان بن مصبح (1923 - 1946). وقد تناول شعره العديد من النقاد والدارسين وكتبوا عنه، وجُمعت هذه الدراسات في كتاب أصدره اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات بعنوان «سلطان العويس تاجر استهواه الشعر».

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يستفز الإمارات باقتراحها للاشتراك في إدارة غزة
  • ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • فلسطين تحصل على مقعد في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • العور: الاستثمار في الإنسان أهم وأسمى الاستثمارات بالإمارات
  • محمد بن راشد: الإمارات من الدول الأولى عالمياً في معدل الأمان
  • اعتماد موازنة خاصة للاحتفالية بمئوية سلطان العويس 2025
  • الإمارات تستعرض مسيرتها للارتقاء بسوق العمل أمام مؤتمر العمل الدولي بجنيف
  • اتفاقيتا تعاون بين ‫ديوان المظالم‬ ووزارة الشؤون البلدية وصندوق التنمية العقارية
  • سلطان بن حمدان بن زايد: مصافحة رئيس الدولة «لحظة تاريخية»