الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني: أعلن الديوان الملكي المغربي أن إسرائيل اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء المتنازع عليها مع البويساريو. واضاف أن إسرائيل اعترفت بسيادته على الصحراء الغربية وأنها تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالمنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو. وقال الديوان الملكي إن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى اليوم رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وأضاف البيان أن نتنياهو أكد “أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وأفاد البيان بأن نتنياهو شدد أيضا على أنه سيجري “إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار. كما جاء في البيان أن إسرائيل تدرس “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في إطار تكريس قرار الدولة هذا”. وفي هذا الصدد، “أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلةّ. وسيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار”. وجاء في الرسالة التي بعث بها نتنياهو الى ملك المغرب، حسب ذات البيان: “أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار”. ومن المنتظر أن ينعكس الموقف الإسرائيلي في من جميع الأعمال والوثائق ذات الصلة للحكومة الإسرائيلية. وكان المغرب وإسرائيل قد طبعا العلاقات في العاشر من ديسمبر كانون الأول 2020 بوساطة أمريكية مقابل الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية. ويُعد النزاع على إقليم الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في أفريقيا، إذ ضمه المغرب إليه عام 1975 عقب انسحاب الاستعمار الاسباني منه. تأسست جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام لترفع السلاح في وجه المغرب وتطالب بانفصال الاقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات والذي يُعتقد بأنه يحوي مكامن نفطية.

????توصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل فخامة السيد بنيامين نتنياهو. ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة، نصره الله، قرار دولة إسرائيل "الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية". pic.twitter.com/Ji1Su1Ti7M

— الدبلوماسية المغربية ???????? (@MarocDiplo_AR) July 17, 2023

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الصحراء الغربیة الوزیر الأول أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

رد إسرائيلي رسمي على ضجة نتنياهو وخريطة المغرب دون الصحراء الغربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أشعل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره في مقطع فيديو من لقاء على قناة LCI يحمل خريطة تظهر المغرب بلا الصحراء الغربية.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، عقب بتدوينة على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) قائلا: "بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها.. لهذا اقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة قائلا: ’المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و ما عليها‘.. كما أننا نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء".

ويذكر أن إسرائيل أعلنت اعترافها بسيادة المغرب "على أراضي الصحراء الغربية"، بحسب بيان للديوان الملكي المغربي صدر العام 2023.

ويريد المغرب الاعتراف بسيادته على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه منذ فترة طويلة، لكن لا الأمم المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي يعترفان بسيادته على الصحراء الغربية، التي حارب سكانها الصحراويون لمدة 4 عقود تحت راية "جبهة البوليساريو" من أجل تقرير المصير.

مقالات مشابهة

  • “رايان إير” ترضخ لشروط المغرب وتبيع تذاكر الرحلات بالعملة الوطنية
  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • مكتب نتنياهو يعتذر للمغرب بسبب الخريطة.. وغضب متواصل
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتنياهو
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة
  • نتنياهو يعتذر عن الخريطة المبتورة ويؤكد أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة"
  • "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة الممكلة دون الصحراء الغربية
  • بين الغضب والسخرية.. هل نجح نتنياهو في استفزاز مشاعر المغاربة؟ (شاهد)
  • رد إسرائيلي رسمي على ضجة نتنياهو وخريطة المغرب دون الصحراء الغربية