أحمد الحسني

 

اختصر الدكتور أنور الصوفي، مسيرة طويلة تحتاج إلى جهود مضاعفة لتحديد أين نحن الآن وماذا نريد بالضبط؟ لخّص الصوفي المخرج، عبر سؤال مفتوح، واضح وجريء: من سيعيد لنا معالم الدولة التي كانت أيام الرئيس علي ناصر محمد؟.

بكل تأكيد دولة الجنوب لم تكن مختزلة في عهد الرئيس علي ناصر محمد، غير أن هذا العهد، بكل المقايسس هو الأفضل على الأقل من حيث الأمن والاقتصاد، فضلاً عن الانفتاح على الخارج، لكن الرئيس علي ناصر محمد، دائماً ما يكرّر، أن كل ما قام به خلال مراحل التجربة، كان واجباً وطنياً وأخلاقياً، تجاه البلد والشعب، مؤكداً أنه يشعر بالتقصير نتيجة عدم تلبية طموحات الشعب التي كان يتطلع عليها.

ولعل الموقف المعلن في أكثر من مناسبة للرئيس علي ناصر، وهو الموقف الذي وصفه بعض الخصوم بالشجاع والتاريخي، أنه لم يعفِ نفسه من السلبيات والأخطاء التي مرت بها البلاد خلال تلك المرحلة، برغم أن الأسباب التي هدمت المعبد، تمتد منذ العام 67 وحتى العام 1990، وكان أبرز أسبابها التطرف والمزايدات بدوافع ذاتية وأحياناً خارجية.

السؤال المكثّف والاستشرافي الذي طرحه الدكتور أنور الصوفي، سيظل مطروح على طاولة جميع القوى الحيّة في البلاد، يبحث عن إجابة، “من يعيد لنا ملامح الدولة”، الدولة التي ترتكز على عامل الوحدة الوطنية كأهم قاعدة انطلاق للعمل الوطني، وهذا ما أكدته دعوة التصالح والتسامح، التي أنطلقت من جمعية ردفان في العام 2006، مع التأكيد أن المنعطفات التي مرت بها الدولة في الجنوب، تظل تجربة في ذمة التاريخ بكل إيجابياتها وسلبياتها، والمهم كيف نستفيد من عبر ودروس تلك التجربة في هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

الربيعة يبحث الوضع الإنساني في غزة مع 3 وزراء فلسطينيين

التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس الأربعاء، وزير الصحة الفلسطيني د. ماجد عوني أبورمضان، ترافقه وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح عبد الرحيم حسين حمد، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة المنعقد في الأردن.

مساندة المملكة

وتناول الجانبان خلال اللقاء الوضع الإنساني الدقيق في قطاع غزة، وسبل إيصال المساعدات للنازحين هناك، وبحث أبرز الموضوعات المطروحة في المؤتمر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الربيعة خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني - واس
وثمن الوزيران الفلسطينيان وقوف المملكة ممثلة بالمركز إلى جانب الشعب الفلسطيني للتخفيف من معاناته جراء الأزمة الإنسانية الراهنة، وأعربا عن شكرهما الجزيل للدعم السعودي المقدم للقطاعات الصحية الفلسطينية الذي أسهم في أداء واجباتها تجاه المتضررين في قطاع غزة.

أخبار متعلقة طقس متنوع.. أمطار وأتربة وموجة حارة على الرياض"الأرصاد": أمطار متوسطة إلى غزيرة على مكة المكرمةوزير الدولة لشؤون الإغاثةكما التقى الربيعة وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني د. باسل عبدالرحمن ناصر، على هامش المؤتمر، وجرى خلال اللقاء بحث الدور الحيوي الذي يؤديه مركز الملك سلمان للإغاثة في الاستجابة الإنسانية لمواجهة الأوضاع الصعبة التي يعيشها أبناء قطاع غزة، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتحسين الوضع المعيشي في القطاع، فضلًا عن مناقشة أبرز القضايا المطروحة في المؤتمر.
ونوه الوزير الفلسطيني بالجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة العربية السعودية من خلال ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب الفلسطيني، مقدمًا شكره الجزيل للمملكة حكومة وشعبًا على الدعم السخي المقدم لبلاده.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يبحث إنهاء إجراءات تقنين أراضي أملاك الدولة
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح تطوير وتنسيق الموقع العام لكلية التربية النوعية
  • محافظ بني سويف يهنئ الرئيس السيسي بحلول عيد الأضحى المبارك
  • الربيعة يبحث الوضع الإنساني في غزة مع 3 وزراء فلسطينيين
  • وكيل "العدل" يبحث مع رئيس "جمعية المحامين" تحديات المهنة
  • محافظ بورسعيد يبحث مع سفير استراليا بالقاهرة سبل التعاون في عدة مجالات
  • إجابة أو رفض مكاملة بـتحريك الرأس والاتصال بالاقمار الصناعية.. قائمة بمميزات الأيفون الجديدة
  • كلية التربية بجامعة الإسكندرية تستقبل وفد مبادرة تميز المعلم (TEI)
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع وزير الداخلية في أذربيجان
  • وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر