شدد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، على أن التوترات في البحر الأحمر هي "الأكثر خطورة"، موضحا أن الخيار العسكري "لن يحل الأزمة"، وذلك عقب الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد مواقع في اليمن.

وقال في كلمة له خلال المؤتمر السنوي لمنتدى "دافوس" الاقتصادي، إن "الخيار العسكري لن يحل الأزمة في البحر الأحمر"، موضحا أن الوضع هناك "هو الأكثر خطورة؛ لأنه يؤثر في العالم وليس المنطقة فقط".



وأضاف أن "العالم يزداد صعوبة، والوضع في فلسطين حساس، وتوقعنا منذ البداية تصاعد الأمور"، مؤكدا ضرورة "ألا يتم التركيز على الأزمات الصغيرة فقط؛ بل على الصراع الأهم في قطاع غزة".


ولفت وزير الخارجية القطري إلى أن الطرق البديلة للبحر الأحمر أقل كفاءة، مضيفا: "أعتقد أننا لو أردنا التعامل مع القضية، فيجب التعامل مع القضية المركزية في غزة؛ للتخفيف من كل أشكال التوتر".

وأكد أن "الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية لن تكبح هجمات الحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر دون جهود دبلوماسية".

كما أنه عبّر عن اعتقاد دولة قطر، بأن نزع فتيل الصراع في غزة سيوقف التصعيد على جبهات أخرى، موضحا أن الوضع الإقليمي الحالي يقدم "وصفة للتصعيد في كل مكان".

وشدد على أن مطالبة دولة الاحتلال بالموافقة على مسار إلزامي ومحدد زمنيا لحل الدولتين هو "مفتاح الاستقرار السياسي مستقبلا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية"، مشيرا إلى أن "دول كثيرة لا تؤمن بجدوى إعادة الإعمار مع التصعيد كل فترة وجيزة في غزة".

وأكد أن الفلسطينيين هم من يجب أن يقرروا ما إذا كانت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، التي تدير قطاع غزة ستستمر في لعب دور سياسي في المستقبل.

ولليوم الـ101 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 24 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ61 ألف مصاب بجروح مختلفة، وفقا لمصادر فلسطينية.

وعلى وقع تواصل العدوان، تتصاعد التوترات في المنطقة على جبهات مختلفة، لاسيما في البحر الأحمر الذي يعتبر أحد أهم الممرات المائية في العالم، وذلك عقب شن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات ضد مواقع تابعة للحوثيين في 5 مدن يمنية، ردا على استهداف الجماعة السفن المرتبطة بالاحتلال أو المتجهة إلى موانئه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية القطري فلسطين غزة الاحتلال فلسطين غزة قطر الاحتلال البحر الاحمر المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خبير السياسات الدولية بـ«المتحدة»: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب ضد 15 ألف طفل فلسطيني

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية بقطاع أخبار المتحدة، إن 4 يونيو من كل عام يوافق اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، موضحا أنه في هذا اليوم تذكر الأمم المتحدة نفسها أن هناك أطفالا أبرياء يقتلون بلا ذنب.

وأضاف «سنجر»، عبر تطبيق «زوم»، مع الإعلاميين باسم طبانة ومروة فهمي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن حتى عام 2023 عدد الأطفال الذين قتلوا في النازعات المسلحة خلال الأعوام الماضية 93 ألفا، موضحا أن في هذا العالم تم إضافة 15 ألف طفل فلسطيني لهذا الرقم.

استشهاد 15 ألف طفل هذا العام تمثل جريمة منظمة

وأشار إلى أن هذا الرقم يمثل جريمة منظمة قامت بها دولة الاحتلال ضد الأطفال والأبرياء والنساء في فلسطين، موضحا أن اعتراف 143 دولة بالدولة الفلسطينية يمثل وقوفا للعدل والإنسانية.

وأكد أن التردد من دولة الولايات المتحدة في اتخاذ قرار لوقف العدوان في غزة، يعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لسقوط مزيدا من الشهداء.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 14 مستشفى تعمل جزئيًا في غزة.. و «اليونيفيل»: تصعيد التوترات على الحدود
  • أبو الغيط يستقبل وزير خارجية قبرص ويؤكد: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلًا عن المعابر البرية
  • أبو الغيط يستقبل وزير خارجية قبرص ويؤكد: إرسال المساعدات إلى غزة عبر البحر ليس بديلاً عن المعابر البرية
  • مصدر يكشف لـCNNعن زيارة مسؤول أمريكي إلى القاهرة مع تصاعد التوترات بين مصر وإسرائيل
  • أمريكا تغرق في اليمن
  • هجوم على فرع كنتاكي في بغداد: تصاعد التوترات والاعتقالات
  • خبير: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب ضد 15 ألف طفل فلسطيني
  • ‏الأمين العام لحزب الله يستقبل وزير خارجية إيران بالوكالة علي باقري كني
  • خبير السياسات الدولية بـ«المتحدة»: إسرائيل ارتكبت جريمة حرب ضد 15 ألف طفل فلسطيني
  • تصاعد التوترات.. كوريا الجنوبية تعلق اتفاقية عسكرية مع جارتها الشمالية