سلطت دراسة علمية حديثة الضوء على وجود علاقة واعدة بين تناول الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي، وهو اكتشاف قد يكون له آثار بعيدة المدى على صحة القلب والأوعية الدموية، ويفتح طريقا جديدا ولذيذا لتحسين صحة القلب.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة «News Medical»، استخدم العلماء طريقة «التوزيعة العشوائية المندلية» لاستكشاف العلاقة السببية بين تناول الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي التي تستحدم التباين المُقاس في الجينات ذات الوظيفة المعروفة، لفحص التأثير السببي للتعرض القابل للتعديل على المرض في الدراسات الرصدية.

تركيا.. سمكة تزن 71 كيلوغراما تدفع صياديها إلى عالم الشهرة منذ 41 دقيقة محاكمة ضابطي شرطة في ألمانيا تسببا في وفاة مريض عقلي منذ ساعتين

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي، مما يوفر رؤى قيمة للوقاية منه لدى عامة السكان.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الأساسي حالة تتسم بارتفاع ضغط الدم المستمر دون سبب محدد، ويؤثر على ما يقرب من 1.28 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم.

واستكشف الباحثون في دراستهم كذلك، العلاقة بين تناول الشوكولاتة الداكنة ومخاطر 12 مرضا للقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك قصور القلب، وأمراض القلب التاجية، واحتشاء عضلة القلب، والرجفان الأذيني، وأمراض الصمامات غير الروماتيزمية، واعتلال القلب غير الإقفاري، وارتفاع ضغط الدم الأساسي.

وخلصت النتائج أن تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم الأساسي، كما أنها اقترحت وجود صلة سلبية بين تناول الشوكولاتة الداكنة وخطر الجلطات الدموية الوريدية، والتي تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد.

وتوصلت الدراسة كذلك، أنه لم تتم ملاحظة أي علاقة ذات دلالة إحصائية، بين تناول الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى التي تم اختبارها.

وسبق لتقارير أن أشارت إلى أن مركبات «الفلافانول»، الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، لها أنشطة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يعتقد أنها العوامل الرئيسية المساهمة في نظام القلب والأوعية الدموية الصحي.

يشار إلى أن دراسات سابقة سلطت الضوء على الفوائد الصحية للشوكولاتة، وكان آخرها في العام الماضي 2022، التي نشرت في مجلة «Frontiers in Nutrition»، والتي وجدت أن استهلاك الكاكاو يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء

يحتفل العالم اليوم 14 يونيو باليوم العالمي للتبرع بالدم، من كل عام، وهو اليوم الذي حددته جمعية الصحة العالمية رسمياً كحدث سنوي في عام 2005 يتيح فرصة خاصة للاحتفاء بالمتبرعين بالدم في كل أنحاء العالم.

حملات التبرع بالدم تحافظ على ثبات الإمدادات خلال شهر رمضان بالمغرب حملات التبرع بالدم تحافظ على ثبات الإمدادات خلال شهر رمضان بالمغرب

ويهدف الاحتفال المقرر من الصحة العالمية بغرض التوعية ومعرفة الاحتياطات و أهمية هذا الإجراء.

وفي اليوم العالمي للتبرع بالدم، يعتبر التبرع بالدم هو إجراء تطوعي يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح، هناك عدة أنواع من التبرع بالدم، يساعد كل نوع على تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة.

التبرع بالدم

ويعتبر كل تبرع بالدم هدية ثمينة تنقذ الأرواح والتبرع المتكرر أمر أساسي لتهيئة إمدادات مأمونة ومستدامة للدم. 

 التبرع بالدم الكامل هو أكثر أنواع التبرع بالدم شيوعًا، خلال هذا التبرع، يتم التبرع بحوالي نصف لتر من الدم الكامل،  يتم بعد ذلك فصل الدم إلى مكوناته الخلايا الحمراء والبلازما وأحيانًا الصفائح الدموية.

ويتم أثناء فصل مكونات الدم توصيل المتبرع، بجهاز يجمع ويفصل أجزاء مختلفة من دمك، وتشمل مكونات الدم هذه الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية، يقوم الجهاز بعد ذلك بإرجاع الأجزاء المتبقية من الدم إليك.

التبرع بالصفائح الدموية ، يجمع الصفائح الدموية فقط،  الصفائح الدموية هي الخلايا التي تساعد على وقف النزيف عن طريق التكتل وتشكيل سدادات في الأوعية الدموية (التخثر).

مقالات مشابهة

  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل