تسيطر حالة من الطوارئ فى جميع مديريات وإدارات التربية والتعليم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، استعدادا لعقد اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الإعدادية، وصفوف النقل الثانوي، للعام الدراسي الحالي 2023/2024.

ووجَّهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديريات التربية والتعليم بمراعاة الدقة فى وضع أسئلة اختبارات الفصل الدارسي الأول، على أن تكون أسئلة الاختبارات من داخل المنهج، مع مراعاة أن تكون الأسئلة مباشرة وبعيدة عن التعقيد، وأن تكون الأسئلة حياتية ومتحررة وتكون مطابقة للواقع بعيدا عن الإيحاءات السياسية والدينية.

الدقة والأمانة ومواجهة أي أعمال غش

كما شددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة مراعاة السرية والدقة والأمانة واتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات ومواجهة أي أعمال غش.
ووجهت المديريات التعليمية تعليمات إلى أعضاء اللجان الفنية المسئولة عن وضع أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول بضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الواردة من المركز القومي للامتحانات، والمراجعة الدقيقة لإخراج الورقة الامتحانية في أحسن صوره خالية من الأخطاء العلمية والتنسيقية.
وشددت الوزارة، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التى تمنع طرق الغش المختلفة بامتحانات الشهادة الإعدادية وتضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات.

 خطة تأمين المدارس

 

وطالبت الوزارة التنسيق مع الجهات الآمنية لوضع خطة تأمين المدارس والمباني التعليمية والكنترولات لتوفير الجو الآمن للطلاب، أثناء الامتحانات حتى إعلان النتيجة.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور رضا حجازي على إتاحة الامتحان إلكترونيًا على التابلت وفقًا لجاهزية البنية التكنولوجية للمدارس وتدريب الطلاب الذين تسلموا التابلت على خطوات الدخول لمنصة الامتحان.
كما وجه بإجراء الامتحان ورقيًا للمدارس غير المجهزة تكنولوجيًا أو لم يتسلم طلابها التابلت، مشيرا إلى أن مديري عموم الإدارات التعليمية هم المسئولون عن قرار نظام الامتحان سواء إلكترونيًا أو ورقيًا وفقًا لجاهزية البنية التكنولوجية لكل مدرسة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اختبارات الفصل الدراسي الأول الشهادة الاعدادية صفوف النقل الثانوي وزارة التربية والتعليم أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

الدبلومات الفنية 2024.. جروبات الغش تتداول أسئلة وإجابات امتحان "تجاري"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تداولت جروبات الغش على موقع التواصل الاجتماعي “تيلجرام”، أسئلة واجابات امتحانات الدبلومات الفنية 2024، وذلك عقب بدء اللجنة في سابع أيام الماراثون.

وزعمت جروبات الغش أن الأسئلة والاجابات لمواد امتحان دبلوم تجاري 2024.

وتحقق غرفة عمليات الدبلومات الفنية بوزارة  التربية والتعليم والتعليم الفني، فيما تم تداوله ، واتخاذ الاجراءات القانونية.

ويواصل، اليوم الأحد، طلاب الدبلومات الفنية سابع أيام الامتحانات التحريرية، بكافة النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) في كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية) على مستوى الجمهورية للعام الدراسي الحالي 2023 / 2024.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يصل عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام (815 ألف) طالب وطالبة بكافة النوعيات بالإضافة إلى عدد (3100) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وعدد مواد الامتحانات العملية والمعملية (376) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (1220) مادة.

كما يصل عدد مواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (42) مادة، بينما يبلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (55) مادة.

وأوضحت الوزارة أنه يشارك عدد (2030) مقيم ممثل لسوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية والتي يبلغ عددها (70) برنامجا مطورا، وعدد لجان سير الامتحان بكافة النوعيات (2562) لجنة.

وتم تكليف بأعمال الامتحانات عدد (181490) عضوا، داخل كافة لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (مراقبين – ممتحنين – ملاحظين – إداريين).

ويصل عدد المرشحين لأعمال تقدير الدرجات بجميع النوعيات (43030) عضوا، وعدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات (28) لجنة، كما جاء عدد لجان الإدارة بجميع القطاعات (24) لجنة.

وأوضحت الوزارة أنه تم التأكيد على لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة بضرورة التنبيه، مشددا على لجان سير الامتحانات باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن توفير البيئة الملائمة للطلاب في جو يسوده الهدوء.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كافة المخالفات الخاصة بالغش بكافة وسائله سواء حيازة الهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان أو انتحال صفة الطالب أو الطرق التقليدية وتطبيق ما ورد بالقانون رقم (205) لسنة 2020 والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن.

كما تبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 8 يونيو المقبل، وتنتهي الخميس 27 يونيو 2024، وتتوقف أعمال الامتحانات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 محافظة المنوفية.. مراجعة التصحيح ورصد الدرجات
  • الدبلومات الفنية 2024.. جروبات الغش تتداول أسئلة وإجابات امتحان "تجاري"
  • حجازي: طلاب أولى وثانية ثانوي سيحصلون على التابلت في إجازة الصيف
  • حجازي: لو ثبت وجود أي نقاط خلافية في امتحانات الثانوية العامة 2024 سيتم مراعاتها في التصحيح
  • رسالة طمأنة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات
  • وزير التعليم: مستحيل تسريب أسئلة الثانوية العامة
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية: 70% من الأسئلة سهلة.. و30% تعتمد على الذكاء
  • وزير التعليم: جميع امتحانات الثانوية العامة 2024 من بنك الأسئلة
  • تعرف على عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 (صور)
  • ضبط المتهم بتسريب أسئلة الامتحانات عبر تطبيق واتس آب