بغداد اليوم -  بغداد

أكد وزير الدفاع ثابت العباسي، اليوم الاربعاء (17 كانون الثاني 2024)، أن القصف الإيراني على إقليم كردستان مدان ومرفوض رفضا قاطعا، فيما لفت الى ان ماقامت به إيران يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال العباسي في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"،  إن "هذه الهجمات تتنافى مع الاتفاقية الأمنية مع إيران، والتي من الممكن الذهاب إلى تعليقها"، مؤكداً أن "ما تقوم به إيران يضر العلاقات الثنائية وكان عليها تقديم ما تمتلكه من معلومات عن أنشطة تجسس في أربيل للسلطات العراقية للتحقق منها".

وبشأن جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، قال وزير الدفاع إنها "ستكون مدروسة وفقا لساحة العمليات وجاهزية الجيش"، مشيرا إلى أن "واشنطن طلبت وقف هجمات الفصائل المسلحة لاستئناف دراسة هذا الأمر".

وقدم العراق شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة بشأن هجوم الحرس الثوري على مدينة أربيل.

وقال مستشار رئيس وزراء العراق في تصريحات صحفية، إن القصف الإيراني على أربيل يهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيراً  إلى أن القصف الإيراني على أربيل طال مدنيين عزلا وأن إيران لم تخطرنا بالضربة على أربيل قبل تنفيذها.

قتل مدنيين أبرياء

من جهته، اتهم رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور برزاني، إيران، بقتل مدنيين أبرياء في ضربات شنتها على عاصمة الإقليم شبه المستقل.

وقال الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق، إنه هاجم ما وصفه بمقر تجسس لإسرائيل في المنطقة.

وفي تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بعد الهجوم، أكد برزاني أن المزاعم الإيرانية لا أساس لها من الصحة، مضيفا أن الوقت الحالي ليس مناسبا لانسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وفي السياق، نفى قاسم الأعرجي، مستشار الأمن القومي، أن يكون المستهدف مقرا للموساد، مشيرا إلى أن الادعاءات الإيرانية لا أساس لها من الصحة. وقال في تغريدة "أطلعنا ميدانيا وبرفقة أعضاء اللجنة التحقيقية، على منزل رجل الأعمال المستهدف ليلة أمس في أربيل، وتبين أن الادعاءات التي تتحدث عن استهداف مقر للموساد لا أساس لها من الصحة. نواصل الاجتماعات مع الأجهزة الأمنية في إلاقليم، وسنرفع التقرير للقائد العام".


المصدر: العربية


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أثري هام.. مدينة تعود للعصر البرونزي في كردستان العراق

اكتشف علماء الآثار الإسبان بقايا مدينة تعود للعصر البرونزي في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق، في خطوة مهمة نحو مزيد من الفهم لكيفية ظهور الزراعة والمدن.

وأظهرت اللقطات بعض المرافق المبنية من الطوب الطيني في المدينة التي تعود إلى العصر البرونزي، بما فيها السلالم والغرف.

وذكر مدير آثار أربيل نادر بكبار محمد:"خلال السنوات الماضية، اكتشفنا 1000 موقع أثناء الكثير من التنقيبات للبحث عن المواقع الأثرية في أربيل. قمنا بالتنقيب في المواقع الأثرية واكتشفنا مدينة قديمة، الموقع المكتشف كان في مكان مسطح يقع أرض زراعية".

وقدمت حملتي التنقيب في عامي 2023 و2024 بيانات تاريخية عن أصل الزراعة وتربية الماشية وظهور الدولة المدينة في المنطقة.

وحسب علماء الآثار الإسبان فإن المشروع البحثي يشمل ثلاثة مواقع في العراق، يرتبط كل منها بمرحلة معينة من التغيير التاريخي. على سبيل المثال، الموقع الأثري في أربيل كان مأهولا في المرحلتين المبكرة والمتوسطة من العصر البرونزي المبكر والأوسط (3500-2000/1900 قبل الميلاد).

وتميز العصر البرونزي بظهور المدن والقرى بعد أن أنشأ الإنسان المباني والتحصينات فوق الأرض، ما أصبح ممكنا بفضل وجود الأدوات المصنوعة من البرونز.

المصدر: رابتلي

مقالات مشابهة

  • تعاون بين «إيدج» و«أداني» في الدفاع والأمن
  • اجتماع لقيادة الداخلية للوقوف على الإنجاز الأمني المتعلق بشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية
  • التجسس في بلد مكشوف خبر و تعليق _تفكيك اكبر شبكة تجسس امريكية في اليمن •(مقارنة بين العراق واليمن ودور السفارة الأمريكية)
  • اندلاع حريق بمستشفى السلام الأهلي في بابل (صورة)
  • مجلس النواب يبارك جهود الأجهزة الأمنية في كشف شبكة التجسس الأمريكية ـ الإسرائيلية
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • اكتشاف أثري هام.. مدينة تعود للعصر البرونزي في كردستان العراق
  • الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا بحلول عام 2029