وقَّع الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، والدكتور لطفي جعفر، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اتفاقية لتنفيذ جزءا من البرنامج التدريبي الخاص برفع قدرات بعض المهندسين والعاملين في تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر بمحافظة الأقصر، في إطار تنفيذ برنامج خدمات الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر «محافظة الأقصر» والمُمول من بنك التنمية الأفريقي، واستمرارا للتعاون بين وزارة الإسكان، والجامعة الامريكية بالقاهرة.

حضر مراسم التوقيع الدكتور سامر عز الدين، أستاذ هندسة الإنشاءات بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور حسام قباني، مدير تنفيذي بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الامريكية بالقاهرة، وممثلو وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).

وأشار الدكتور سيد إسماعيل، إلى الاتفاق مع ممثلي بنك التنمية الأفريقي لتعظيم الاستفادة من التدريب من خلال زيادة عدد الشركات المستفيدة من البرنامج التدريبي، ليشمل محافظات «بني سويف، قنا، الأقصر، وأسوان».

وأكد الدكتور سيد إسماعيل، أنّ البرنامج التدريبي يستهدف رفع قدرات وتدريب مجموعة من المهندسين والعاملين من مختلف الإدارات بشركات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات «بني سويف، قنا، الأقصر، وأسوان»، في مجالات الإدارة والتخطيط والمراقبة المالية للمشروعات وإدارة العقود والمشتريات، مشددا على أهمية الاستثمار في العامل البشري، والذي يعد أحد أهم المقومات الأساسية لنجاح المؤسسات وتحقيق أهدافها.

وأضاف الدكتور سيد إسماعيل، أنّ منهجية العمل في قطاع المرافق بالوزارة تتضمن تحسين النظم التشغيلية، وأداء مقدمي الخدمة، لتطوير وتأهيل كوادر شبابية قادرة على تحقيق أهداف واستراتيجيات القطاع في مختلف المجالات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا ضرورة قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحي المشاركة في البرنامج بوضع مؤشرات متابعة وتقييم تطور أداء العاملين بالشركات لتحسين أداء الخدمات، وتعظيم الاستفادة من البرامج التدريبية.

وفي ذات السياق، أعرب الدكتور لطفي جعفر، عن سعادته بالتعاون المثمر بين وزارة الإسكان والجامعة الأمريكية بالقاهرة، مشيرا إلى حجم النجاح المحقق في البرامج التدريبية السابقة، والتي تم تقديمها من خلال الجامعة لبعض شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالوجه البحري، وأسفرت عن تأهيل مجموعة متميزة من الكوادر في مختلف التخصصات.

ووجّه الدكتور سيد إسماعيل، الشكر للحضور، كما وجّه ممثلو وحدة إدارة المشروعات بالوزارة إلى استمرار أعمال التنسيق مع ممثلي الجامعة الأمريكية، وشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات المستهدفة ومتابعة أعمال التدريب لجميع المرشحين حتى انتهاء البرنامج التدريبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية إدارة المشروعات البرامج التدريبية البنية الأساسية التنمية المستدامة الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجامعة الامريكية بالقاهرة الصرف الصحي أداء أستاذ میاه الشرب والصرف الصحی الدکتور سید إسماعیل البرنامج التدریبی

إقرأ أيضاً:

إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ستبني 62 محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي خلال 30 سنة

ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع أخبار “إنيرجي كابتل آند باور” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية مساعي ليبيا لإعادة بناء بنيتها التحتية عبر مشاريع عدة.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه من رؤى تحليلية صحيفة المرصد أكد سعي البلاد للاستفادة من خبرة إيطاليا والاستثمار الدولي لبدء مشاريع الطاقة والنقل والمياه الجديدة والتوجه لإيجاد شركاء دوليين لدعم التعافي الاقتصادي من أوروبا والشرق الأوسط بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستثمار المباشر.

وبحسب التقرير سيتم استغلال الطاولة المستديرة والأمسية المقبلتين في إيطاليا في الـ23 من سبتمبر الجاري لتسليط الضوء على إمكانات شركات البناء والهندسة الإيطالية والاستفادة من خبراتها في أنظمة الطاقة والنقل للمساهمة في إعادة بناء مدن ليبيا على نطاق أوسع.

ووفقا للتقرير تمثل إيطاليا شريكا استراتيجيا لليبيا لكونها دورا حاسما في إعادة بناء البنية التحتية للبلاد ودعم المشاريع المتعلقة الطاقة إذ زاد حجم عقود شركة مقاولات الطاقات الإيطالية”بوناتي” لـ3 أضعاف منذ توقيع صفقة الغاز بقيمة 8 مليارات دولار بين “إيني” ومؤسسة النفط في طرابلس.

وتابع التقرير إن “بوناتي” ترى في ليبيا سوقا واعدة للشركات الإيطالية شأنها شأن “إيني” الساعية هي الأخرى لتوسيع مشاركتها في مشاريع البنية التحتية الأوسع نطاقا بما في ذلك إعادة تأهيل محطات الطاقة التي تعمل بالغاز وتطوير الطاقة المتجددة وتحديث شبكة الكهرباء.

وتطرق التقرير لجهود الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب ولجنة إعادة الإعمار والاستقرار التابعة لها لتنفيذ العديد من مشاريع إعادة تأهيل الطرق والمطارات ومنها واحد جديد في بنغازي بـ12 بوابة ومرافق ومنطقة حرة وشحن جوي وبنية أساسية للنقل العابر بما يتماشى مع خطة حضرية أوسع نطاقا بالمدينة.

وتابع التقرير إن هذه الخطة هادفة إلى تحديث وتوسيع بنغازي من خلال تحسين البنية التحتية الحضرية فيها وقنوات المياه والمساحات الخضراء والوصول إلى الخدمات الأساسية مشيرا لمشاريع أخرى سككية ومرتبطة بمياه الشرب والصرف الصحي تنفذها حكومة تصريف الأعمال.

وأكد التقرير وجود مساع لبناء أنظمة جديدة لإمدادات ماء الشرب وإصلاح الأنظمة القائمة وتحسين شبكات الصرف الصحي في 19 مدينة كمرحلة أولى من 2024 وحتى 2026 فيما ستكون الـ2 من الأخير وحتى 2050 وفيها بناء 62 محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتجديد 49 أخرى وصيانة 9 محطات.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه المنوفية يتفقد عددا من محطات مياه الشرب والصرف الصحي
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق البرنامج التدريبي الرابع للراغبين بالترشح لمنصب عميد كلية  
  • معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي وآثارها في ورشة عمل بالإسكندرية
  • رئيس مياه الأقصر يتفقد محطة المنشآت الشرطية ومعالجة صرف صحى الحبيل| صور
  • مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة تشاركا في مبادرة بداية جديدة
  • المزلط: قلقون بسبب طفح مياه الصرف الصحي وخروجها للشوارع ببلدية بئر الغنم
  • بير الغنم: تحذيرات من تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ستبني 62 محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي خلال 30 سنة
  • فيديو| مياه تهدد منازل عزبة الأمير بالانهيار.. والسكان يستغيثون بمحافظ الأقصر
  • مياه الفيوم تنفذ ندوة لتوعية العاملين حول مخاطر التنقيب عن الآثار