واصل سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة تحقيق قفزات متتالية خلال الأسبوع الجاري بزيادة تخطت 5 جنيهات مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي ليصل إلى مستوى تاريخي لأول مرة في مصر، وفق ما قاله مراقبون تحدث إليهم “مصراوي”.

وبحسب المراقبين، تخطى سعر الدولار في السوق السوداء- السوق الموازية غير الشرعية- 60 جنيها لكل دولار بنهاية تعاملات أمس مقارنة بنحو 55 جنيها بنهاية تعاملات يوم الخميس قبل الماضي بسبب نقص المعروض من الدولار وزيادة المضاربات من كبار المتلاعبين بالسوق.

ووصلت الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي نحو 100% حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

ومن يوم الأحد بدأ الدولار في تحقيق زيادات بالسوق السوداء وارتفعت المضاربات بشدة يوم الثلاثاء والأربعاء ليسجل ارتفاعا متتالي بواقع مرتين أو أكثر خلال اليوم الواحد حتى تخطى حاجز 60 جنيها بنهاية أمس الخميس بما يعكس ضغوط النقد الأجنبي في مصر.

على مدار آخر عامين يواجه القطاع المصرفي المصري ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء وتراجع الموارد الرسمية من النقد الأجنبي وتراكم قوائم انتظار لتمويل الاعتمادات المستندية بهدف الاستيراد.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار في النصف الأول من 2022 التي تم تمويل خروجها من البنوك والبنك المركزي بما أدى إلى زيادة ضغوط النقد الأجنبي.

وتراجعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج أهم مورد من موارد النقد الأجنبي لمصر بنحو 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي، كما سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر تراجعا بنفس النسبة خلال الفترة المقارنة، وفق أداء ميزان المدفوعات الصادر على موقع البنك المركزي.

كما تسببت هجمات الحوثيين على السفن التجارية خلال مرورها في البحر الأحمر في تراجع إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير الجاري بسبب إعلان بعد السفن العبور من طريق رأس الرجاء الصالح.

مصراوي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: السوق السوداء النقد الأجنبی

إقرأ أيضاً:

ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وسلع تموينية قبل بيعها بالسوق السوداء ببلبيس

شنت إدارة تموين بلبيس برئاسة أحمد مرسى مدير الإدارة، ومفتشى الرقابة التموينية والتجارية بالإدارة؛ حملة تموينية على المحال التجارية والمخابز البلدية، وأسفرت الحملة عن تحرير عدد ١٨ محضر إثبات حالة للمخابز البلدية المخالفة بناحية مركز كفر أيوب ومركز البلاشون، مابين إنتاج خبز ناقص الوزن، وغير مطابق للمواصفات القياسية، وعدم نظافة أدوات العجن، وعدم الإحتفاظ بسجل الزيارات للمخبز.

وقد إستكملت الحملة التموينية أعمالها بالمرور على الأنشطة التجاريه بدائرة بندر بلبيس والتي أسفرت عن تحرير عدد ٨ محاضر جنح وبيانها كالتالي: تحرير محضر رقم ٥٦٧١ لعام ٢٠٢٤جنح قسم شرطة بلبيس ضد صاحب سوبر ماركت بناحية شارع السنترال القديم بندر بلبيس، لحيازته وعرضه للبيع سلع غذائية منتهية الصلاحية منذ عام ونصف مختلفة الأنواع (عصائ ر- بسكويت اطفال - زيت طعام - مسحوق بسبوسة - تمر )،  وتم التحفظ على ٢٩٨ عبوة من السلع الغذائية المنتهية على ذمة المحضر المحرر.

 وتم تحرير محضر رقم  ٥٦٧٨ لعام ٢٠٢٤ جنح قسم شرطة بلبيس ضد تاجر تمويني لقيامة بالتصرف في عدد ١٢٦ كيس سكر تمويني زنة ١ كيلو جرام، وكذلك التصرف فى عدد ٦٣ زجاجة زيت طعام تمويني وزن ٨٠٠ مللي، وقد قام بتجميع عدد ٩١ كيس مكرونة وزن الكيس ٤٠٠ جرام.

كما تم تحرير محضر رقم ٥٦٧٩ لعام ٢٠٢٤ جنح قسم شرطة بلبيس ضد صاحب سيارة صرف سلع تموينية لعدم ممارسة النشاط على الوجه المعتاد، كما تم تحرير عدد ٥ محاضر  لأصحاب محال تجارية لعدم الإعلان عن الأسعار.

وقد كلف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، المهندس عبد الكريم عوض الله وكيل وزارة التموين بالشرقية، بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة، للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية، ومراجعة تراخيصها، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • ضربات أمنية لتجار النقد الأجنبي خلال 24 ساعة
  • خلال أسبوع.. 1.6% زيادة في سعر الذهب بمصر والجرام يربح 55 جنيها
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • الجديد: نرفض اقتراب الحكومة من رسوم البيع النقد الأجنبي والاستفادة منه
  • ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وسلع تموينية قبل بيعها بالسوق السوداء ببلبيس
  • ضبط عملات أجنبية بقيمة 10 ملايين جنيه فى السوق السوداء خلال 24 ساعة
  • سعر الدولار اليوم الجمعة في السوق السوداء وماكينات الصرف الآلي
  • الدولار يتحدى التقلبات: استقرار غير مسبوق في نهاية الأسبوع بالسوق المصرية
  • تخطى 3500 جنيها.. ارتفاع حاد بـ سعر الذهب اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الجمعة في السوق السوداء وماكينات الصرف الألي